نصائح لتصوير المنتجات بإحترافية ( 15 للتنفيذ الآن )

تبحث عن نصائح لتصوير المنتجات باحترافية؟ تصوير المنتج فن يحتاج إلى المهارة والإبداع لتنفيذ الأفكار المختلفة التي قد تأتي إليك. ولكن مع ذلك فهناك بعض المعرفة التي عليك اكتسابها أولاً من أجل الدخول لهذا المجال…

نصائح لتصوير المنتجات بإحترافية ( 15 للتنفيذ الآن )نصائح لتصوير المنتجات بإحترافية ( 15 للتنفيذ الآن )

تبحث عن نصائح لتصوير المنتجات باحترافية؟

تصوير المنتج فن يحتاج إلى المهارة والإبداع لتنفيذ الأفكار المختلفة التي قد تأتي إليك.

ولكن مع ذلك فهناك بعض المعرفة التي عليك اكتسابها أولاً من أجل الدخول لهذا المجال من حيث أساسيات التصوير والاضاءة، استخدام الخلفيات المناسبة والديكور وغيرها.

لا تقلق!!!

باتباع مجموعة النصائح البسيطة الموجودة في هذا الدليل يمكن أن نؤكد لك أنك في طريقك لالتقاط صورة إحترافية.

هنا ستتعلم أيضاً كيفية التركيز على خصائص ومميزات المنتج في صورك لجذب انتباه العملاء وزيادة ثقتهم في علامتك التجارية.

والآن لتجنب المقدمات الطويلة دعنا نتعرف على…

أهم نصائح لتصوير المنتجات

أهم نصائح لتصوير المنتجات

أهم نصيحة والتي دائماً ما نبدأ بها هي…

1- احرص على ثبات اللقطة

اهتزاز ولو بسيط في اللقطة الخاصة بمنتجك يمكن أن يدمر ثقة العميل في علامتك التجارية!!

هل ترغب فعلاً في ذلك؟

هذا العيب البسيط والذي تعتقد أن عميلك لن يلاحظه، هو خطأ ضخم، لأنه في الغالب سيلاحظه.

لذلك…

الاستثمار في معدات تثبيت الصورة مثل الحامل الثلاثي هو أمر أساسي عليك دائماً وضعه في الاعتبار.

ولكن، من المهم أيضاً أن تختر حامل قوي مصنوع من مواد عالية الجودة وتبتعد عن تلك الحوامل البلاستيكية ذات الجودة المنخفضة.

إذا كنت ترغب في ترشيحات فـ manfrotto tripod تعتبر من أفضل الأنواع في الأسواق، ولكن أسعارها مرتفعة بعض الشيء.

2- استخدم اضاءة مناسبة

الاستخدام الاحترافي للاضاءة وتوزيعها في الصورة يمكن أن ينقل صورة المنتج أشواطاً بعيدة عن منافسيك.

فهو لا يجنبك بعض العيوب الغير احترافية مثل الظل الغير مرغوب أو بهتان أحد جوانب المنتج فقط، بل يقدم لك ميزة تنافسية ممتازة ولقطة احترافية لمنتجك.

لذلك ضع دائماً الاضاءة في الاعتبار عند التقاط صورة.

أفضل مصدر ضوء ننصح به دائماً هو الضوء الطبيعي، ولكن أختر الساعة الذهبية بعيداً عن ضوء الشمس المباشر.

يمكنك أيضاً معادلة الضوء الطبيعي وتحسينه ببعض موزعات الضوء.

3- أجعل خلفيات منتجاتك ممتازة

فيما ستستخدم صورة المنتج الذي تحاول التقاطها الآن؟

هل في متجر إلكتروني؟ أم في مواقع السوشيال ميديا؟

الهدف من الصورة غالباً ما يحدد شكل الخلفية المستخدمة، فمثلاً:

  • عند التصوير لمتجر: يفضل دائماً الخلفيات البيضاء البسيطة من أجل التركيز الكامل على المنتج.
  • عند التصوير للسوشيال ميديا: يمكنك استخدام الخلفيات المخصصة والدعائم من أجل جذب انتباه العملاء.

الآمر في النهاية يعتمد بشكل كبير على الهدف من الصورة، بالاضافة إلى قيم العلامة التجارية التي تعمل معها أو خاصتك.

في النهاية ننصح دائماً بجعل الخلفيات المستخدمة في المنتجات بسيطة قدر الإمكان لتجنب صرف انتباه العميل عن المنتج.

4- استخدم معدات احترافية

صدق أو لا تصدق ولكن 90% من احترافية الصورة يعتمد على جودة المعدات المستخدمة في التقاط الصورة.

لذلك…

من الضروري الاستثمار في أدوات تصوير إحترافية مثل كاميرا التصوير والعدسة.

  • في الكاميرات: نرشح عادةً كاميرا DSLR من علامات تجارية كـ Canon أو Nikon.
  • العدسات: يمكنك الاستثمار في أي علامة تجارية، ولكن اختر عدسة ماكرو أو عدسة ذات طول بؤري ثابت.

إذا كانت ميزانيتك متوسطة، يمكنك بكل بساطة الاستثمار في أدوات مستعملة ستكون بمبالغ أقل.

5- لا تنسى تعديل الصور بشكل احترافي

اللقطة تنتهي بانتهاء مرحلة التعديل وليس مرحلة التصوير.

في هذه المرحلة عليك الحرص على خروج المنتج بشكل نهائي خالي من أي عيوب حتى ولو كانت بسيطة جداً.

أمامك في هذه المرحلة خيارين أساسيين:

  • Photoshop: إذا كنت تبحث عن الاحترافية، ولديك عدد قليل من صور المنتجات تعمل عليها.
  • Lightroom: إذا كنت تعمل على عدد كبير من المنتجات فهذا هو البرنامج المناسب لأنه يساعدك على تعديل أكثر من صورة في نفس الوقت.

6- جهز منتجك قبل التصوير

تهيئة المنتج خطوة اساسية لا تقل أهمية عن اعدادات الاضاءة أو اختيار المعدات المناسبة.

وخاصة عند تصوير المجوهرات أو العطور.

والسر بسيط…

بعض البصمات الصغيرة على المنتج إذا ظهرت في الصورة تعني عدم احترافية العلامة التجارية.

وبالتالي، تفقد ثقة العملاء في منتجك وشركتك.

لذلك…

عليك تنظيف المنتج بشكل جيد وازالة أي عنصر غير مرغوب قبل التصوير.

7- استخدم الدعائم المناسبة

إذا كنت تبحث عن تفاعل العملاء مع منتجك، وتكوين ترابط قوي مع علامتك التجارية وزيادة الوعي بها فأنت بحاجة إلى شيء واحد…

ديكور واكسسوارات منتج مناسبة.

بتلك الدعائم البسيطة يمكنك اضافة حالة من الاحترافية إلى صورة المنتج.

لدينا بالفعل دليل شامل عن ديكور تصوير المنتجات وأنواع الدعائم التي يمكنك استخدامها وكيف يمكنك استخدامها باحترافية.

ننصحك بشدة بالاطلاع عليه لمعرفة أفضل الممارسات التي يمكنك القيام بها في هذا السياق.

8- قم بتجهيز الشكل العام للصورة

تجهيز المشهد وموضع المنتج لخلق قصة ممتعة هي واحدة من أهم نصائح تصوير المنتجات.

استخدم تناسق المنتج مع ما حوله، والمساحات حول المنتج في اضافة حالة من الاحترافية لمنتجك.

المقصود هو أن توفر حالة بداخل الصورة من طريقة وضع المنتج فقط.

9- لا تقلل من أهمية الاختبار

حتى أفضل المصورين في العالم لم يتمكنوا من التقاط اللقطة الأفضل من المرة الأولى.

لذلك…

التجربة والاختبار لعناصر ومكونات صورة المنتج لمعرفة ما ينجذب إليه عملائك هي نصيحة أساسية هنا.

وعلى الرغم من أن البعض قد يعتقد أن هذه الخطوة هي مجرد مضيعة للوقت…

إلا آنها العكس تماماً فهي تساعدك بشكل كبير وتوفر عليك الكثير من التكاليف المهدورة على لقطات غير احترافية.

لذلك…

لا تهمل قوة التجربة.

10- أجعل تركيز اللقطة على المنتج

والآن ننتقل إلى المنتج نفسه… بطل اللقطة وأهم مكوناتها.

عند تصوير المنتجات للتجارة الالكترونية من المهم أن تركز كل صورة على المنتج وليس شيء أخر.

لذلك…

تحتاج إلى جعل الصورة موجهة بشكل أساسي إلى المنتج وخاصة والفوائد التي يقدمها.

تحتاج أيضاً إلى ازالة أي مكون من الصورة قد يؤدي إلى تشتيت انتباه العميل عن بطل الصورة.

هذه نصيحة ضرورية لك إذا كنت تلتقط الصور لمتجر إلكتروني.

11- جرب زوايا تصوير مختلفة

واحد من نصائح تصوير المنتجات التي قد تعتقد أنها دون جدوى، ولكن العكس تماماً هي اختيار زوايا مختلفة للتصوير.

هذه الخطوة يمكنها إضافة حالة من التنوع إلى صور منتجك، كما أنها الحل الأمثل عند خلو ذهنك من الأفكار الابداعية.

بهذه الطريقة يمكنك التقاط صور ومميزات وأجزاء مختلفة من المنتج وإظهارها للعميل.

إذا كانت المساحة لا تخدمك، فيمكنك التحويل من التصوير التقليدي إلى التصوير بتقنية CGI وإطلاق العنان لخيالك.

12- أفهم أين سيتم استخدام الصورة

هناك عدة خيارات أمامك لنشر صور المنتجات الخاصة بك:

  • السوشيال ميديا.
  • اللافتات الإعلانية في الشوارع.
  • المجلات.
  • المتاجر الإلكترونية.
  • وغيرها…

وحتى تتمكن من استخدام صورة المنتج على جميع تلك المنصات تحتاج إلى فهم كل منصة واحتياجاتها.

بالإضافة لذلك…

من المهم أيضاً الاهتمام بجودة الصور حتى تظهر بشكل واضح على مختلف المنصات وبمختلف الاحجام.

13- حدد نوع التصوير الذي تحتاج إليه

هنا لا نتحدث عن أفكار تصوير المنتجات مثل: الخلفية البيضاء، الخلفيات المخصصة أو التصوير ثلاثي الأبعاد.

هنا المقصد تحديد نوع التصوير المناسب لك من حيث:

  • التكلفة.
  • السرعة.

في هذه الحالة لديك نوعان من التصوير المناسب للمنتجات:

  • التصوير التقليدي.
  • التصوير بتقنية CGI ( باستخدام الحاسوب )

إذا كنت تبحث عن السرعة في التنفيذ والتكلفة الأقل، وكانت المنتجات الخاصة بك هي منتجات صلبة الأسطح مثل: المجوهرات، العطور، منتجات العناية…فالتصوير بتقنية CGI مناسب لك.

ولكن هذا النوع غير مناسب لتصوير أنواع منتجات وطرق عرض معينة مثل: 

  • الأطعمة.
  • المنتجات أثناء الاستخدام.

لذلك إذا كان هذه هي اللقطات التي تبحث عنها لصورة منتجك فيفضل التعاقد مع استوديو تصوير احترافي من أجل تنفيذ تلك الأفكار لك.

14- ضع في الاعتبار عميلك دائمًا

وضع عميلك في ذهنك عند التقاط صورة المنتج هي واحدة من أقوى النصائح لتصوير المنتجات.

هنا تحتاج بحث مكثف عما يفضله جمهورك، والصور التي يتفاعلون معها بشكل أفضل.

بعد معرفتة ذلك ستتمكن من تصوير المنتج بالطريقة الصحيحة التي تؤدي إلى أفضل نتائج.

15- اظهر قيم العلامة التجارية في الصورة

قبل الشراء في الغالب ما يقوم العميل بالتواصل لمعرفة المزيد عن المنتج أو العلامة التجارية.

كما يذهب أيضاً للتجول في متجرك قليلاً قبل أن يتخذ قراره.

عند حدوث ذلك عليك إظهار أفضل قيم علامتك التجارية للعميل والتواصل بأفضل صورة ممكنة حتى يمكنك اكتساب ثقة وحب هذا العميل.

إذا قررت ارسال صور المنتجات لترشيحها لهذا العميل، أحرص على أن تكون صورك مميزة وتحتوي على دعائم احترافية، وبالتأكيد أن تكون عالية الجودة حتى يثق العميل بك بشكل أكبر ويقرر الشراء.

كانت هذه أهم النصائح لتصوير المنتجات التي نعتقد أنك إذا قمت بتنفيذها فسوف تحصل على صورة نهائية ممتازة.

والآن…

ما الذي تحتاج لمعرفته في النهاية؟

ما الذي تحتاج لمعرفته في النهاية؟

كما سبق وشاركنا في أكثر من مقال يعتبر التصوير الفوتوغرافي للمنتجات عنصر أساسي في التجارة الالكترونية.

كما أن الصور الاحترافية تساعد بشكل ضخم في زيادة المبيعات وجذب انتباه العملاء وزيادة ثقتهم.

في هذا المقال وضعنا لك جزء من خبرتنا في أهم 15 نصيحة لتصوير المنتجات.

هذه النصائح إذا قمت بتطبيقها تأكد من أنك ستلتقط في النهاية صورة احترافية ممتازة.

النصيحة الأولى والأخيرة والتي ننصحك بشدة ألا تهملها هي شراء أو تأجير معدات تصوير عالية الجودة.

هذه النصيحة وحدها قد تحول من صور منتجاتك 180 درجة.

من المهم أيضاً التصوير من زوايا مختلفة واستخدام ديكورات تصوير منتجات جيدة، وبالتأكيد الاهتمام بزوايا التصوير وبرامج التعديل على الصور.

أما إذا كانت الميزانية لا تساعدك في الاستثمار في جميع تلك العناصر فنصيحتنا في النهاية هو الاتجاه إلى التصوير بتقنية CGI والذي يوفر عليك الكثير من المال والجهد.

يمكنك تعلم تلك التقنية والبدء في استخدامها، أو يمكنك بكل بساطة اللجوء الى شركة إحترافية يمكنها توفير الكثير عليك.

إذا أردت أن تعرف المزيد عما يمكننا تقديمه لك في Welpix كل ما عليك هو الاتصال بنا وحجز موعد.

How it works videoHow it works video
جرّبنا اليوم مجاناً
أرنا منتجك، وسنُظهر لك، ما الذي يمكننا فعله به.

أهم الأسئلة الشائعة

ما هي أشهر أخطاء تصوير المنتجات؟

ثلاثة أخطاء هي ما قد تفسد صورك أثناء التصوير الفوتوغرافي وهي: الإضاءة السيئة، الخلفية الغير مناسبة وبالتأكيد عدم التعديل على الصور بعد التقاطها. إذا تمكنت من تجنب ذلك تستطيع إنتاج صور منتجات احترافية.

كيف يمكنني اختيار خلفية المنتجات المناسبة عند التصوير؟

الهدف من استخدام صورة المنتج هو ما يحدد الخلفية والدعائم المناسبة لأي صورة. ومن ثم، عليك تحديد الهدف من صورة المنتج وبعدها ستتمكن من معرفة هل الخلفية البيضاء هي الأفضل أم الخلفية المخصصة؟

ما هي أهم نصائح تصوير المنتجات التي يجب الالتزام بها؟

أهم نصيحة عند تصوير المنتجات هي: الاستثمار في معدات تصوير عالية الجودة. ولكن إذا كنت ترغب في المزيد نصيحتنا هي: الاهتمام بتجهيز المنتج واستخدام الديكورات والخلفيات المناسبة للمنتج.

Martin Pitonak

الكاتب