مقدمة
تبحث عن أفضل طرق تصوير العطور الإحترافية التي يمكنك الاعتماد عليها؟
سواء كنت تمتلك بالفعل بيزنس متخصص في بيع العطور، أو كنت مصور فوتوغرافي ترغب في تطوير مهاراتك وتحسين طرق التقاط صور العطور الخاصة بك، يمكننا مساعدتك هنا.
الجميع يعرف أهمية العطر كمكون أساسي في الحياة، بشكل الزجاجة بفخامتها وأناقتها والرائحة التي تملأ الأجواء بمجرد سيرك بجوار بعض الأشخاص.
ولكن كيف يمكن التقاط رائحة عطر؟ كيف يمكنك إيصال رائحة العطر من خلال صورك؟
لا يمكن أن نقوم بإيصال رائحة العطر بصورة واحدة، لذلك أمامنا مجموعة من الأنماط والطرق المميزة لكل رائحة ننصح بتعلم كل منها قبل البدء في تصوير العطور الخاصة بك.
دعنا الآن ننتقل إلى…
التخطيط لالتقاط صورة عطر إحترافية
قبل التفكير في التقاط صور للعطور الخاصة بعلامتك التجارية عليك التفكير جيداً والتخطيط بشكل دقيق للصورة الخاصة بك.
هذا قد يساعدك بشكل كبير في إظهار خواص العطر الفريدة الخاصة بعلامتك التجارية وليس مظهر وشكل العطر الخارجي فقط.
وحتى تتمكن من التخطيط السليم لصورة العطر الخاص بك إليك إحدى النصائح التي قد تساعدك:
حدد طريقة التصوير الخاصة بك:
يوجد العديد من الأنماط أو طرق تصوير العطور التي يمكنك الاعتماد عليها مثل:
- الكتالوج.
- التصوير البسيط.
- التصوير المخصص.
- استخدام الدعائم البسيطة.
الكتالوج هو صور يمكن استخدامها في كتالوج العطور الخاص بك، أمر واضح جداً بالتأكيد.
أما التصوير البسيط، فدوره الحفاظ على انتباه العميل ومحاولة عدم تشتيته قدر الإمكان.
أما استخدام الدعائم والتصوير المخصص فهو أمر معقد بعض الشيء وبه المزيد من التفاصيل مقارنة بالطريقتين السابقتين.
والدور الرئيسي لاستخدام الدعائم أو عمل تصوير مخصص للعطور هو خلق حالة من الاتصال والترابط مع الجمهور.
الدعائم والتصاميم تختلف بشكل كبير، ولكن يمكن استخدام أشكال هندسية أو مكونات من الطبيعة أو غيرها كـ ديكور تصوير منتجات يمكنك الاعتماد عليه في جلسات التصوير الخاصة بك وتحقيق النتائج التي تبحث عنها.
اختر طريقة عرض مناسبة لعطورك
تحدثنا بالأعلى عن 4 طرق أساسية يمكنك الاعتماد عليها في تصوير العطور الخاصة بك، وبدون المزيد من الحديث دعنا نتعرف على تلك الطرق بشيء من التفصيل.
البداية مع…
1- الكتالوج
يطلق على هذه الطريقة أيضاً التصوير بخلفية بيضاء، نظراً لكونها الطريقة الأكثر شهرة في تصوير المنتجات في التجارة الإلكترونية.
تعتبر هذه الطريقة واحدة من طرق تصوير العطور الأكثر شهرة منذ سنوات وحتى الآن.
وازدادت شهرتها في السنوات الأخيرة نظراً لزيادة عدد المتاجر الإلكترونية وتفضيل أصحاب المتاجر للخلفية البيضاء لمنتجاتهم نظراً لبساطتها والفخامة التي تقدمها للمنتج.
أفضل ما يميز طريقة الكتالوج في تصوير العطور هي جذب الانتباه للعطر فقط، وإزالة أي مشتتات أخرى من الصورة، ومن ثم مساعدة العميل في اتخاذ قرار الشراء بشكل أفضل.
والأهم من ذلك ونظراً لبساطة طريقة تصوير العطور هذه، فهذا الأسلوب في التصوير مناسب لمختلف أنواع زجاجات العطر وأشكالها.
لذلك يمكنك البدء في تجربة لعلامة العطور الخاصة بك، واكتشاف ما يمكنك الحصول عليه.
2- التصوير البسيط
الطريقة الثانية في تصوير العطور هي طريقة الحد الأدنى من التشتيت.
هنا نعتمد على مبدأ أساسي في تصوير المنتجات بإحترافية وهو مبدأ البساطة.
بدلاً من استخدام خلفيات ودعائم بجانب المنتج، يتم استخدام خلفيات بسيطة جداً وفي الغالب لا يتم استخدام دعائم أو ديكور، بل يتم التركيز على تصميم العلبة الخاصة بالعطر وطريقة عرض العطر بشكل مميز من خلال الإضاءة والوضع الخاص بالزجاجة وبعض اللمسات الاحترافية الأخرى.
الهدف من هذه الطريقة في تصوير العطور هو التركيز على ما يسمى المساحة السلبية، وخلق مساحات فارغة كبيرة حول المنتج مما يساعد العميل على التركيز على المنتج والإحساس ببعض الراحة النفسية.
هنا أيضاً الهدف هو منع تشتت انتباه العميل عن العطر الخاص بك، لذلك يفضل دائماً تجربة هذا النوع من البساطة في تصوير عطورك واكتشاف النتيجة.
3- الدعائم البسيطة
في هذه الطريقة من تصوير العطور يتم إضافة بعض المكونات أو الدعائم البسيطة بجانب المنتج.
ولكن ركز جيداً فيما نتحدث عنه…
هنا نستخدم دعائم بسيطة تساعد على عرض العطر الخاص بك بشكل مميز أو مساعدة العميل على فهم العطر الخاص بك جيداً.
يفضل دائماً استخدام دعائم محايد في اللون والملمس ولا تسبب تشتت انتباه العميل عن المنتج الأساسي الخاص بك وهو العطر في هذه الحالة.
من الأمور التي عليك دائماً الانتباه إليها في طريقة تصوير العطور هذه هي إضاءة تصوير المنتج، والتي بدورها تلعب دوراً كبيراً في إبراز تفاصيل المنتج بشكل أفضل.
4- التصميم المخصص
في هذه الطريقة من طرق تصوير العطور المميزة بالنسبة لنا يتم خلق بيئة مخصصة تساعد على فهم أعمق لمكونات المنتج والأهم من ذلك أن تساعد هذه البيئة في إكمال الصورة الخاصة بالعطر.
في اختيار الدعائم والديكورات التي يتم استخدامها يجب الحرص على استخدام الدعائم التي تساهم في إيضاح الصورة، وليس أي دعائم بشكل عام.
لذلك…
عليك الحرص على عمل جلسة تفكير قبل البدء في استخدام أي مكونات مخصصة حول العطر الخاص بك.
في مشروع عبق الرمان الذي قمنا بتنفيذه لعطر إبراهيم القرشي استخدمنا دعائم وتصميم مخصص يبرز العطر بشكل أفضل.
ومن ثم إذا كنت ترغب في التعرف بشكل أفضل على ما نقصده يمكنك الانتقال إلى نماذج أعمالنا والإطلاع عليها.
والآن دعنا ننتقل إلى…
المهارات الأساسية التي تحتاجها عند تصوير العطور
سواء كنت في بداية مشروعك وترغب في التعرف على طرق تصوير العطور بنفسك، أو مصور وترغب في زيادة معرفتك قبل الدخول إلى هذا المجال من المهم أن تمتلك بعض المهارات البسيطة في البداية.
بالنسبة لنا، من أهم أساسيات التصوير الفوتوغرافي بشكل عام:
- احتراف الاضاءة: سواء الإضاءة الطبيعية أو إضاءة الاستوديو أو معدات الإضاءة المختلفة. يساعد فهم أساسيات الضوء على إظهار المنتج بشكل مميز. كيف تؤثر أنواع الإضاءة المختلفة على الصورة النهائية لمنتجك؟ لذلك، ابدأ في تعلم المزيد في هذا السياق.
احتراف ادوات تصوير المنتجات: كمصور ستحتاج إلى التعرف بشكل عميق أكثر على معدات التصوير المختلفة. البداية هنا مع فهم كاميرا تصوير المنتجات الخاصة بك وتعلم استخدامها بشكل جيد. ليس ذلك فحسب، ولكن ستحتاج أيضاً إلى عدسة تصوير منتجات جيدة مناسبة للكاميرا الخاصة بك، ومعدات إضاءة يمكنك الاعتماد عليها. جميع تلك التفاصيل ستجدها في المقال الذي سبق وشاركناه معك بالأعلى.
الخاتمة
وبذلك نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا عن طرق تصوير العطور.
قبل أي شيء عليك دائماً أن تفهم أنه بتصوير العطور تقوم بإيصال رسالة أعمق من مجرد مظهر العطر.
دورك كمصور عطور محترف أن تبدأ في نقل جوهر العطر إلى العميل وخلق اتصال بينه وبين المنتج الخاص بك.
ولكن عليك أيضاً أن تضع في ذهنك أن لكل طريقة تصوير هدف مختلف يعتمد على هدف العلامة التجارية وما ترغب في إيصاله من خلال صور عطورها.
يمكنك توفير الوقت والمال والجهد والتواصل معنا وسنقوم بتنفيذ تلك العملية بالكامل بدلاً عنك
في welpix نعتمد على تقنية CGI والتي من خلالها يمكننا تقديم صور عطورك بشكل أسرع وأكثر احترافية من أي شيء سبق وأن رأيته بفضل التكنولوجيا المتقدمة التي نعتمد عليها.
أهم الأسئلة الشائعة
ما هي طرق تصوير العطور المختلفة؟
يوجد عدة طرق يمكنك الاعتماد عليها في تصوير وعرض العطر الخاص بك، ولكن ما نفضله دائماً هي 4 خيارات وهي: التصوير البسيط، استخدام الدعائم البسيطة، الكتالوج، وأخيراً التصوير المخصص.
ما هي أهم نصائح لالتقاط صور عطور إحترافية؟
حتى تتمكن من التقاط صورة عطر إحترافية عليك في البداية: فهم العطر والعلامة التجارية جيداً والرسالة التي ترغب في إيصالها من خلال صورها. بعد ذلك عليك البدء في استخدام تركيبات ودعائم إحترافية تساعد على عرض المنتج بشكل أفضل. وبالتأكيد البدء في تجربة أنواع وزوايا إضاءة مختلفة. وفي النهاية لا تنسى مرحلة الايديت والبدء في معالجة الصور الخاصة بمنتجاتك.
ما هي أهم المعدات التي يتم استخدامها في تصوير العطور؟
أهم ما يستخدم في تصوير المنتجات يمكن تلخيصه في: كاميرا تصوير منتجات DSLR، عدسات ماكرو، معدات إضاءة، وأخيراً حامل ثلاثي قوي يمكن الاعتماد عليه. هذه المعدات الأساسية، ولكن يوجد بعض المعدات الإضافية مثل الناشرات والعواكس وديكورات تصوير المنتجات وغيرها.