أساسيات تصوير العطور ( فهم طبيعة التصوير والعطر )

مقدمة في أساسيات تصوير العطر لديك علامة تجارية متخصصة في بيع العطور، أو مصور منتجات وتبحث عن أساسيات تصوير العطور؟ هذا المقال لك بالتأكيد! في هذا الدليل سنساعدك لفهم الأساسيات التي تمكنك من إيصال الذكريات…

أساسيات تصوير العطور ( فهم طبيعة التصوير والعطر )أساسيات تصوير العطور ( فهم طبيعة التصوير والعطر )
قائمة المحتويات

مقدمة في أساسيات تصوير العطر

مقدمة في أساسيات تصوير العطور
مقدمة في أساسيات تصوير العطور

لديك علامة تجارية متخصصة في بيع العطور، أو مصور منتجات وتبحث عن أساسيات تصوير العطور؟

هذا المقال لك بالتأكيد!

في هذا الدليل سنساعدك لفهم الأساسيات التي تمكنك من إيصال الذكريات والمشاعر من خلال صور العطور.

هنا سنتحدث عن عائلات العطور وشخصية كل عائلة منها حتى تدرك جيداً ما تقوم بتصويره وتقوم بإيصال الرسالة الخاصة به بشكل مبدع.

من خلال فهم هذه الأساسيات والعائلات المختلفة للعطور ستتمكن من إيصال رائحة العطر من صورته، بدءاً من العطور الغربية وحتى العطور الشرقية.

هل أنت مستعد للبدء في تمييز علامتك التجارية وعملائك بصور العطور التي تلتقطها؟

دعنا في البداية نتعمق قليلاً في…

فهم العلاقة بين العميل وعائلات العطور الأربعة

فهم العلاقة بين العميل وعائلات العطور الأربعة
فهم العلاقة بين العميل وعائلات العطور الأربعة

الرائحة الشرقية

جوهر تصوير العطور أو ما وراء العطر هو عامل أساسي في تصوير العطور والذي يجب عليك إبرازه في صورك.

والعطور الشرقية بالتأكيد لها تأثير خاص مع العملاء، نظراً لرائحتها القوية والحسية التي توفر حالة من الغموض والإثارة.

ترغب في إيصال هذه المشاعر من خلال صورك؟ 

ابدأ في التركيز على نقل حالة من الفخامة والقوة من خلال صورك.

يمكنك استخدام الإضاءة الدافئة من أجل إيصال فكرة المشاعر القوية الخاصة بالعطر.

ولكن من الضروري أيضاً الاهتمام ببعض التفاصيل الأخرى مثل شكل زجاجة العطر و لون العبوة، وذلك لخلق حالة بصرية مميزة لدى محبي العطور الشرقية.

لذلك عليك دائماً الاهتمام بخلق حالة وترابط مع المنتج، لأن هذا ما يميز التصوير الفوتوغرافي الجيد للعطور.

الرائحة المنعشة الطازجة

للمرة الثانية أو الثالثة في هذا المقال نذكر أهمية إثارة المشاعر وزيادة الترابط بين العمل والعطر من خلال الصورة.

ويمكنك بالتأكيد إيصال مشاعر الانتعاش من خلال عائلة العطور المنعشة.

في هذه العلاقة يمكنك خلق هذه المشاعر من خلال استخدام الزهور والأوراق الخضراء البارزة الألوان، هذا يساعد على حث نوع من الانتعاش في عقل العميل.

يمكنك أيضاً إضافة التأثير المرجو في صورك عن طريق استخدام الحركة البسيطة في صور العطور.

فمثلاً…

يمكنك التقاط صورة لبعض قطرات المطر على الزهور بجانب العطر، أو يمكنك التقاط صورة لدخان البخور بجانب عطرك.

هذا يساعد في خلق حالة بصرية وذهنية منعشة للعميل.

أهم خطوة هنا هي فهم العطر وما ترغب في إيصاله من خلاله، بعد ذلك تبدأ في اختيار المكونات الأساسية لذلك.

الرائحة الخشبية

العديد من العملاء ومحبي العطور يبحثون عن عطر خشبي مميز.

كمصور فوتوغرافي للمنتجات عليك دائماً فهم ما يجذب عملائك لهذا النوع من العطور حتى تتمكن من إيصاله لهم عن طريقك صورك.

عليك دائماً استخدام العناصر البصرية والدعائم التي تزيد من فهم العطر الخاص بك.

يمكنك إضافة بعض الألوان البنية والترابية إلى الصورة من أجل إضفاء حالة من الفخامة والقوة من خلال صورة العطر الخشبي.

ولكن هذا ليس كل شيء…

يمكنك بالتأكيد إضافة بعض المكونات الخشبية إلى الصورة، مع استخدام تقنيات الإضاءة المختلفة لخلق حالة تساعد عملائك على تخيل رائحة العطر.

يمكنك أيضاً استغلال الطبيعة في تصوير العطور الخشبية عن طريق وضع منتجك داخل إحدى الغابات والأشجار من حوله. 

من الإضافات المميزة التي يمكنك الاعتماد عليها أيضاً إذا كان التصوير يعتمد على موديل تقوم بالتفاعل مع العطر، أن تجعلها أو تجعله يتفاعل مع المكونات الخشبية من حوله.

لذلك، ندعوك دائماً إلى إطلاق العنان لخيالك في هذا الأمر واختيار ما يخدم صورة العطر في النهاية.

رائحة الزهور

في هذه العائلة من العطور عليك البدء في خلق حالة من الترابط بين العميل ورائحة الزهور.

عادة ما تكون هذه الرائحة مفضلة من قبل النساء.

هنا دورك إثارة المشاعر وجذب انتباه عميلك للعطر عن طريق محاولة توضيح ما سيحصل عليه العميل.

من المهم عند محاولة نقل رائحة الزهور الانتباه إلى الألوان التي تقوم باستخدامها في صورك.

فعلى سبيل المثال، يتم استخدام اللون الوردي الناعم عند محاولة نقل رائحة الورود.

أما اللون الأصفر الزاهي فهو المستخدم في نقل رائحة الياسمين.

وهكذا…

بمجرد فهم العلاقة بين العميل و رائحة الزهور ستتمكن من خلق الروائح المختلفة لكل عطر بشكل أفضل.

لذلك عليك دائماً أن تتعمق أكثر في فهم العطر قبل التقاط صورة له.

كانت هذه بعض أساسيات تصوير العطور، ولكن لم ننتهي بعد…

دعنا نتعرف الآن على أساسيات التقاط صور العطور للعائلات المختلفة.

أساسيات التقاط صورة تميز كل عائلة عطور

أساسيات التقاط صورة تميز كل عائلة عطور؟
أساسيات التقاط صورة تميز كل عائلة عطور؟

ديكور التصوير والدعائم

ديكور تصوير المنتجات من أهم العوامل التي تساعد في جذب انتباه العملاء إلى صورة المنتج الخاص بك أو تصرفه عنها تماماً.

كما أنه يساعد بشكل كبير في نقل المشاعر وتقديم تجربة بصرية مقنعة بشكل كبير للجمهور الخاص بك.

ولكن هل هذا حقيقي؟

تخيل وضع بعض الزهور أو شرائح الفاكهة بجوار أحد العطور الذي تلتقط صورة له.

ما الفكرة الأولى التي ستصل لعميلك هنا؟ 

هنا سينظر عميلك للعطر ويفهم بمجرد النظر رائحة العطر والمكونات المصنوع منها.

هذا ما قمنا بتنفيذه بالفعل في مشروع عبق الرمان الذي قمنا بتصويره للعلامة التجارية إبراهيم القرشي.

يمكن بالتأكيد أيضاً استخدام الدعائم في نقل قصة ما وراء العطر، أو المكان الذي أتي منه العطر.

لترويج عطر تم إنتاجه في المملكة العربية السعودية يمكنك استخدام بعض الدعائم والديكورات المعروف أنها بالفعل من السعودية وثقافتها، وهكذا…

ترغب في نقل بعض المشاعر الرومانسية للعطر دون عرضها صريحة؟

يمكنك بالتأكيد استخدام بعض الإضاءة الدافئة وبعض المكونات الرومانسية الأخرى كديكور لتصل هذه الحالة لعملائك بشكل غير مباشر.

لذلك…

من المهم دائماً أن تستخدم الدعائم المناسبة والتي تخدم الغرض النهائي لعطرك.

خلفيات الصورة

اختيار خلفيات تصوير المنتجات هو واحد من أهم أساسيات تصوير العطور.

الكثير من المتاجر تعتمد على تصوير المنتجات بخلفية بيضاء، ولكن هذا قد لا يكون مناسباً بشكل كبير في تصوير بعض أنواع العطور.

لذلك…

عليك دائماً استغلال الألوان والخلفيات التي تساهم في نقل المشاعر والرائحة الخاصة بالعطر.

كما تحدثنا من قبل عن الألوان يمكن لخلفية باللون الوردي الناعم نقل احساس النعومة والأنوثة، ولكن استخدام خلفيات بألوان داكنة أو خشبية ينقل نوع أخر من المشاعر وهي القوة والفخامة كما في العطور الشرقية.

ولكن هل هذا كل شيء بخصوص الخلفيات؟

بالتأكيد لا.

أطلق العنان لخيالك في استخدام الخلفيات المناسبة.

فمثلاً…

يمكننا استخدام خلفية بها شرائح ليمون خلف عطر من مكوناته الليمون، وهكذا…

هنا نرغب في لفت انتباهك إلى أهمية الإضاءة في خلق جو مع الخلفية الخاصة بالمنتج.

لذلك، عليك استغلال الإضاءة بشكل يتناسب مع الخلفية المستخدمة.

مرحلة ما بعد التقاط صورة العطر

بعد التقاط صورة العطر تبدأ مرحلة المعالجة للصورة.

في هذه المرحلة يمكنك التحكم في الألوان والإضاءة والخلفيات وغيرها من العوامل التي تؤثر بشكل كبير على صورة العطر وعلى المشاعر التي يتم نقلها من خلال الصورة.

لذلك نصيحتنا في هذا السياق هي البحث عن برنامج ايديت جيد يمكنك الاعتماد عليه ثم البدء في تعلم استخدامه ثم تعديل صورك ومعالجتها بشكل إحترافي من خلاله.

هذه المرحلة هي واحدة من أهم مراحل التصوير، وذلك لأنه لا يوجد مصور -حتى المحترفين- يمكنه إخراج صورة كاملة بدون مرحلة المعالجة والتعديل.

لذلك استثمر في إحد البرامج الجيدة وابدأ في احتراف استخدامه.

الخلاصة في أساسيات تصوير العطور

الخلاصة في أساسيات تصوير العطور
الخلاصة في أساسيات تصوير العطور

انتهينا من أساسيات تصوير العطور، ولكن لم تنتهي رحلتنا بعد.

في الجزء السابق تعرفت على أنواع عائلات العطور وأهم المعدات والأدوات التي تحتاج إليها من أجل التقاط صورة إحترافية.

أمامك طريقين أساسيين لتصوير العطور: 

  • التصوير التقليدي للعطور.
  • التصوير بتقنية cgi.

يمكن من خلال كلا الطريقين أن تحصل على صورة ممتازة لعطرك.

ولكن ما يميز تقنية cgi هو عدم التقيد بحدود في الإبداع والابتكار واستخدام الدعائم والمكونات والدعائم.

باختصار هذه التقنية توفر لك المزيد من التحكم في الصورة ومكوناتها.

يمكنك بالتأكيد التحكم في الإضاءة والديكور والخلفيات بشكل أفضل من أجل إيصال الرسالة المرغوبة من العطر الخاص بك.

لذلك نصيحتنا لك سواء كنت مصوراً فوتوغرافياً أو تمتلك علامة تجارية خاصة بالعطور أن تبدأ في استغلال هذه التقنية لصالحك والتميز عن منافسينك.

وبهذا نكون قد انتهينا من أساسيات تصوير العطور.

إذا كان لديك أي استفسار أو ترغب في مساعدة في تصوير عطورك بإحترافية لا تتردد في التواصل معنا.

How it works videoHow it works video
جرّبنا اليوم مجاناً
أرنا منتجك، وسنُظهر لك، ما الذي يمكننا فعله به.

أسئلة شائعة

ما هي عائلات العطور؟

تبعاً للروائح الخاصة بها يتم تجميع العطور إلى تصنيفات مختلفة كل منها مشترك في خواص معينة. هذه العائلات تساعد على فهم العطور وأنواعها في الأسواق والتقاط صور أفضل لها.

كيف يمكن التقاط وإبراز جوهر هذه العطور من خلال الصور؟

من خلال المكونات المستخدمة في الصور، الألوان، الإضاءة، الخلفيات والديكور يمكن بكل بساطة خلق الحالة الحسية والبصرية التي تتوافق مع جوهر كل عائلة من عائلات العطور.

هل الدعائم من أساسيات تصوير العطور؟

الدعائم وديكور التصوير من أهم الأساسيات التي يمكنها أن تساعد في فهم العطر ورائحته. يمكن من خلال استخدام بعض الزهور نقل حالة توضح أن العطر الخاص بنا يمتلك رائحة زهرية، أما استخدام الأخشاب فيساعد على إيصال رائحة العطر الخشبية وهكذا…

Martin Pitonak

الكاتب