تصوير منتجات الأطفال ( أفكار ونصائح وخطوات )

مقدمة في تصوير منتجات الأطفال تصوير منتجات الأطفال بشكل إحترافي قد يساهم بشكل لا مثيل له في زيادة المبيعات. وهذا بكل بساطة لأن المصور المحترف يعرف جيداً كيف يجذب أنظار الأباء والأمهات إلى المنتجات الأفضل…

تصوير منتجات الأطفال ( أفكار ونصائح وخطوات )تصوير منتجات الأطفال ( أفكار ونصائح وخطوات )

مقدمة في تصوير منتجات الأطفال

مقدمة في تصوير منتجات الأطفال
مقدمة في تصوير منتجات الأطفال

تصوير منتجات الأطفال بشكل إحترافي قد يساهم بشكل لا مثيل له في زيادة المبيعات.

وهذا بكل بساطة لأن المصور المحترف يعرف جيداً كيف يجذب أنظار الأباء والأمهات إلى المنتجات الأفضل للطفل.

لذلك إذا كنت تمتلك علامة تجارية لبيع منتجات الأطفال سواء الملابس أو الألعاب فعليك الاستثمار في صور المنتجات والتعاقد مع شركة تصوير أو مصور منتجات محترف.

ولكن ما الذي عليك القيام به إذا كنت مصور منتجات وتبحث عن أفكار أو مالك علامة تجارية وترغب في التصوير بنفسك؟

كل ما عليك هو إتباع الخطوات التالية…

أفهم جمهورك

أفهم جمهورك
أفهم جمهورك

الخطوة الأولى دائماً لبيع أي منتج أن تفهم الجمهور الذي ستقوم بالبيع له.

جمهورك هنا هم الآباء والأمهات، وهم لا يقوموا بالشراء لغرض الحاجة للمنتج والدور الذي يقوم به فقط!

ولكن الجميع يقوم بالشراء بناءاً على المشاعر والقيم، والتي يمكن للمصور المحترف أن يظهرها في صور منتجاته، لذلك عليك فهم جمهورك وقيمهم جيداً وعمل بحث متعمق للسوق الخاص بك.

البداية مع القيم والعناصر الديموغرافية، ابدأ في التعرف على: 

  • عمر الجمهور.
  • موقعه.
  • المستوى المادي.
  • من الذي يقوم بالشراء؟
  • التحديات التي يواجهونها ويمكن لمنتجك حلها.
  • وهكذا…

تعرف على العميل الخاص بك بشكل أعمق حتى تتمكن من توجيه الرسالة التسويقية له من خلال صور المنتجات بشكل فعال، يخلق تعاطفاً وتفاعلاً.

إعداد المشهد اللقطة

إعداد المشهد للقطة
إعداد المشهد للقطة

المشهد العام والديكور في تصوير منتجات الأطفال يؤثر بشكل ملحوظ على الحالة المزاجية للعميل.

وهذا ما تحدثنا عنه بالتفصيل في مقالنا عن ديكور تصوير المنتجات.

سواء قررت التصوير في استوديو تصوير منتجات أو التصوير الخارجي يجب أن تساعد البيئة المحيطة في إظهار المنتج بشكل أفضل، هذه القاعدة الأساسية هنا.

إذا قررت التصوير في استوديو قم بتصميم الاستوديو ليبدو مثل غرفة أطفال، ولا تنسى إضافة بعض العوامل التي تعكس قيم وعواطف الجمهور الأساسي لك ( الوالدين ) حتى تتمكن من جذب أنظارهم إلى منتجات أطفالهم.

ولكن هذه ليس الطريقة الوحيدة لتصوير منتجات الأطفال، تعتبر الطبيعة والهواء الطلق من الطرق الفعالة التي يمكنك الاعتماد عليها.

احرص فقط على الالتزام بالهدوء والبساطة.

أحد العوامل الأساسية أيضاً في إعداد المشهد العام لصورة المنتج هي خلفية التصوير والألوان المستخدمة.

استخدم خلفيات تصوير منتجات مناسبة للمنتج الخاص بك، مع الحفاظ قدر الإمكان على تناسق الألوان الخاصة بمنتجك والدعائم التي تستخدمها.

استخدام الضوء الطبيعي

استخدام الضوء الطبيعي
استخدام الضوء الطبيعي

دائماً ما نتحدث عن أن أفضل إضاءة تصوير منتجات هو الضوء الطبيعي.

وهنا دعنا نؤكد مرة أخرى على أن الضوء الطبيعي هو الضوء الأفضل لاستخدامه عند تصوير منتجات الأطفال.

السر بسيط وهو أن الضوء الطبيعي ضوء منتشر وثابت يظهر تفاصيل المنتج بشكل أفضل.

لذلك في المرة القادمة التي تقرر تصوير منتج أطفال، أبحث عن غرفة بها نافذة كبيرة وقم بالتصوير بها واعتمد على ضوء النهار.

أفضل توقيتات يمكنك الاعتماد عليها في التصوير بالاعتماد على هذا النوع من الإضاءة هي عند شروق أو قبل الشمس لتجنب الظل والتعرض المباشر للشمس.

يمكنك بالتأكيد استخدام الناشرات والعواكس من أجل تحسين توزيع إضاءة التصوير الخاصة بك.

اختر ألوان حيوية

اختر ألوان حيوية
اختر ألوان حيوية

ترغب في جذب أنظار جمهورك من الأطفال أو الأباء والأمهات؟

استخدم الألوان الحيوية التي تنشر البهجة والنشاط.

أشهر الألوان التي تساعد على جذب انتباه الأطفال والوالدين على حد سواء هي الألوان الأساسية مثل الأحمر والأزرق والأصفر.

ولكن يمكنك استخدام العديد من الألوان الأخرى تبعاً للهوية البصرية لعلامتك.

جرب حتى تحصل على أفضل دمج للألوان يتناسب معك ومع علامتك التجارية وجمهورك.

نصيحتنا هنا هي أن تتعمق بشكل أكبر في فهم تأثير كل مجموعة من الألوان وما هي المشاعر التي تساهم في إثارتها.

فألوان مثل الأحمر والبرتقالي قد تساعد في إثارة حالة من الطاقة والنشاط، أما الألوان الباردة مثل الأزرق والأخضر فهي تساعد على الإحساس بالهدوء.

استخدم مجموعة الألوان التي تناسب المنتج وتساعد على إظهاره وجذب الانتباه نحوه، وحاول قدر الإمكان البعد عن الألوان التي قد تشتت أنظار العملاء.

لا تنسى التكوين

لا تنسى التكوين
لا تنسى التكوين

حاول تجربة زوايا تصوير وتركيبات مختلفة وجديدة، ولا تعتمد على الإطارات وغيرها من زوايا التصوير القديمة.

بمعنى أخر قم بإعطاء مساحة للإبداع والابتكار والتجديد، ولا تنسى إضافة نوع من الحركة والتفاعل مع جمهورك.

استخدم زوايا تصوير علوية والتصوير الأفقي، ضع منتجك أمام أعين جمهورك بشكل غريب يلفت الأنظار.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد فنشجعك أن تطلع على مقالنا عن التكوين في التصوير الفوتوغرافي وتبدأ في معرفة كل شيء عنه.

استخدم قاعدة الأثلاث وقم بتوزيع عناصر الحركة بشكل مميز في صورتك لتحصل على لقطة متوازنة بصرياً.

يمكنك أيضاً استخدام قاعدة التأطير والمساحات الفارغة وتجربة الخيارات الأفضل للجمهور والتي ساعدت على جذب أنظارهم.

ولكن لا تنسى أن…

أصغر التفاصيل مهمة

أصغر التفاصيل مهمة
أصغر التفاصيل مهمة

ما هي العناصر التي يحتاج إليها الأهالي عند شراء منتجات أطفال؟

الملمس الناعم؟ الأمان؟ سهولة الاستخدام؟ الراحة؟ 

الكثير من الأمور قد تكون مهمة للآباء عند شراء منتجات لأطفالهم، ولذلك عند تصوير منتجات الأطفال عليك التركيز على تلك الأمور.

قم باستخدام خواص التكبير واستخدم عدسات منتجات ماكرو تساعد على التركيز على التفاصيل الدقيقة لمكونات المنتج.

قم بتصوير المنتجات من زوايا معينة من أجل التركيز على جانب محدد من المنتج وهكذا…

لا تنسى أن الظلال والإضاءة الجيدة عوامل أساسية في إظهار أدق التفاصيل، لذلك حاول قدر الإمكان ألا تهملها.

والآن ماذا لو قمت بتجربة التصوير أثناء الاستخدام؟

جرب التصوير أثناء الاستخدام

جرب التصوير أثناء الاستخدام
جرب التصوير أثناء الاستخدام

ترغب في جذب أنظار طفل وجعله أكثر تعلقاً بالمنتج ويرغب في شراءه؟ 

قم بتصوير المنتج مع طفل آخر أثناء الاستخدام.

ولكن هذا ليس كل شيء…

تصوير المنتج أثناء الاستخدام يخلق حالة من الترابط مع المنتج وزيادة التعلق العاطفي به وإبراز بعض المشاعر من خلال الصورة.

نصيحة في هذا الأسلوب من تصوير منتجات الأطفال أن تحرص على أن يكون تفاعل الأطفال مع المنتجات بشكل طبيعي وتلقائي، هذا سينعكس بشكل كبير في جمال و احترافية الصورة الخاصة بك.

من المهم هنا أيضاً ألا تنسى البيئة المحيطة والتي سيتم التصوير بها، لذلك نصيحتنا البسيطة التالية أن تختر بيئة مناسبة لاستخدام المنتج، ثم تقوم بالتقاط الصورة.

لا تنسى أن تصوير المنتج أثناء الاستخدام هي الطريقة الأقوى من حيث التأثير على مشاعر وتفاعل الجمهور.

لذلك عليك البدء في استخدامه.

سوق لمنتجك بقصة

سوق لمنتجك بقصة
سوق لمنتجك بقصة

ترغب في تصوير منتجات الأطفال بطريقة إحترافية؟ 

عليك سرد قصة عند التصوير، كل منتج لديه قصة هدفها إقناع العميل به، وهذا ما عليك العمل عليه.

لا تقم بعرض المنتج بشكل جامد، حاول معرفة المميزات التي سيحصل عليها الطفل من المنتج الخاص بك، وابدأ في محاولة إيصال هذه المميزات بشكل بسيط.

منتجك يتم تسويقه للرضع وتحاول التسويق للوالدين؟ قم بدمج بعض المميزات مثل الراحة والآمان في القصة الخاصة بك.

جميع مكونات القصة عليك التفكير بها في البداية ثم دمجها في الصورة الخاصة بك.

سواء كانت تلك المكونات شخصيات، ديكور تصوير، خلفيات متناسقة مع المنتج، وغيرها…

ما يميز جميع العلامات التجارية الناجحة هي القصة التي يقوم المنتج بروايتها، لذلك لا تهمل هذا الجزء عند تصوير منتجات الأطفال الخاصة بك.

لا تنسى ديكور ودعائم التصوير

لا تنسى ديكور ودعائم التصوير
لا تنسى ديكور ودعائم التصوير

ترغب في جذب إنتباه عملائك إلى المنتجات وإظهار منتجاتك بشكل أفضل؟

عليك البدء في استخدام دعائم وديكور تصوير مميز يخدم المنتج الخاص بك.

دائماً ما نتحدث عن البساطة في الديكور واستخدام الدعائم والمكونات الراقية التي تخدم الغرض الأساسي من الصورة وهو جذب الإنتباه للمنتج.

لذلك عليك اختيار الديكور والدعائم والاكسسوارات بعناية شديدة حتى لا تصرف نظر عملائك عن الإعلان الخاص بك.

لا تنسى أن تناسق الأحجام أيضاً أمر في غاية الأهمية، ابتعد عن استخدام مكونات أكبر حجماً بشكل كبير من المنتج أو صغيرة بشكل غير ملحوظ.

أمامك الكثير من الخيارات في الدعائم، منها الأقمشة والأخشاب وحتى المكونات الخاصة بالمنتج.

لذلك فكر جيداً وتذكر أن البساطة هي أفضل ما يمكنك الاعتماد عليه.

مرحلة ما بعد التصوير

مرحلة ما بعد التصوير
مرحلة ما بعد التصوير

بعد أن قمت بالتقاط الصورة الخاصة بك، وسرت على جميع الخطوات السابق ذكرها تأتي المرحلة الأخيرة هنا وهي مرحلة ما بعد الإنتاج.

في هذه المرحلة يتم معالجة الصورة لتظهر أمام عميلك بأفضل شكل ممكن.

وعلى الرغم من أن البعض قد يهمل هذه الخطوة إلا أنها ستساعدك بشكل كبير في جذب الانتباه وتخطي أي أخطاء قد تحدث عند التقاط الصورة.

يوجد بعض البرامج التي ننصح باستخدامها في هذه المرحلة، أشهرها: 

  • برنامج Adobe Photoshop.
  • برنامج Adobe Lightroom.

هذه البرامج ستساعدك في معالجة الصورة بشكل إحترافي، ولكن تحتاج منك إلى بعض المجهود في تعلم إعداداتها.

في هذه المرحلة من المهم أن تحافظ على جميع عناصر ومكونات الصورة وتبتعد عن الغرابة أو المعالجة الغير منطقية أو واقعية، حافظ على اللقطة طبيعية قدر الإمكان.

هذه المرحلة هي سر المصورين المحترفين، وهي ما يساعدهم على تحويل صور المنتجات إلى لوحات فنية مبهرة للجمهور.

ملحوظة: كلما قمت بتجربة الكثير من الأساليب في المعالجة، كانت فرصتك أكبر في إيجاد ما سينجح مع جمهورك ويجذب أنظارهم، ومن ثم يزيد مبيعاتك.

الخاتمة في تصوير منتجات الأطفال

الخاتمة في تصوير منتجات الأطفال
الخاتمة في تصوير منتجات الأطفال

وبهذا نكون قد انتهينا من تصوير منتجات الأطفال وتحدثنا عن جميع الخطوات التي يمكنك السير بها من أجل صور إحترافية.

إذا لم تكن ترغب في السير بمفردك في جميع تلك المراحل، كل ما عليك هو التواصل معنا والاستفادة من سحر welpix في تصوير المنتجات.

هنا يمكننا مساعدتك في التقاط صور لا مثيل لها دون الحاجة إلى إرسال المنتجات إلينا، لأننا نعتمد على تقنية CGI والتي يمكننا من خلالها تصميم أي صورة تخطر ببالك عن طريق الكمبيوتر.

إذا كان لديك أي استفسار يمكنك دائماً حجز موعد مناسب لك، والتواصل معنا.

How it works videoHow it works video
جرّبنا اليوم مجاناً
أرنا منتجك، وسنُظهر لك، ما الذي يمكننا فعله به.

أسئلة شائعة

كيف يمكنني التأكد من سلامة طفلي في جلسة تصوير منتجات؟

السلامة أولاً هي المبدأ الأساسي عند تصوير منتجات الأطفال التي يشارك بها الأطفال. لذلك، عليك التأكد دائماً من أن جميع الدعائم وديكور التصوير المستخدم آمن تماماً على الطفل. من الضروري أيضاً مراقبة الأطفال بحذر عند بدء جلسة التصوير حتى نتجنب أي مشكلات أو خطر قد يحدث لهم بشكل مفاجئ.

ما هي أفضل كاميرا لتصوير منتجات الأطفال؟

على الرغم من تشجيعنا لاستخدام كاميرا DSLR عند تصوير المنتجات، إلا أنك لست بحاجة إلى الكثير من المعدات الإحترافية أو الكاميرات باهظة الثمن من أجل التقاط صورة جيدة. يمكنك الاعتماد على كاميرا الهاتف ( إذا كانت جيدة ) مع الحرص على ضبط إعدادات الإضاءة واستخدام التكوين وغيرها من أساسيات التصوير الفوتوغرافي للمنتجات. 

كيف يمكن تسويق منتجات الأطفال بشكل جيد من خلال التصوير الفوتوغرافي؟

أفضل طريقة لتسويق منتجات الأطفال من خلال التصوير الفوتوغرافي هي استغلال أسلوب التصوير عند الاستخدام. ودمج سيناريو وقصة جيدة يمكنك من خلالها التغلغل إلى مشاعر العملاء وإقناعهم بمدى أهمية المنتج الخاص بك لأطفالهم.

كيف يمكن ترتيب العناصر والدعائم بشكل جذاب عند تصوير منتجات الأطفال؟

الهدف دائماً من الدعائم هي إظهار المنتج بشكل أفضل، وتسليط أنظار العملاء عليه. لذلك، ننصح دائماً باستخدام الدعائم والديكور البسيط الذي لا يشتت انتباه العملاء، كما ننصح أيضاً باستخدام الأحجام المتوافقة مع حجم المنتج. أما من حيث الترتيب فأفضل نصيحة هي تجربة ترتيب المكونات بشكل مختلف لمعرفة ما الذي يحقق النتائج الأفضل لك مع كل منتج.

Martin Pitonak

الكاتب