كيف تبدأ في تصوير المنتجات بإحترافية؟
سواء كان الهدف من البحث هو تعلم تصوير منتجاتك الخاصة، أو ترغب في البدء في هذا المجال كمصور فوتوغرافي للمنتجات هذا الدليل مناسب لك.
هنا سنخبرك بالتفصيل ما عليك القيام به من خطوات وكيفية تنفيذها باحترافية تساعدك على التميز.
ولكن…
من المهم أن تعرف أنك بحاجة إلى دراسة ضخمة وممارسة لتتمكن من احتراف مجال تصوير المنتجات.
والآن إذا كنت مستعداً للبدء، دعنا نشارك معك خبرة أكثر من 20 عاماً في تصوير مختلف أنواع المنتجات.
البداية مع…
ما هو التصوير الاحترافي للمنتجات؟
التصوير الاحترافي للمنتجات هو وسيلة ترويجية يمكنك من خلالها إظهار جميع مميزات المنتج عن طريق لقطة احترافية مخطط لها قبل البدء في التصوير، ثم التعديل عليها من أجل تجنب أي أخطاء أثناء التصوير.
ولذلك…
التصوير هو عنصر أساسي في التجارة الإلكترونية، وتقدره جيداً المتاجر الإلكترونية وأي شخص يقوم بالبيع عن طريق الإنترنت.
لتعرف أكثر عن هذا الأمر دعنا نتحدث بشكل مفصل عن…
أهمية تصوير المنتجات باحترافية
لإيصال أهمية التصوير الفوتوغرافي للمنتجات إليك، تخيل صورة كل منتج كسفير يمثل علامتك التجارية أمام عملائك.
كيف تفضل أن يظهر هذا السفير؟
صور منتجاتك هي الإشارة الأولى للعملاء والتي توضح لهم مدى احترافية علامتك التجارية.
لذلك الاستثمار في صور منتجات احترافية في البيع أمر أساسي وليس رفاهية.
فالعلاقة بين التصوير الفوتوغرافي للمنتجات والتسويق علاقة مترابطة فلا يوجد تسويق جيد بدون صور منتجات احترافية، ولا يمكن أن تقدم الصور الاحترافية قيمة كبيرة إلا إذا تم ترويجها بشكل جيد.
ومن ثم، صور المنتجات قد تشكل سببًا قويًا في نجاح أو فشل العلامة التجارية.
وحتى تصل إليك أهمية التصوير الاحترافي للمنتجات، دعنا نسرد لك دوره بشكل سريع:
- بناء ثقة العميل في منتجك وعلامتك التجارية.
- اقناع العميل بالمنتج.
- التغلب على المنافسين.
- زيادة وعي العملاء ومعرفتهم لشركتك أو متجرك.
- زيادة التفاعل مع إعلانات منتجك.
- أخيراً، إيصال قصة وإعطاء الحياة إلى المنتج.
قد تعتقد أن تلك الفوائد بالأعلى مبالغة، ولكن فكر قليلاً…
كم مرة قررت شراء منتج بمجرد ظهور إعلانه على أحد مواقع التواصل الاجتماعي؟ أو كم مرة فضلت تجنب أحد المنتجات لأن صورة المنتج لم تكن احترافية وبجودة عالية؟
هل تعلم؟: يحتاج كل عميل إلى رؤية 3 صور على الأقل قبل أن يقرر شراء المنتج.
والآن دعنا ننتقل إلى…
طرق تصوير منتجات باحترافية
كيف يمكنك تصوير منتج؟
قد تعتقد أننا سنتحدث عن بعض الخطوات التقنية، ولكن لن يكون هذا محور حديثنا في هذا الجزء.
ما نقصده هنا هو كيفية تنفيذ لقطة المنتج…
أمامك طريقتين يمكنك من خلالهما تصوير المنتجات باحترافية وهما:
1- التصوير التقليدي للمنتجات
هذه الطريقة لا تحتاج إلى كثير من التوضيح.
إذا كنت تمتلك كاميرا احترافية وبعض معدات التصوير الأخرى، كل ما عليك هو ضبط المشهد، إعدادات الكاميرا، التقاط صورة المنتج، ثم التعديل عليها.
أو يمكنك الاستغناء عن كل ذلك و…
2- التصوير بتقنية CGI
هل تعرف تلك التقنية التي يتم من خلالها إنشاء مقاطع الأنمي؟
CGI هي التقنية التي يعتمد عليها ذلك وأيضاً تصوير المنتجات بتقنية ثلاثية الأبعاد، وهي تعني تصميم صور عن طريق الكمبيوتر.
في هذه الطريقة لا تعتمد كمصور على المنتجات الفعلية، أي أن العميل لا يقوم بإرسال المنتجات اليك.
ولكن…
يتم تصميم صور المنتج بالكامل عن طريق الكمبيوتر من خلال بعض الصور المرجعية التي يلتقطها العميل بهاتفه.
تبدأ هذه المرحلة بصنع نموذج ثلاثي الأبعاد للمنتج، ثم تنفيذ أي تصميم على هذا النموذج.
قد تعتقد أن الأمر معقد بعض الشيء، ولكنه ليس كذلك.
ملحوظة: لدينا بالفعل دليل كامل يمكنك من خلاله تعلم كل شيء عن تقنية CGI والفرق بينها وبين التصوير التقليدي ننصحك بالاطلاع عليه.
أدوات التصوير الاحترافي للمنتجات
لدينا بالفعل مقال جمعنا به أفضل أدوات تصوير المنتجات الأساسية والثانوية التي يمكنك من خلالها التقاط صورة احترافية.
ولكن، ليكون هذا الدليل شامل وبه ما تحتاج إليه، دعنا نوضح أهم تلك الأدوات باختصار شديد.
إذا كنت تنوي التصوير بتقنية CGI:
فكل ما تحتاج إليه هو برنامج تصميم نماذج ثلاثية الأبعاد وبعض الصور المرجعية.
أما إذا كنت تفضل التصوير التقليدي:
ستحتاج إلى بعض الأدوات مثل…
- كاميرا DSLR: يفضل من Canon أو Nikon.
- حامل ثلاثي: من المهم أن يتناسب مع معدات التصوير.
- عدسة: بالتأكيد ستكون من النوع الماكرو أو ذات الطول البؤري الثابت.
- اكسسوارات تصوير: خلفيات ودعائم وغيرها…
مصدر ضوئي: والذي يعتبر من أهم أدوات التصوير التقليدي، وتحتاج الإضاءة منك إلى دراسة تفصيلية من أجل إتقان استخدامها بشكل احترافي.
أهم أساليب تصوير المنتجات
هناك العشرات من أفكار تصوير المنتجات التي يمكنك تنفيذها.
ولكن حتى لا تشتت ذهنك بالكثير من الأساليب والطرق جمعنا لك في هذا الدليل أهم 4 أساليب يمكنك من خلالهم الحصول على لقطة ممتازة للمنتج.
دعنا نبدأ بـ…
1- التصوير على خلفية بيضاء
تصوير المنتجات بخلفية بيضاء واحد من أساليب التصوير التي أستفضنا في الحديث عنها.
والسر بسيط…
هذا الأسلوب من تصوير المنتجات هو الأشهر في التجارة الإلكترونية وتستخدمه بالفعل أغلب المتاجر الإلكترونية.
من خلال هذا الأسلوب سوف تتمكن من الحفاظ على انتباه وتركيز العميل على المنتج وخواصه.
كما يوفر أيضاً حالة من البساطة والاحترافية للصور.
يمكن تنفيذ هذه اللقطة بالتصوير التقليدي أو تقنية CGI أو حتى أحد برامج التصوير بخلفية بيضاء.
2- التصوير أثناء الاستخدام
يعتبر هذا الأسلوب في تصوير المنتجات الأشهر عند الترويج على مواقع التواصل الاجتماعي.
كما أنه شائع أيضاً عند تصوير مقاطع الفيديو الترويجية.
في هذا النوع يمكن إيصال مشاعر الحركة وإضافة حالة من الثقة في المنتج وجودته.
أما عن طريقة التصوير المناسبة فالأنسب هنا هو التصوير التقليدي، ومن الصعب تنفيذ هذه الفكرة بتقنية CGI.
3- استخدام تصميم بسيط
التصاميم البسيط أو الإضافات البسيطة إلى الصور هي واحدة من أساليب تصوير المنتجات الشائعة.
هذا الشكل يوفر حالة من الاحترافية للصورة.
هنا لديك عدة اختيارات يمكنك تنفيذها، مثل:
- إضافة بعض الاكسسوارات البسيطة.
- تغيير ألوان الخلفية.
- إضافة تأثيرات مثل الظل للمنتج.
- وغيرها…
جميع هذه التصاميم البسيطة هي واحدة من الإضافات التي تحول شكل صورك تماماً وتجعلها إحترافية وملفتة للانتباه.
يمكنك هنا تنفيذ هذه التصاميم من خلال طرق تصوير المنتجات المختلفة.
4- التصوير بتصاميم مخصصة
هنا لا سقف للإبداع وما يمكنك تنفيذه.
ترغب في تصوير المنتج على فرع شجرة، صخور؟ يمكنك ذلك.
ترغب في تصميم مختلف ولم ينفذ من قبل؟ يمكن ذلك.
كل ما عليك هو إيجاد الفكرة المناسبة والمختلفة والبدء في تنفيذها.
الأفكار الغير تقليدية يمكن تنفيذها بشكل أفضل بتقنية CGI، لذلك ننصح دائماً بتنفيذ تلك الأفكار عن طريق شركة لديها خبرة قوية في تنفيذ مثل تلك الأنماط من التصوير.
والآن دعنا ننتقل إلى…
مراحل تصوير المنتجات بإحترافية
هذه المراحل هي ما تسير عليها في الغالب عند التصوير بالطريقة التقليدية للمنتجات.
المرحلة الأولى قد يهملها الكثير من المصورين وأصحاب الأعمال، وهي سر الصور الاحترافية والجذابة للمنتجات.
لذلك…
لا تهمل أي مرحلة من المراحل التي سنتحدث عنها بالأسفل.
بدايتنا دائمًا مع…
1- مرحلة التخطيط
التخطيط للصورة ولكل مكون من مكوناتها والألوان التي سوف تستخدمها ولماذا تستخدمها؟
هذا ما عليك القيام به إذا كنت تبحث عن التميز بصور منتجات احترافية.
في البداية عليك معرفة:
- أين سيتم استخدام تلك الصورة؟
- ما هي الهوية البصرية للعلامة التجارية والألوان الأساسية لها؟
- هل العلامة التجارية حديثة أم معروفة؟
- هل هناك فكرة محددة يرغب فريق التسويق في تنفيذها؟
إيجاد إجابات لتلك الأسئلة ستساعدك بشكل كبير على تحديد التكوين الأنسب لأجزاء الصورة، وما هو الأسلوب الأفضل لتصوير المنتج؟
لذلك لا تهمل تلك المرحلة وتعمق في إيجاد إجابات صحيحة لها.
2- مرحلة التصوير
هنا مرحلة التنفيذ الفعلي للصورة الذهنية التي سبق ورسمتها في مرحلة التخطيط.
- البداية مع تجهيز جميع مكونات الصورة.
- ثم تجهيز المنتج وتثبيته بشكل جيد.
- إعداد الإضاءة الخاصة بالمنتج، ولا تنسى توزيعها بشكل جيد.
- أخيرًا، التقاط الصورة.
يفضل دائمًا التقاط عدة صور من مختلف الزوايا من أجل تحديد اللقطة الأنسب قبل تغيير موضع المنتج.
أنتهينا؟ بالتأكيد لا دعنا ننتقل إلى…
3- مرحلة التعديل
تحتاج هنا إلى أحد برامج التعديل على الصور مثل:
- Adobe photoshop
- Adobe LightRoom
هذه البرامج هدفها مساعدتك في إعداد صورة المنتج لتظهر في النهاية بمظهر احترافي مميز، وبالتأكيد لإزالة أي عيوب بسيطة قد تظهر في اللقطة.
لذلك…
من المهم أن تعرف جيدًا كيف تستخدم مثل تلك البرامج باحترافية.
من المهم أيضًا أن ترسل صورة المنتج لأحد الأشخاص ليساعدك في اكتشاف أي عيوب قد لا تنتبه إليها.
هذه المرحلة من المراحل الاساسية والتي عليك الانتباه لها جيدًا، وخاصة عند التعامل مع شركات كبرى.
والآن ما رأيك في…
نصائح لالتقاط صورة منتج إحترافية
تحدثنا من قبل عن مجموعة من النصائح لتصوير المنتجات، وهنا نسرد لك أهم تلك النصائح حتى تصل إلى أفضل صورة احترافية لمنتجك.
أهم تلك النصائح دائمًا وابدًا…
- الاستثمار في معدات تصوير عالية الجودة: هذا سيساعدك على الحصول على صور ممتازة بأقل مجهود.
- احترف استخدام الإضاءة: توزيع الاضاءة المناسب حول المنتج قد يجعل من صورك احترافية للغاية أو سيئة للغاية. لذلك عليك الاستثمار في دورات تعلم الإضاءة في التصوير.
- استخدم ترايبود: هذا سيساعدك على تجنب أي اهتزاز في معدات التصوير.
- أفهم الهدف من الصورة: تبعًا لمكان استخدام الصورة يمكنك تحديد الشكل النهائي لها، لذلك تحتاج إلى فهم الغرض الأساسي من الصورة جيدًا قبل التقاطها.
- لا تنسى تنظيف المنتجات: قبل التصوير عليك دائمًا تنظيف المنتجات وإزالة أي بصمات أصبع عليها وخاصةً المنتجات ذات الأسطح الناعمة مثل: المجوهرات والعطور.
- جرب دائمًا: ستتمكن من الحصول على الصورة الاحترافية التي تسعى إليها بعد عدة مرات من الاختبار. لذلك، عليك دائمًا الاستثمار في التجربة.
- استغل قواعد التكوين: التكوين هو عنصر اساسي في التصوير الفوتوغرافي، ومن خلال قواعد بسيطة يمكنه أن يساعدك في الحصول على لقطة احترافية للمنتج. لذلك ربما عليك البدء في تجربة قواعده.
- التعديل جزء لا يتجزأ من تصوير المنتجات: احرص على استخدام البرنامج الأنسب لك والذي يمكنك استخدامه بسلاسة.
وبهذا نكون قد أنتهينا من دليل تصوير المنتجات باحترافية.
بالأعلى تعرفت على الكثير من الأمور بدءاً من أهمية هذا التصوير في التجارة الإلكترونية، ثم طرق التصوير وأساليبه، وانتهينا بأهم الخطوات والنصائح التي عليك إتباعها من أجل الوصول إلى لقطة احترافية.
لكن…
تصميم مسار احترافي يعتمد عليك بالكامل.
لذلك… حان الوقت لتبدأ مرحلة جديدة وتتعمق بشكل أكبر في مفاهيم وتفاصيل هذا المجال.
والآن…
لا تنسى أنه يمكنك التواصل معنا في أي وقت إذا كنت تبحث عن شركة لتصوير منتجاتك باحترافية، وإذا لم تكن واثقًا مما نستطيع أن نقدمه لك…
كل ما عليك هو التواصل معنا وحجز مكالمة حتى تتمكن من تجربة خدماتنا مجانًا.
أسئلة شائعة
لماذا التصوير الفوتوغرافي للمنتجات باحترافية مهم؟
صورة المنتج هي ممثل علامتك التجارية وأول ما تقع عليه عيني عميلك، وبما أن هدفنا هو جذب أنتباه هذا العميل من أجل الشراء. إذاً من المهم الحرص على تصميم صور احترافية لمنتجات متجرك إذا كنت ترغب في زيادة المبيعات.
ما هي طرق تصوير المنتجات؟
أمامك خيارين يمكنك من خلالهما تصوير منتجاتك باحترافية: التصوير التقليدي بكاميرا ومعدات تصوير واستوديو، أو التصوير بتقنية CGI وكل ما ستحتاج إليه هنا هو حاسوب وبرنامج نمذجة ثلاثي الأبعاد.
ما هي أفضل فكرة احترافية لتصوير المنتجات للتجارة الإلكترونية؟
إذا كنت تنوى استخدام صور المنتجات خاصتك على متجر إلكتروني فـ نصيحتنا هي تصوير المنتجات بخلفية بيضاء بسيطة، أما إذا كنت تنوى استخدام تلك الصور في الإعلانات على مواقع التواصل، فالتصوير أثناء الاستخدام هي الفكرة الأنسب والأفضل لجذب انتباه هذا الجمهور.