تصوير المنتجات 3d (ثلاثي الأبعاد) بالتفصيل

تخيل بدلاً من نشر صورة جامدة لمنتجك أن تقوم بتحويل المنتج إلى مشهد فني سينمائي، هذا ما يعنيه بالتحديد تصوير المنتجات 3d. في السنوات السابقة كان هذا الآمر في خيال بعض المبدعين فقط، ولكن الآن…

تصوير المنتجات 3d (ثلاثي الأبعاد) بالتفصيلتصوير المنتجات 3d (ثلاثي الأبعاد) بالتفصيل
قائمة المحتويات

تخيل بدلاً من نشر صورة جامدة لمنتجك أن تقوم بتحويل المنتج إلى مشهد فني سينمائي، هذا ما يعنيه بالتحديد تصوير المنتجات 3d.

في السنوات السابقة كان هذا الآمر في خيال بعض المبدعين فقط، ولكن الآن أصبح بامكاننا تحويل هذا الحلم الإبداعي إلى حقيقة أمام أعيننا وأعين عملائنا.

التصوير ثلاثي الأبعاد للمنتجات قد يساعدك بشكل ضخم في تحقيق أهدافك التسويقية وزيادة المبيعات الخاصة بمنتجك عن طريق عرضه بشكل مختلف عن منافسيك.

لذلك…

في هذا الدليل التفصيلي دعنا نسير معك خطوة بخطوة لنتعرف على كل ما تحتاج إليه قبل البدء، وكيفية الاستفادة من هذه الأداة التسويقية المميزة وكيف يمكنك تصميمها.

ولكن في البداية دعنا نتعرف بشكل من التفصيل على…

ما هو التصوير ثلاثي الأبعاد 3d للمنتجات؟

ما هو التصوير ثلاثي الأبعاد 3d للمنتجات؟
ما هو التصوير ثلاثي الأبعاد 3d للمنتجات؟

التصوير ثلاثي الأبعاد هو أداة تسويقية تستخدمها العلامات التجارية الكبرى والصغرى من أجل خلق تجربة حسية وتفاعل نفسي من قبل العمل مع المنتج.

ولأن القصص تستمر في عقولنا لمدة أطول، تحاول أقسام التسويق خلق تجربة وقصة حول المنتج حتى تزيد من الوعي بالعلامة التجارية والمنتج.

المميز هنا والمختلف عن التصوير التقليدي للمنتجات أنه يمكنك استخدام أي مرحلة من مراحل إنتاج المنتج أو حتى خلق قصة فريدة حول المنتج أثناء الاستخدام بهذا الشكل.

لذلك…

بدأت الكثير من العلامات التجارية في استغلال هذا النوع التسويقي المميز في تصوير المنتجات حتى تتمكن من التأثير على قرارات العميل ومشاعره.

أو أحياناً من أجل شرح أحد خواص المنتج الصعبة الفهم نوعاً ما بشكل أبسط وأكثر ديناميكية للعميل.

لا تنسى أيضاً أنه يمكنك دائماً إضافة بعض المؤثرات الحركية أو الصوتية من أجل زيادة الانتباه مع المنتج.

بإختصار، تصوير المنتجات 3d هي عملية تسويقية هدفها عرض المنتج بشكل حركي أمام العميل بشكل ثلاثي الأبعاد لخلق حالة من الانتباه والوعي والقدرة على تمييز وتحليل المنتج من مختلف الجوانب، أو التركيز على بعض الخواص التي يمتلكها المنتج.

والآن دعنا نتعرف على…

أهمية تصوير المنتجات 3d

أهمية تصوير المنتجات 3d
أهمية تصوير المنتجات 3d

تصوير المنتجات 3d له العديد من الفوائد للمنتج وللعلامة التجارية التي تقوم بالتسويق من خلاله.

أهم تلك الفوائد أنه:

  • يزيد التفاعل: سواء التفاعل مع الإعلان أو الفيديو الخاص بك أو التفاعل مع المنتج والقيام بشراءه. توفر الفيديوهات ثلاثية الأبعاد واحدة من أهم طرق زيادة تفاعل العميل مع المنتج.
  • ترند الموسم: الكثير من العلامات التجارية الإحترافية تقوم بعرض منتجاتها وتسويقها بهذه الطريقة وتحقق نتائج ممتازة معهم، لذلك لم لا تبدأ أنت أيضاً.
  • يساعد في زيادة الانتشار والوعي بمنتجك: عادة ما يتم مشاركة الفيديوهات التسويقية من قبل العملاء إذا كانت ثلاثية الأبعاد بشكل أكبر من مشاركتها إذا كانت فيديوهات تسويقية تقليدية. لذلك إذا كنت ترغب في زيادة القاعدة الجماهيرية التي وصل إليها منتجك، فربما عليك البدء في دمج التصوير ثلاثي الأبعاد في استراتيجيتك.
  • يساهم في تبسيط خواص المنتج: دائماً ما نتحدث عن أن صورة أفضل من 100 كلمة، ولكن فيديو أفضل من 1000 صورة. ومن ثم، بالاعتماد على التصوير ثلاثي الأبعاد لمنتجاتك يمكنك إيصال كل خواص وفوائد المنتج لعميلك بشكل أبسط.
  • يخلق حالة من الاتصال بين العميل ومنتجك: كما تحدثنا من قبل تصميم فيديو بتقنية 3d للمنتج والاعتماد على قصة لتسلسل العرض يساعد في زيادة التعلق النفسي بين العميل والمنتج أكثر من العرض التقليدي له.
  • يساعد على ترسيخ صورة علامتك التجارية: إذا ظهرت منتجاتك بشكل مستمر للعميل كفيديوهات ثلاثية الأبعاد ففي الغالب سيرتبط ظهور أي إعلان لمنتج 3d بعلامتك التجارية في ذهن العميل.
  • يميزك عن أغلب العلامات التجارية: الجميع يهرب من تجربة أساليب جديدة، وفي الغالب تبحث العلامات التجارية الصغيرة عن توفير التكلفة والسير مثل الجميع. ولكن إذا قررت التصوير بهذه التقنية فبذلك تنفرد بمنتجك عكس القطيع وتحقق نتائج مبهرة.

ليس ذلك فحسب ولكن العديد من الفوائد الأخرى ستحصل عليها من تصوير منتجاتك 3d مثل: 

  • جذب إنتباه عملائك إلى المنتج بشكل أفضل.
  • عرض إعلانك على العميل بشكل تفصيلي ممتع.
  • يمكنك دائماً التعديل عليه واستخدامه أكثر من مرة بكل سهولة بعد التصميم المرة الأولى.
  • أسهل وأسرع في إنتاجه وفي بعض الأحيان أقل تكلفة.

والآن دعنا نتعرف على الطرق التي يمكننا من خلالها الاستفادة من التصاميم 3d في عملك.

كيفية الاستفادة من التصاميم ثلاثية الأبعاد؟

كيفية الاستفادة من التصاميم ثلاثية الأبعاد؟
كيفية الاستفادة من التصاميم ثلاثية الأبعاد؟

إذا قررت البدء في تصوير المنتجات 3d فمن المهم أن تعرف جيداً أين يمكنك الاستفادة بتلك الصور أو الفيديوهات.

أمامك طريقان أساسيان يمكنك استخدام تصاميمك وصورك ثلاثية الأبعاد بها.

الطريقة الأولى هي:

1- التجارة الإلكترونية

وهنا نرغب في الحديث تحديداً عن متجرك أو موقعك الإلكتروني.

يمكنك استخدام تصاميم المنتجات التي قمت بتنفيذها في العرض على موقعك الإلكتروني.

أفضل من يقوم باستخدام تلك التصاميم هي شركة Apple على متجرها الإلكتروني.

سواء ذلك عند الإعلان عن منتج جديد، أو في صفحتها الرئيسية لإظهار منتجاتها بشكل أفضل.

أما الطريقة الثانية لاستغلال صورك ثلاثية الأبعاد للمنتجات هي…

2- السوشيال ميديا

يوماً بعد يومٍ يزداد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، حتى أن مستخدمي موقع Facebook بمفرده وصلوا إلى 2.989 مليار مستخدم شهري.

هل تدرك حجم القوة التي أصبحت السوشيال ميديا بها؟

يمكنك استغلال الجمهور الضخم الموجود على تلك المنصات ونشر محتوى مستمر عن المنتجات الخاصة بك أمامهم.

وبذلك يمكنك الوصول إلى أعين جمهورك المستهدف وزيادة الوعي بعلامتك التجارية، وبالتأكيد زيادة مبيعاتك.

ولكن قبل أي شيء عليك أولاً فهم جمهورك المستهدف جيداً، وما الذي يحتاجون إليه؟ وما هي الرسالة التي تنوي نشرها في الفيديو الخاص بك؟ وكيف ستتمكن من إيصالها إليهم؟

بعد ذلك يمكنك البدء في…

خطوات تصوير المنتجات 3d

خطوات تصوير المنتجات 3d
خطوات تصوير المنتجات 3d

حتى تتمكن من تصوير منتج 3d باحترافية عليك السير في خطوات أساسية، من ثم إطلاق العنان لعقلك للإبداع في كل خطوة من تلك الخطوات.

ولكن قبل ذلك علينا الاتفاق على شيء واحد فقط وهو…

العملية تسمى تصميم منتجات 3d وليس تصوير منتجات 3d وذلك لأننا على وشك استخدام برامج تصميم وليست كاميرات إحترافية.

والآن دعنا ننتقل إلى الخطوات ونبدأ بـ…

1- أفهم جمهورك

أي محتوى يتم إنشاؤه من المهم أن يبنى على ما يحتاج إليه الجمهور، فما بالك بمحتوى تسويقي لمنتج!!

قبل التفكير في تصوير منتجات 3d أو التسويق لها من المهم فهم جمهورك المستهدف جيداً.

  • من سيقوم بشراء منتجك؟
  • كيف سيقوموا بشرائه؟
  • لماذا يقوموا بشرائه؟
  • ما المشكلات التي سيقوم بحلها منتجك عند استخدامهم له؟
  • ما هي المنطقة التي يعيشون بها؟
  • ما هي طريقة الحديث الخاصة بهم؟

حاول التعرف على جمهورك بشكل متعمق قبل التفكير في إنشاء أو تصميم أي شيء.

بذلك تضمن أن رسالتك موجهة بشكل صحيح إلى الجمهور الصحيح.

بعد ذلك…

2- حدد الفكرة ( الجانب ) التسويقي

ما الذي سيشعر به عميلك عندما يرى الفيديو التسويقي للمنتج الخاص بك؟

كيف ستقوم بإيصال هذا الشعور له من خلال الفيديو أو التصميم الخاص بك؟

هذا كل ما تقوم عليه هذه الخطوة.

باختصار ما هي الفكرة التي يدور حولها الإعلان الخاص بك.

3- قم بكتابة قصة

والآن حان وقت تحويل تلك الفكرة إلى قصة قصيرة ممتعة.

إذا لم تكن لديك مهارات الكتابة أو التسويق فيمكنك دائماً الاستعانة بكاتب محترف ليساعدك في تحويل فكرتك إلى قصة ممتعة.

والآن الخطوة التالية وهي…

4- أختر برنامج تصميم 3d جيد

في مقال سابق تحدثنا بالتفصيل عن أفضل برامج تصميم 3d يمكنك الإطلاع على هذه القائمة لتحديد الأنسب لك.

ولكن بشكل عام من خلال هذا البرنامج يمكنك تحويل الفكرة إلى تصميم وتنفيذ هذا التصميم في شكل إحترافي.

أشهر تلك البرامج التي يمكنك الاعتماد عليها هي:

  • Autodesk Maya
  • Autodesk 3d max
  • Blender

والآن نصيحة بسيطة…

5- استخدم نماذج واقعية

إذا قررت البدء في تصوير منتجات 3d فمن المهم أن يكون الناتج النهائي صورة طبق الأصل من المنتج الخاص بك على الطبيعة.

لذلك كل مكون تقوم باستخدامه في الصورة أو التصميم أو الفيديو الخاص بك من المهم أن يظهر بشكل طبيعي.

هذا ما نقوم به في welpix عند تصوير منتجات بـ تقنية CGI. كل مكون من مكونات الصورة أو الفيديو يبدو مثل الأصل تماماً.

6- استخدم تأثيرات حركية وموسيقى ملائمة

التأثيرات الصوتية والموسيقى والتأثيرات الحركية تؤثر بشكل كبير في جذب أو صرف انتباه العميل عن المنتج والإعلان الخاص بك.

لذلك من المهم عند الاستعانة ببعض من تلك التأثيرات أن تستخدم ما يناسب جمهورك وبالتأكيد منتجك.

والآن مع الخطوة الأهم عند تصوير منتجات 3d أو تصوير أي إعلان وهي…

7- لا تنسى النداء التسويقي

النداء أو الإجراء التسويقي أو ما يطلق عليه أيضاً CTA هو واحد من أهم مكونات الفيديو التسويقي.

في نهاية الفيديو الخاص بك من المهم أن توجه جمهورك للقيام بإجراء محدد، وهذا الإجراء يختلف بإختلاف الغرض من المنتج.

يمكن أن يكون هذا الإجراء:

  • دعوة للشراء.
  • تجربة مجانية للمنتج.
  • متابعتك على السوشيال ميديا.
  • عمل استبيان صغير.
  • وغيرها…

هدف هذا الإجراء هو تحديد العملاء المهتمين بشدة بالفيديو ثلاثي الأبعاد الذي قمت بتصويره لمنتجك، وبالتالي محاولة إقناعهم بعد ذلك بشراء المنتج.

8- قم بعمل Render

والآن وقد قمت بتصميم منتج 3d وقمت بتصميم فيديو إحترافي له حان الوقت لحفظ هذا الفيديو على جهازك.

الأمر بسيط، في كل برنامج تصميم يوجد خيار لاستخراج الفيديو الخاص بك.

قم بتحميل الفيديو بأعلى جودة ممكنة ثم ابدأ في المرحلة التالية وهي…

9- ما بعد إنتاج المقطع ثلاثي الأبعاد

يمكنك الآن بدء مرحلة استخدام هذا التصميم الاحترافي الذي قمت بانتاجه في أغراضك التسويقية المختلفة.

بعد ذلك يمكنك دراسة التفاعل مع منتجك، وتحديد ما إذا كانت تجربتك ناجحة وسيتم تكرارها بشكل مستمر أم ترغب في القيام ببعض التعديلات على الفيديو الخاص بك.

لاحظ أنك دائماً بحاجة إلى التحليل والدراسة من أجل تحديد نجاح أو فشل مجهوداتك.

بعض مصممي الفيديو قد يقوموا بإضافة بعض التعديلات على الفيديو الثلاثي الأبعاد في هذه المرحلة من أجل إخراجه بشكل إحترافي.

هذه التعديلات قد تكون إضافة بعض الأصوات أو تسجيل محتوى ودمجه أثناء عرض المنتج أو غيرها…

كل ما عليك هو الالتزام بفكرتك ومحاولة تنفيذها بشكل إحترافي.

وبذلك نكون قد انتهينا من دليل تصوير المنتجات 3d.

نتمنى أن تكون قد وجدت كل ما تحتاج إليه من معلومات في هذا الدليل.

وإذا كان لديك المزيد من الاستفسارات فلا تتردد في التواصل معنا وحجز موعد لنجيب عن كل ما تبحث عنه.

How it works videoHow it works video
جرّبنا اليوم مجاناً
أرنا منتجك، وسنُظهر لك، ما الذي يمكننا فعله به.

أسئلة شائعة

ما هي أهمية التصميم ثلاثي الأبعاد للمنتجات؟

التصوير ثلاثي الأبعاد للمنتجات هي وسيلة تسويقية فعالة تساعد بشكل كبير على تميز علامتك التجارية في عالم من المنافسة الشرسة. من خلال التصاميم ثلاثية الأبعاد للمنتج يمكنك زيادة تعلق العميل بمنتجك، وتحسين معدل التحويلات لإعلاناتك.

ما هي أهم خطوات تصوير المنتجات 3d؟

تحديد الفكرة التي سيتم نشرها عن طريق الفيديو التسويقي الخاص بك هي أهم خطوة عليك وضعها في الاعتبار. وحتى تتمكن من وضع الرسالة الصحيحة أمام الجمهور الصحيح، عليك في البداية دراسة هذا الجمهور ومعرفة اهتماماته جيداً.

ما هي تكلفة تصميم فيديو ثلاثي الأبعاد للمنتجات؟

تكلفة تصوير فيديو ثلاثي الأبعاد تختلف من شركة لأخرى، بعض الشركات لديها نظام تسعير مبني على الدقيقة أو الثانية والبعض الآخر يعتمد في تسعيره على المشروع بشكل كامل. ولكن في الغالب لن تقل تكلفة فيديو 3d للمنتجات عن 500 دولار. يمكنك أن تحصل على تسعير أفضل بالاعتماد على خدماتنا في welpix. كما يمكنك أيضاً حساب تكلفتك بكل سهولة عن طريق حاسبة التكلفة الخاصة بنا.

Martin Pitonak

الكاتب