كيفية التصوير الفوتوغرافي للمنتجات ( دليل شامل )

ترغب في بدء التجارة الإلكترونية وتبحث عن كيفية التصوير الفوتوغرافي للمنتجات بإحترافية؟ في هذا المقال، دعنا نقدم لك دليل شامل وتفصيلي لذلك. ولكن في البداية دعنا نضع أمامك… مقدمة عن التصوير التجاري التصوير الفوتوغرافي للمنتجات…

كيفية التصوير الفوتوغرافي للمنتجات ( دليل شامل )كيفية التصوير الفوتوغرافي للمنتجات ( دليل شامل )

مقدمة عن التصوير التجاري

التصوير الفوتوغرافي للمنتجات هو عنصر أساسي جداً في الترويج لمنتجاتك وعرضها من خلال التجارة الإلكترونية.
الصور الجذابة والدقيقة بإمكانها أن تقدم لعملائك تجربة تسوق لا مثيل لها.
كما أن الصور عالية الجودة والتي تحتوي على كافة تفاصيل المنتج سوف تجعل موقع الويب الخاص بك جذاب للعين.
وبالتالي هُناك إحتمالية أكبر في الحصول على عملاء جُدد وإتمام عمليات شراء مختلفة.
ومع إزدياد المنافسة يومياً في التجارة الإلكترونية…
سيساعدك التصوير الإحترافي لمنتجاتك على التميز والإختلاف عن عشرات المتاجر التي تستخدم صور رديئة الجودة.
التصوير الفوتوغرافي له طرق مختلفة وأساسيات تُحسن من جودة الصور، لابد أن يكون لك علم بكافة هذة الطرق والأساسيات حتى تتمكن من المنافسة في هذا السوق الواسع.
كما أنه قد بدأ بإمكانيات محدودة وبسيطة والآن قد وصل إلى القمة.
لقد تطورت تكنولوجيا التصوير الفوتوغرافي حتى أنه أصبح ممكن الآن الحصول على صور إحترافية للغاية من خلال الكمبيوتر باستخدام خاصية CGI.
لذلك…
عند استخدام هذا الفن في تجارتك الإلكترونية فإنك سوف تصل بتلك التجارة إلى العالمية بدون أدنى شك.

أهم أدوات التصوير الفوتوغرافي للمنتجات

أهم أدوات التصوير الفوتوغرافي للمنتجات

لأن التصوير الفوتوغرافي يُعتبر طريقة مميزة في الإبداع…

وتقديم صور المنتجات بأشكال وتفاصيل دقيقة ناتج من خلال الأدوات المتنوعة التي يتم الإعتماد عليها من أجل إضافة المؤثرات الضوئية والبصرية عبر أجهزة الكمبيوتر.

لذلك، إليك أبرز تلك الأدوات التي سوف تساعدك في الحصول على صور رائعة لمنتجات التجارة الإلكترونية:

الأداة الأولى: الصور المرجعية للمنتج 

العنصر الأساسي الأول في الحصول على صورة فوتوغرافية دقيقة كاملة التاثيرات والاضافات الفنية هي الحصول على الصور المرجعية. 

من الممكن اعتبارها أداة مستخدمة في التصوير الفوتوغرافي والتي يتم بناء الصورة النهائية للمنتج عليها. 

الصورة المرجعية قد تكون صورة بسيطة عند التقاطها، ولكن من الممكن تحويلها في النهاية إلى مشروع ثلاثي الأبعاد ومعقد من حيث الدقة ووضوح التفاصيل بها. 

كلما كانت الصور المرجعية أكثر دقة في التفاصيل كلما كانت الصورة النهائية مميزة وأفضل. 

من المهم أن يتم الحصول على الصور المرجعية للمنتج بأفضل نوع من الكاميرا على ان تكون دقيقة إلى أكبر حد من حيث الإضاءة المستخدمة والتركيز على الخلفية وتفاصيل المنتج. 

التصوير يعتمد على جودة التفاصيل وكلما كانت تلك التفاصيل واضحة فإن الصورة المرجعية تكون أجود وأدق. 

عندما تقوم بالترتيب لالتقاط تلك الصور المرجعية، فلابد أن تنتبه إلى الظلال والخلفية الموجودة بجانب المنتج وتفاصيل شكل المنتج…

كُلما استطعت أن تحسن الظروف بشكل أكبر عند إلتقاط الصورة فإنك قد قطعت شوطاً كبير في الحصول على صورة نهائية غير إعتيادية للمنتج.

في النهاية من المهم أن تعرف أنه يُمكنك التقاط تلك الصورة المرجعية أكثر من مرة حتى تحصل على واحدة مثالية في النهاية. 

الأداة الثانية: لوحة الإلهام وتكوين الطباع 

تشبه لوحة الإلهام الصورة المرجعية نوعاً ما.

ولكن يمكن القول أن…

لوحة الإلهام هي عبارة عن مجموعة من الصور والمنتجات التي تُمثل الشكل المرئي والشعور الذي ترغب في الحصول عليه في منتجك في النهاية. 

تلك اللوحة تمنحك الإلهام فيما ترغب بالحصول عليه في صورة منتجك الفوتوغرافية. 

قبل أن تبدأ مشروعك فإن تكوين تلك اللوحة سوف يمنحك بعض الأفكار التي تسعى لإضافتها في صورة منتجك. 

قد تكون تلك اللوحة عبارة عن صور مختلفة من المجلات أو صور إلكترونية آخرى وغيرهم. 

كُلما كانت تلك اللوحة جاهزة أمامك كُلما تكونت لديك أفكار مختلفة عن الشكل النهائي الذي ترغب به في صورة منتجك. 

الأداة الثالثة: البرامج ثلاثية الأبعاد 

تحقق البرامج ثلاثية الأبعاد صورة واقعية ودقيقة بمختلف الإضاءات والتركيبات وطرق العرض الرائعة!

كل ذلك بواسطة صورة واحدة فقط. 

العين دائماً هي التي تقوم بالإنجذاب للشيء وهي المسؤولة عن نسبة كبيرة من عملية الشراء وذلك قبل العقل والقلب. 

ميزة الصور ثلاثية الأبعاد هي أنها تمنح عينك طريقة مختلفة لرؤية المنتج وإظهار العديد من الزوايا والإتجاهات التي لا تستطيع أن تراها في الصور العادية. 

الأداة الرابعة: الأجهزة المتطورة 

والآن مع واحدة من الأدوات الاساسية في التصوير الفوتوغرافي للمنتجات وهي أجهزة الكمبيوتر.

أصبحت تحتوي الأجهزة المتطورة الآن على كارت الرسومات المتطورة.

هذا الكارت هو المسؤول بشكل أكبر عن إظهار دقة الصور بشكل أفضل مهما زاد حجمها. 

كارت الرسومات المتطورة سوف يتعامل مع كافة الصور ثلاثية الأبعاد والتي تحتاج إلى ذاكرة كبيرة ومعالج بيانات سريع ودقيق. 

يوجد أنواع مختلفة من كارت الرسومات المتطورة مثل، كارت نفيديا وهو الأشهر في تكنولوجيا أجهزة الكمبيوتر والتعامل مع الصور والفيديوهات.

أهم عنصر في التصوير الفوتوغرافي للمنتجات

أهم عنصر في التصوير الفوتوغرافي للمنتجات.webp

التصوير الفوتوغرافي لمنتجاتك الإلكترونية يحتاج إلى عنصر مهم وضروري للغاية، ألا وهو خلفية التصوير المناسبة.

من المهم اختيار الخلفية بدقة شديدة، لأن الخلفية من شأنها أن تُسلط الضوء أكثر على المنتج وتُبرز خصائصه وتفاصيل أكثر بداخله. 

أو تشتت انتباه العميل عن المنتج وتؤثر على معدل التحويلات الخاص بمتجرك.

لذلك، اختيارك خلفية تصوير مناسبة سوف يجعلك تحصل على صورة مثالية للمنتج الخاص بك. 

التصوير بشكل فردي أو تصوير المنتج بشكل جماعي أو استخدام الخلفية البيضاء، كل هذه أساليب متنوعة في التصوير الفوتوغرافي للمنتج.

أما عن اختيار شكل ونوع الخلفية فقد يكون:-  

  • استخدام الخلفية البيضاء على  لقطة فردية والذي يساعد العميل في التركيز أكثر على المنتج دون تشتيت أفكاره مع أي شيء آخر، كما أن تلك الصورة تحتوي على كافة التفاصيل التي قد يبحث عنها العميل في شكل المنتج. 
  • استخدام الخلفية البيضاء على لقطة جماعية للمنتجات أو المنتج الواحد، وهنا يشعر العميل بفضول أكثر عند رؤية تلك الصورة لأنه يرى تفاصيل متنوعة في صورة واحدة. 
  • التصوير بتقنية 360 درجة على خلفية بيضاء يوفر إحساساً جديدًا تمامًا بالمقياس والحجم لمنتجك. 

استخدام تقنية 360 تحديداً يجعل المنتج وكأنه سيتحرك أمامك وجاهزًا للاستخدام. 

بفضل هذا، يحصل عميلك على نظرة عامة كاملة عن المنتج ويرى كل التفاصيل الدقيقة أثناء العمل. 

إذا كانت التجارة الإلكترونية خاصتك لبيع سلع فاخرة مثل المجوهرات والساعات ، فستحب التصوير الفوتوغرافي للمنتجات بزاوية 360 درجة.

كانت هذه أهم أدوات ونصائح التصوير الفوتوغرافي للمنتجات.

تذكر دائما أن الاحترافية هي ما يميز متجر لديه عملاء أوفياء، وأخر يعاني في منافسة ضخمة.

لذلك، إذا كنت بحاجة إلى صور إحترافية لمنتجات المتجر الإلكتروني خاصتك، فكل ما عليك هو تجربة خدماتنا مجاناً لمعرفة ما يمكننا تقديمه لك.

How it works videoHow it works video
جرّبنا اليوم مجاناً
أرنا منتجك، وسنُظهر لك، ما الذي يمكننا فعله به.

اسئلة شائعة متكررة

كيف تبدأ في تصوير المنتجات؟ 

تحتاج في البداية إلى فكرة لتنفيذها، وبعد ذلك إمتلاك أدوات التصوير الإحترافية من كاميرا أو برامج مختلفة، وبمجرد أن تنتهي من التقاط الصورة لمنتجك تبدأ المرحلة الثانية وهي مرحلة التعديل على الصورة.

هل يمكن تصوير المنتجات بإحترافية عن طريق الجوال؟ 

بالتأكيد، ولكن من المهم أن تمتلك جوال بكاميرا إحترافية وأن تستغل كل العناصر الطبيعية من حولك من أجل الحصول على أفضل لقطة ممكنة لمنتجك.

لماذا التصوير الفوتوغرافي للمنتجات مهم؟

الإجابة بسيطة، الصور الإحترافية تزيد من ثقة العميل في العلامة التجارية التي ينتمي إليها المنتج، وبالتالي تحفز العميل من أجل إتخاذ قرار الشراء بشكل أسرع، مما يزيد في النهاية من معدل التحويلات لإعلاناتك بشكل خاص أو متجرك بشكل عام.

Martin Pitonak

الكاتب