ما رأيك في دليل شامل يعرفك كيفية تصوير منتجات بخلفية بيضاء؟
التصوير بخلفية بيضاء هو واحد من أهم طرق التصوير للتجارة الإلكترونية وأكثرها استخداماً.
وبالتأكيد إذا كنت تمتلك متجر إلكتروني معرفة خطوات التصوير بهذه الطريقة سيساعدك.
في هذا الدليل سنقدم لك أهم ما تحتاج إليه لتحترف هذا النوع من التصوير.
بدءاً من أهمية هذا النوع والأدوات المستخدمة والطرق وحتى خطوات التصوير بالتفصيل.
لذلك…
إذا كنت ترغب في الوصول إلى مستوى تصوير إحترافي لمنتجات متجرك فأكمل معنا هذا الدليل.
دعنا نبدأ أولاً بـ…
أهمية تصوير المنتجات بخلفية بيضاء
صور المنتجات ذات الخلفية البيضاء هي الأبسط والأكثر احترافية دائماً في المتاجر الإلكترونية.
بجانب ذلك تعمل تلك الصور -نظراً لبساطتها- على الحفاظ على تركيز العميل مع المنتج، وبالتالي زيادة نسبة مبيعات متجرك.
لذلك…
من المنطقي أن نجد أن أكثر من 70% من المتاجر العربية والأجنبية تستخدم الخلفيات البيضاء لصور المنتجات، وعليك أنت أيضاً القيام بذلك إذا كنت ترغب في زيادة ثقة العملاء الجدد في متجرك.
والآن دعنا ننتقل إلى…
طرق تصوير المنتجات بخلفية بيضاء
حتى تتمكن من تصوير منتجات متجرك بخلفية بيضاء لديك الآن 3 طرق يمكنك استغلالها.
1- التصوير التقليدي
باستخدام كاميرا تصوير وخلفية بيضاء مع تثبيت المنتج يمكنك التقاط صورة بخلفية بيضاء.
هذه الطريقة التقليدية والتي يستخدمها أغلب المصورين وسنتحدث عنها بالتفصيل بالأسفل.
2- استخدام برنامج تغيير خلفية
إذا لم تكن ترغب في إعداد استديو تصوير كامل متكامل لالتقاط صور منتجك وترغب في تنفيذ تلك اللقطة بنفسك باستخدام الجوال، يمكنك بكل بساطة استخدام برنامج من برامج ازالة الخلفية، ثم تركيب خلفية بيضاء له.
لدينا بالفعل دليل شامل به أفضل برامج تصوير بخلفية بيضاء ننصحك بالاطلاع عليه.
3- تقنية cgi
CGI وهي اختصار للصور المنشأة بواسطة الكمبيوتر هي مجال تخصصنا في Welpix.
هنا يمكننا مساعدتك في تصميم صورة احترافية لمنتج من الصفر بخلفية بيضاء وبشكل احترافي.
كل ما نحتاجه منك هو التقاط بعض الصور لمنتجك بواسطة الهاتف وإرسالها لنا وسنقوم بتصميم صورة مميزة لمنتجك تجعلك متفوقاً على منافسيك.
إذا لم يكن لديك رأس مال يمكنك تعلم أحد برامج CGI واحترافه وبدء تصميم الصور بنفسك.
ولكن ننصح دائماً بالاستثمار في متجرك والتعامل مع شركات احترافية يمكنها تقديم أفضل صور لك.
إذا كنت ترغب في معرفة المزيد أو تجربة خدماتنا بشكل مجاني كل ما عليك هو التواصل معنا.
أهم أدوات التصوير التي تحتاج إليها
مجموعة الأدوات التي سنشاركها معك هنا هي ما ستحتاج إليه عند التصوير بالطريقة التقليدية.
ولكن إذا كنت ستستخدم أي طريقة أخرى فلن تحتاج سوى لبرنامج احترافي.
ملحوظة: لدينا دليل شامل عن أهم أدوات تصوير المنتجات يمكنك الاطلاع عليه وستجد معلومات مفصلة عن تلك التي سنتحدث عنها بالأسفل.
البداية مع…
1- صندوق تصوير المنتجات
صندوق تصوير المنتجات ذو الخلفية البيضاء أو متغير الخلفيات هو مكون أساسي في الكثير من استوديوهات تصوير المنتجات.
ولكن إذا لم تكن ترغب في شرائه، لديك عدة خيارات أخرى مثل:
- عمل صندوق يدوياً بنفسك.
- استخدام خلفية بيضاء على حائط.
- أحياناً، يمكن استخدام مصدر ضوئي خلف المنتج والتصوير للحصول على خلفية بيضاء.
ولكن بالتأكيد ننصح بالاستثمار في صندوق جاهز إذا كانت لديك الميزانية الكافية.
2- كاميرا إحترافية
يفضل دائماً الاعتماد على كاميرا DSLR عند تصوير المنتجات لأن بها جميع المميزات التي ستحتاج إليها.
بالنسبة للعلامة التجارية ننصح بشراء كاميرا تصوير من Canon أو Nikon.
يمكن في بعض الأحيان الاعتماد على الجوال في التصوير، ولكن إذا كانت الكاميرا الخاصة به احترافية.
3- عدسة
أهم ميزة يجب أن تتوافر في أي عدسة تصوير منتجات هي أن تكون:
- ماكرو
- أو ذات طول بؤري ثابت.
أما بالنسبة للعلامة التجارية فيمكنك الاعتماد على أي شركة جيدة في الأسواق.
4- حامل ثلاثي
الحامل الثلاثي أداة أساسية لتثبيت أداة التصوير، وبالتالي الحصول على لقطة احترافية عالية الجودة.
لذلك يفضل دائماً الاستثمار في ترايبود قوي عند تصوير المنتجات بخلفية بيضاء.
5- مصدر ضوئي
الإضاءة هي عامل أساسي في تصوير المنتجات.
لذلك من المهم أن تبحث عن مصدر ضوئي مستمر قوي بالإضافة لبعض ناشرات الضوء من أجل الحصول على توزيع جيد للضوء.
يمكنك بكل تأكيد الاستعانة بالضوء الطبيعي، ولكن أحرص على اختيار التوقيت المناسب حتى تتجنب الظل.
والآن لنتعرف على…
تصوير منتجات بخلفية بيضاء ( 5 خطوات بسيطة )
حتى تستطيع التقاط صورة احترافية للمنتجات بخلفية بيضاء، الخطوات الخمس التي سنذكرها لك بالأسفل هي ما عليك اتباعه في التصوير.
الخطوة الأولى والتي يهملها الكثير من المصورين وأصحاب المتاجر هي…
1- التخطيط للصورة
التخطيط للشكل النهائي للصورة قبل البدء في التنفيذ سيساعدك بشكل كبير في:
- تحديد ما ستحتاج إليه.
- زيادة الإنتاجية.
- وبالتأكيد، التقاط صورة احترافية.
يُقال دائماً “عدم التخطيط هو التخطيط للفشل” لذلك، عليك التفكير جيداً في اللقطة التي تنوي التقاطها للمنتج ومن ثم إضافة جميع أفكارك إلى ورقة قبل البدء في التنفيذ.
الخطوة التالية هي…
2- تجهيز المعدات والخلفية
المرحلة السابقة تعرفت من خلالها على ديكور تصوير المنتجات الذي اخترته لالتقاط الصورة، وشكل الخلفية ومعدات التصوير التي ستحتاج إليها.
الآن عليك أن تبدأ في تجهيز جميع تلك المعدات وموقع التصوير الذي ستقوم بالتقاط الصورة بداخله.
تلك المعدات تشمل:
- دعائم التصوير.
- الكاميرا والعدسات.
- الحامل.
- مصدر الإضاءة.
- وغيرها…
وجود تلك المعدات في موقع التصوير سيسهل عليك التقاط الصورة بشكل كبير، بالإضافة إلى توفير الوقت عند مرحلة التصوير الفعلي للمنتج.
3- إعداد المنتج
يجب أن تبدأ في تجهيز المنتجات بشكل عام قبل التصوير، ولكن عند تصوير بعض المنتجات العطور أو المجوهرات تحتاج إلى عناية خاصة بالمنتج.
تلك المنتجات تتمتع بـ أسطح لامعة وبالتالي قد تتسبب في مشكلتين أساسيتين:
- إنعكاس الضوء: وبالتالي تظهر الصور غير إحترافية، والحل هنا أن تتمكن من توزيع الإضاءة بشكل احترافي حول المنتج.
- وجود بصمات أو أوساخ على الأسطح: وهنا كل ما عليك هو تنظيف المنتج بشكل جيد قبل التصوير، هذا سيساعدك على الظهور بمظهر احترافي للعملاء و اختصار وقت التعديل على الصورة.
بالإضافة لتلك المشكلات يشمل إعداد المنتج أيضاً:
- الاهتمام بالتغليف الجيد للمنتج.
- تثبيت المنتج بشكل جيد للتصوير.
- استخدام ديكور يتناسب مع ألوان المنتج.
- اختيار وضع مناسب للتصوير يظهر جميع ميزات المنتج.
- وغيرها…
خطوة إعداد المنتج هذه من أهم الخطوات التي تميز مصور محترف عن أخر مبتدئ.
لذلك…
نصيحتنا أن تبدأ في الاطلاع على نماذج تصوير منتجات مصورين آخرين للإلهام.
4- التقاط الصورة
هنا التصوير الفعلي للمنتجات بخلفية بيضاء.
- تحتاج في البداية إلى ضبط إعدادات الكاميرا الخاصة بك بشكل جيد.
- لا تنسي استخدام حامل ثلاثي لتثبيت الكاميرا.
- قمت بضبط الخلفية البيضاء؟
- الآن… كل ما عليك هو الضغط على زر التقاط الصورة.
- مهم جداً التقاط عدة صور للمنتج من زوايا مختلفة، هذا سيساعد العميل في رؤية المنتج من مختلف الجوانب.
هذه المرحلة تعتمد بشكل ضخم على الخطوات الأخرى بالأعلى.
فكلما زادت خبرتك وممارستك لهذه المهارة، أصبح تصوير المنتجات بهذه الطريقة أسهل.
والآن مع مرحلتنا الأخيرة وهي…
5- مرحلة التعديل
كالعادة يعتقد الجميع أنه بالتقاط الصورة تنتهي مرحلة التصوير.
ولكن الحقيقة أن مرحلة التعديل على صور المنتجات لا تقل في أهميتها عن تصوير المنتج.
لأنك هنا تضع لمساتك النهائية على الصورة للحصول على لقطة إحترافية خالية من العيوب ( على الأقل الملحوظة منها ).
هذه الخطوة ستساعدك بشكل كبير على المحافظة على قوة واحترافية العلامة التجارية الخاصة بك.
بالإضافة إلى ذلك يمكنك إزالة أي عنصر غير مرغوب من الصورة.
لديك الكثير من الخيارات لتجربتها هنا، ولكن كالعادة ترشيحاتنا ستكون:
- Photoshop
- Adobe LightRoom.
الخاتمة
بالأعلى تعرف على كيفية تصوير منتجات بخلفية بيضاء بالتفصيل.
ليس ذلك فحسب… ولكن أهم الأدوات التي ستحتاج إليها والطرق المتاحة لك للتصوير بهذه الطريقة.
والآن كل ما نحتاجك أن تعرفه هو أنه لديك الكثير من الخيارات للعمل عليها.
قد يكون التصوير التقليدي هو الأنسب لك، أو تقنية CGI، يمكنك تحديد الأنسب لك تبعاً لاحتياجاتك الشخصية فقط.
وفي النهاية إذا كان لديك أي استفسار بخصوص التصوير باستخدام الكمبيوتر، أو ترغب في طلب خدماتنا أو تجربتها بشكل مجاني كل ما عليك هو التواصل معنا وحجز مكالمتك لنخبرك بكل ما يمكننا توفيره لك.
أسئلة شائعة
ما هي طرق تصوير المنتجات بخلفية بيضاء؟
حتي تتمكن من تصوير منتج بخلفية بيضاء يمكنك الاعتماد على 3 طرق أساسية وهي: التصوير التقليدي للمنتج على خلفية بيضاء، إزالة خلفية المنتج وتركيب خلفية بيضاء باحد البرامج، وأخيراً استخدام تقنية CGI.
هل يمكن التصوير بخلفية بيضاء باستخدام تقنية CGI؟
بالتأكيد يمكن ذلك، تقنية CGI هي تقنية متقدمة تساعدك في تصميم صورة إحترافية للمنتج من الصفر باستخدام عدة خلفيات مخصصة منها الخلفية البيضاء.
ما هي أهم أدوات التصوير بخلفية بيضاء؟
أهم أداة عليك امتلاكها عند التصوير بهذه الطريقة هو صندوق تصوير المنتجات ذو الخلفية البيضاء، بالإضافة إلى معدات التصوير الاساسية مثل: الكاميرا، العدسة، الحامل والمصدر الضوئي المستمر.