كيف اصور العطور ( نصائح وخطوات احترافية )

كيف اصور العطور بإحترافية؟ الكثير من أصحاب متاجر العطور يسألوننا عن إجابة واضحة لهذا السؤال. ولذلك، في هذا المقال سنقدم لك نصائح وخطوات أساسية. ليس ذلك فحسب، ولكن أيضاً بعض الممارسات الخاطئة التي عليك تجنبها…

كيف اصور العطور ( نصائح وخطوات احترافية )كيف اصور العطور ( نصائح وخطوات احترافية )
قائمة المحتويات

كيف اصور العطور بإحترافية؟

الكثير من أصحاب متاجر العطور يسألوننا عن إجابة واضحة لهذا السؤال.

ولذلك، في هذا المقال سنقدم لك نصائح وخطوات أساسية.

ليس ذلك فحسب، ولكن أيضاً بعض الممارسات الخاطئة التي عليك تجنبها عندما تبدأ في تصوير العطور.

في البداية دعنا نتحدث بشكل سريع عن المجال وبعض المعلومات المهمة عنه.

مقدمة في تصوير العطور

مقدمة في تصوير العطور

تصوير العطر هو أحد قسم مميز ضمن مهارة التصوير الفوتوغرافي للمنتجات، وهدفه الأساسي إيصال الفخامة وجمال العطر من خلال الصورة.

ولتنفيذ تلك الرسالة الخاصة بالعلامة التجارية، يتم التركيز في الغالب على تصوير زجاجة العطر نفسها.

ومع ذلك، بعض اللقطات المميزة أيضاً يتم التركيز فيها على تصوير رشة العطر.

المقصد…

أن مجال تصوير العطور هو مجال إبداعي لا يمكننا أن نخبرك بإجابة واحدة لسؤالك عن “كيف أصور العطور؟”.

ولكن، يمكننا تقديم المعلومات والأدوات اللازمة لتصل إلى أفضل لقطة ممكنة لعطرك.

من قديم الأزل.. يبدع المصورون الفوتوغرافيون في تصوير زجاجات العطر بالطريقة التقليدية، ولكن أصبح لدينا الآن بعض المشكلات في تلك الطريقة، مثل:

  • سرعة تسليم الصور.
  • محدودية الخيارات نظراً لتنفيذ الأفكار بداخل استوديو صغير.
  • المجهود الذي تقوم به كعميل في نقل وتسليم المنتجات ومتابعة العملية بأكملها.

ومن هنا ظهرت تقنية CGI الإبداعية والتي قضت على تلك التحديات بالأعلى، نظراً للخيارات الضخمة في تصميم الصور من خلال الحواسيب التي توفرها.

يمكنك الآن من خلال هذه التكنولوجيا أن تصمم أي فكرة مهما كانت صعوبتها من خلال الحاسوب ومجموعة من الصور المرجعية بالهاتف.

إذا أردت المزيد فبالتأكيد تحتاج إلى التعمق في هذه المقالة وسنخبرك بجميع ما تحتاج إليه.

أو يمكنك بكل بساطة حجز مكالمة فيديو معنا لإخبارك بكل ما تحتاج إليه.

والآن دعنا نجيب بالتفصيل…

كيف اصور العطور؟

كيف اصور العطور؟

إيجاد أفكار تصوير عطور إحترافية قد يشكل تحدي كبير بالنسبة للكثيرين…

وذلك نظراً لوجود الكثير من الأفكار التي تم تنفيذها بالفعل من قبل الكثير من العلامات التجارية.

حتى إننا لدينا دليل شامل لمجموعة من تلك الأفكار في مدونتنا. ننصح بقراءته بالتأكيد.

ولكن…

مع ذلك يمكنك بالتأكيد المنافسة مع أفضل العلامات التجارية للعطور بالسير في الخطوات التي سنخبرك بها بالأسفل.

البداية مع…

1- اختيار الاضاءة المناسبة

الإضاءة وحدها بإمكانها ضمان التقاط صورة إحترافية أو صورة رديئة الجودة.

لذلك جميع المصورين يعرفون جيداً أهمية الإضاءة في تصوير العطور والمنتجات بشكل عام.

سواء كنت تعتمد على استوديو تصوير، أو مصور مستقل أو حتى تقوم بالتصوير بنفسك، هناك بعض الممارسات الجيدة في التي عليك الالتزام بها عند ضبط الإضاءة.

أهم تلك الممارسات هي:

  • استخدام الضوء الطبيعي مع تجنب أشعة الشمس المباشرة.
  • أو استخدام صندوق التصوير مع موزع إضاءة جيد.

ضوء النهار يعتبر الأفضل نظراً لقوته على الانتشار بشكل متساوي حول المنتج، وبالتالي تجنب الظل.

2- اختيار اللقطة المناسبة

اختيار اللقطة المناسبة للعطر يعتمد على الكثير من العوامل، أهمها مثلا:

  • وضع زجاجة العطر في الموضع الصحيح، بطريقة صحيحة.
  • استخدام الدعائم والاكسسوارات المناسبة.
  • استخدام أداة تصوير ( كاميرا ) إحترافية.
  • إختيار خلفية بسيطة تظهر العطر بشكل إحترافي.
  • وغيرها من الخطوات…

إذا أردت أن تصور زجاجة العطر وتحصل على لقطة ممتازة تحتاج إلى التفكير في كل مكون من مكونات الصورة.

أو يمكنك ببساطة أن تخبرنا بالتصميم الذي تبحث عنه وسوف نقوم بتنفيذه لك باحترافية لا مثيل لها.

3- مرحلة ما بعد التصوير

أنتهيت من تصوير زجاجة العطر؟

لا لم تنتهي مسئوليتك بأخذ لقطة فقط…

تحتاج الآن إلى عمل تحسينات على تلك الصورة من أجل الظهور في أفضل شكل ممكن.

تسمى هذه العملية Retouch أو Edit.

وهدفها إزالة أي عيوب قد تحتوى عليها الصورة، ويمكن أيضاً إضافة بعض التأثيرات الاحترافية على الصورة في تلك المرحلة.

البعض يقوم باستخدام بعض برامج الذكاء الاصطناعي في عمل تلك الخطوة بشكل تلقائي، والبعض الآخر يستخدم برامج يدوية.

إذا كنت من النوع الثاني فلديك اختيارين مميزين:

  • فوتوشوب
  • Lightroom

والآن، دعنا نتحدث بشكل أكثر عن أهمية الاكسسوارات التي يجب أن تتواجد في الصور الخاصة بك.

أهم دعائم تصوير زجاجات العطور

أهم دعائم تصوير زجاجات العطور

البعض قد يعتبر الـ ستاندات أو مكعبات التصوير أدوات لا غرض لها في تصوير العطور.

ولكن تلك الدعائم قد تساعد بشكل كبير في زيادة وعي العميل بالعلامة التجارية خاصتك، إذا ما تم استخدامها بشكل صحيح.

فمثلاً…

يمكنك من خلال الصور وطريقة ترتيب العطور بداخلها أن تضع علامتك التجارية في ذهن العميل الخاص بك بكل سهولة.

وبالتالي بمجرد النظر إلى الصورة يعرف جيداً العلامة التجارية وراء هذا العطر.

هذه ليست افتراضات، ولكن تبعاً لعلم النفس فالعقل يمكنه التعرف على بعض الأنماط المكررة ويحتفظ بها بشكل أفضل.

تساعد الدعائم في بعض الأحيان العميل على الإحساس برائحة العطر، إذا ما تم استخدام أحد مكونات العطر كدعامة في التصوير.

الآن لتنفيذ ذلك، تحتاج إلى: 

  • التفكير في جميع المكونات المستخدمة في العطر.
  • وضع جميع تلك المكونات في ورقة صغيرة.
  • بعد ذلك عليك أن تقرر، أي تلك المكونات سيبدو أفضل بجانب زجاجة العطر خاصتك؟

في تصوير العطور لديك الكثير من الدعائم أو اكسسوارات التصوير التي يمكنك استخدامها مثل:

  • عبوة زجاجة العطر.
  • مكعب خشبي يظهر عليه اسم علامتك التجارية.
  • أحد المكونات الطبيعية المستخدمة في صنع العطر.

كلما زادت فرص هذه الدعائم في زيادة رد فرص جمهورك، وإظهار فخامة وأناقة العطر، كلما كانت أنسب للاستخدام في اللقطة.

كيف اصور العطر باستخدام تقنية CGI؟

كيف اصور العطر باستخدام تقنية CGI

لن نبالغ عندما نخبرك أن تصوير العطر بتقنية CGI هو أفضل طريقة ممكنة لتصوير زجاجة العطر.

خاصةً، إذا كنت تبحث عن تصوير ثلاثي الأبعاد إحترافي بخلفيات مخصصة.

الجميل في هذه الطريقة هي الاحترافية، وأيضاً التكلفة المتوسطة.

ومن ثم فمن خلال CGI ستتمكن من الحصول على صورة ممتازة بتكلفة أقل من الطريقة التقليدية.

ولتنفيذ تلك التقنية وتصميم صور ممتازة تحتاج إلى رفع صور المنتج على برنامج تصميم ثلاثي الأبعاد.

ويمكن ذلك من خلال: 

  • الحصول على المنتج المادي.
  • التقاط بعض الصور المرجعية للمنتج بالهاتف والعمل من خلالها.

الطريقة الثانية هي الأسهل، بالإضافة إلى كونها موفرة للوقت بشكل كبير.

لذلك نحن نستخدم هذه الطريقة هنا في Welpix.

الصورة النهائية لزجاجة العطر تعتمد بشكل أساسي على المكونات المستخدمة في صناعة زجاجة العطر نفسها.

فكلما كانت لدينا معلومات أكثر عما صُنعت منه الزجاجة، كلما بدت الصورة أكثر واقعية.

في النهاية من المهم اختيار التصميم المناسب لزجاجة العطر، في Welpix نقدم 4 أنواع: 

  • الكتالوج.
  • التصميم البسيط.
  • التصميم المخصص.
  • استخدام دعائم بسيطة.

والآن وقد تعرفت بشكل سريع على كيفية تصوير العطر بتقنية CGI، دعنا نتعرف على…

الفرق بين التصوير التقليدي والتصوير بتقنية CGI للعطور

الفرق بين التصوير التقليدي والتصوير بتقنية CGI للعطور

حتى نقوم بالمقارنة بين كلا النوعين، يجب أن تعرف أن تلك المقارنة تعتمد بشكل أساسي على أهم عاملين لأي مالك علامة تجارية وهما: الوقت والمال.

  • بالنسبة للوقت: في التصوير التقليدي العملية تستغرق الكثير من الوقت، وأغلب هذا الوقت يقع في نطاق التخطيط وجدولة اللقاء وحتى إرسال المنتج إلى الستوديو. على عكس التصوير بتقنية CGI، والذي يمكن من خلاله تصميم صور في دقائق معدودة بالاعتماد على بعض الصور المرجعية للمنتج، والتي يمكنك التقاطها بهاتفك.
  • بالنسبة للمال: في التصوير التقليدي، بجانب تكلفة المصور الفوتوغرافي نفسه قد تحتاج إلى تأجير الكثير من المعدات مثل: استوديو تصوير، معدات تصوير، معدات إضاءة وغيرها… هذه تضيف تكلفة كبيرة بعض الشيء عليك. أما من حيث أسعار التصوير الفوتوغرافي بتقنية CGI فهي أقل نوعاً في الغالب… هنا أنت بحاجة فقط إلى الدفع مقابل الصورة النهائية فقط.

والآن وقد تعرفت على الكثير من المعلومات عن كيفية التصوير دعنا نتحدث عن بعض الأمور التي عليك تجنبها.

أمور يجب تجنبها عند تصوير العطور

أمور يجب تجنبها عند تصوير العطور
أمور يجب تجنبها عند تصوير العطور

في بعض الأحيان قد تتحول واحدة من أكثر الأفكار إحترافية إلى فكرة سيئة للغاية وصورة رديئة الجودة بخطأ بسيط جداً.

لذلك…

هنا ستجد مجموعة من أهم الأمور التي عليك تجنبها عند تصوير العطور:

  • تغليف وعرض سيء للمنتج: قبل التقاط الصورة تحتاج إلى تصميم جيد لزجاجة العطر، بالإضافة إلى تنظيف الزجاجة نفسها من أي بصمات أصابع، هذا سيساعدك على تحسين اللقطة بشكل كبير.
  • الكثير من اكسسوارات التصوير: البساطة دائما ما تحقق أفضل نتيجة، كلما زادت الدعائم المستخدمة في الصورة، كلما أثر ذلك بالسلب على المظهر النهائي. هذا ما تعلمناه بعد سنوات من التجربة.
  • إعدادات الكاميرا غير مضبوطة: لا تعبث أبداً باعدادات كاميرا التصوير إذا لم تكن تعرف جيداً ما تفعله. قد تهدر ساعات في التقاط صورة وتظهر بجودة سيئة في النهاية نظراً لهذا الخطأ فقط. وبالتالي، عليك تعلم استخدام معدات التصوير الخاصة بك جيداً قبل التفكير في التقاط أي صورة.

الخاتمة

How it works videoHow it works video
جرّبنا اليوم مجاناً
أرنا منتجك، وسنُظهر لك، ما الذي يمكننا فعله به.

هناك الآلاف من الطرق الإبداعية التي يمكنك استخدامها من أجل التقاط صورة زجاجة عطر احترافية.

ولكن من الضروري في البداية فهم أساسيات التصوير الفوتوغرافي للمنتجات، وتعلم فن الاضاءة وكيفية ضبطها بشكل صحيح.

بهذه الطريقة يمكن للمصور المبتدئ أن يحصل على صور إحترافية كتلك التي يلتقطها أفضل المصورين في العالم.

وأخيراً…

أياً كان السبب الذي يجعلك تفكر في التقاط صورة لعطر من المهم إطلاق العنان لخيالك وإضافة طابع شخصي على أي لقطة تقوم بالتقاطها.

أتمني أن نكون قد أجبنا عن سؤالك ” كيف اصور العطور” ولديك الآن ما يكفي من معلومات حتى تلتقط أفضل صورة ممكنة لمنتجاتك.

أسئلة شائعة

ما هي معدات تصوير العطور التي أحتاج إليها؟

معدات تصوير العطور يمكن تلخيصها في كاميرا DSLR، إضاءة ممتازة و أخيراً برنامج تعديل صور إحترافي. أو يمكنك استبدال كل ذلك بتقنية CGI وتصميم صور إحترافية في أسرع وقت وبتكلفة متوسطة.

ما هو أساس تصوير العطور؟

لالتقاط أفضل صورة لزجاجة العطر من المهم أن تضع في الاعتبار عاملين: من هو عميلك؟ و ما هي رؤية علامتك التجارية؟ ومن هنا يصبح هدف اللقطة دفع العميل إلى الارتباط بعلامتك التجارية. وتكون قد حققت الهدف المطلوب.

كيفية تعديل صور العطور لتصبح إحترافية؟

هدف عملية التعديل هو إزالة أي مكون غير مرغوب من الصورة، وتعديل تلك الأخطاء البسيطة لتصبح الصورة إحترافية. من المهم أيضاً ضبط توزيع الإضاءة في الصورة. واخيراً، لا تنسى استخدام برنامج مثل photoshop أو Lightroom من أجل أفضل النتائج.

Martin Pitonak

الكاتب