تصوير المنتجات الدعائية ( أفكار ونصائح )

تصوير المنتجات الدعائية أو التصوير الدعائي أو التسويقي للمنتجات… مصطلحات مختلفة لنفس الشيء تقريباً. هنا ترغب في تصوير المنتجات بطريقة تسويقية من أجل زيادة مبيعات المنتج. هل هذا ما تبحث عنه؟ إذا كان هذا بالفعل…

تصوير المنتجات الدعائية ( أفكار ونصائح )تصوير المنتجات الدعائية ( أفكار ونصائح )

تصوير المنتجات الدعائية أو التصوير الدعائي أو التسويقي للمنتجات…

مصطلحات مختلفة لنفس الشيء تقريباً.

هنا ترغب في تصوير المنتجات بطريقة تسويقية من أجل زيادة مبيعات المنتج.

هل هذا ما تبحث عنه؟

إذا كان هذا بالفعل ما تريده فهنا نقدم لك دليل شامل يساعدك على تصوير المنتجات الخاصة بك بطريقة دعائية فعالة تضمن لك زيادة مبيعاتك.

ولكن في البداية دعنا نتعرف على…

ما هو تصوير المنتجات الدعائية؟

ما هو تصوير المنتجات الدعائية؟
ما هو تصوير المنتجات الدعائية؟

التصوير الدعائي للمنتجات هو طريقة من طرق التصوير تشمل دمج الرسالة التسويقية للعلامة التجارية أو للمنتج في عملية التصوير، بهدف تحسين عملية التحويل للعملاء وزيادة المبيعات.

إذاً…

حديثنا هنا في هذا المقال عن التصوير والتسويق.

وبالتالي تحتاج إلى مسوق محترف من أجل التفكير في فكرة تسويقية إبداعية بجانب تقديم النصيحة اللازمة لشركة التصوير أو لمصور المنتجات الذي تتعامل معه من أجل تطبيقها في مرحلة التصوير.

أهم خطوات التسويق حتى تقوم بذلك هي:

  • تحديد الجمهور المستهدف.
  • تحديد الرسالة التسويقية للمنتج.
  • فهم الهدف التسويقي للصور أو الفيديوهات التي ستقوم بالتقاطها.

بالنسبة للهدف التسويقي قد يكون:

  • زيادة الوعي بالمنتج أو العلامة التجارية.
  • البيع.

كل هدف من تلك الأهداف يلزمه فكرة ورسالة تسويقية مختلفة.

لذلك حدد الهدف والمرحلة والجمهور وستكون قادراً على تصوير المنتجات الدعائية الخاصة بك بشكل فعال.

والآن دعنا نتعرف على…

طرق تصوير المنتجات الدعائية

طرق تصوير المنتجات الدعائية
طرق تصوير المنتجات الدعائية

يمكننا تقسيم طرق التصوير الدعائي للمنتجات بشكل أساسي إلى:

تصوير دعائي تبعاً لطريقة التصوير: 

وهنا نعني كيف سيتم تصوير منتجاتك، والذي يمكن تصنيفه لنوعين أساسيين وهما:

  • التصوير التقليدي: من خلال التعاقد مع مصور منتجات محترف أو شركة تصوير تقليدية تقوم بشحن المنتج لها ثم تقوم بعملية التصوير من خلال معدات تصوير المنتجات المختلفة.
  • التصوير بتقنية CGI: وهذه الطريقة أوفر وأقل من حيث الجهد والوقت المبذول، تقوم بتصوير المنتج بهاتفك ثم تصميمه من خلال برنامج 3d بطريقة أكثر إحترافية.

أما التصنيف الثاني هنا فهو…

تصوير دعائي تبعاً لنوع التصوير

وهنا نعني أنك على وشك تصوير المنتجات كـ:

  • فيديو: وهنا تقوم بتصميم أو تصوير منتجاتك كفيديو، سواء أثناء الاستخدام أو بتقنية 360.
  • صورة: وهذا بالتأكيد لا يحتاج إلي شرح مفصل، ستقوم بعمل صور إحترافية لمنتجاتك التي على وشك التسويق لها.

عليك في البداية تحديد طريقة سير العمل، بعدها يمكنك البدء في تحديد الفكرة المناسبة للتصوير والبدء في عملية التصوير.

من هنا دعنا ننتقل إلى…

أفكار التصوير الدعائي للمنتجات

أفكار التصوير الدعائي للمنتجات
أفكار التصوير الدعائي للمنتجات

هنا سنشارك معك مجموعة من الأفكار الدعائية المميزة التي يمكنك الاعتماد عليها في تصوير منتجاتك.

ولكن…

هذه ليست جميع الأفكار التي قد تستخدمها، عليك دائماً البحث عن فكرة مناسبة للمنتج الخاص بك.

كما أنه من المهم أيضاً إطلاق عنان الخيال من أجل أفكار إبداعية جديدة.

سواء كنت تنوي الاعتماد على مسوق محترف من أجل تحديد الفكرة التسويقية، أو لديك بالفعل فكرة خاصة بك.

ما نقصده هنا هو أنه يمكنك الاستعانة بتلك الأفكار كنماذج الهام لك، أو يمكنك بالتأكيد الاعتماد على واحدة منها إذا لم تكن لديك الفكرة.

البداية مع…

1- التصوير أثناء الاستخدام

التصوير أثناء الاستخدام هو واحد من أهم الأفكار الدعائية للمنتجات.

سواء كنت تنوي التقاط صورة أو تصوير فيديو في كلتا الحالتين ستحصل على فوائد تسويقية مميزة من تصوير منتجاتك بهذه الطريقة.

عند التصوير أثناء الاستخدام يتسنى للمصور والمسوق التركيز على فوائد أو استخدامات معينة للمنتج، وهذا أمر في غاية الأهمية إذا كنت ترغب في التركيز على الجانب المميز في منتجك مقارنة بما يقدمه المنافسين.

يمكنك في هذه الفكرة تصوير استخدام المنتج التقليدي، أو اللجوء إلى أحد الأفكار الإبداعية وتصوير المنتج أثناء استخدام غريب له.

ولكن عند تنفيذ فكرة الاستخدام الغريب للمنتج هذه أحرص على دراسة الفكرة جيدة حتى لا يتم التسويق للمنتج بشكل عكسي وتخسر عملاء بدلاً من اكتسابهم.

2- تصوير المنتج 360

تصوير المنتج بتقنية 360 هي إحدى أفكار التصوير الدعائية الرائجة في الفترة الأخيرة.

وعلى الرغم من أنها غير مناسبة للعديد من أنواع المنتجات إلا أنها مناسبة للبعض.

دورك هو تحديد ما إذا كان التصوير بهذه التقنية مناسب للمنتج الخاص بك أم لا.

أفضل ما تقدمه هذه الطريقة في تصوير المنتجات لجمهورك هو نظرة شاملة من مختلف الجوانب على المنتج، وبالتالي هذه الطريقة تساعد على زيادة نسبة التحويلات والمبيعات للمنتج، لأنها توفر معاينة كاملة له من مختلف الجوانب قبل الشراء.

3- استخدام دعائم تصوير المنتجات

الدعائم أو كما يطلق عليها ديكور تصوير المنتجات قد يساهم في زيادة المبيعات بشكل ضخم أو قد يفسد الأمر تماماً وينفر العملاء من الشراء.

لذلك دائماً ما ننصح في هذه الفكرة باستخدام ديكور بسيط يساهم في جذب انتباه العميل والحفاظ على هذا الانتباه موجه نحو المنتج.

يمكنك هنا استخدام بعض المكعبات البسيطة بشكل مميز ووضع المنتج فوقها، أو يمكنك استخدام شعار العلامة التجارية في خلفية التصوير، أو حتى يمكنك استخدام بعض الحوامل كما في تصوير الساعات أو تصوير المجوهرات.

الأمر يعتمد على نوع المنتج الذي تقوم ببيعه، وكيفية عرضه بشكل مميز.

4- التصوير بخلفية بيضاء

على الرغم من أن التصوير بخلفية بيضاء قد يبدو أنه تصوير بسيط وليس تسويقي إلا أنه العكس تماماً.

في كثير من التجارب والدراسات التي تم إجراؤها على مبيعات المتاجر الإلكترونية، وجدوا أن تصوير المنتجات وعرضها بخلفية بيضاء يساهم في زيادة نسبة المبيعات.

ربما السبب في ذلك البساطة، أو أن الأمر تقليدي، أو لأن الخلفية البيضاء تساهم في جعل تركيز أعين العميل على المنتج فقط.

أياً كان السبب ما نعرفه هو أن الخلفية البيضاء تساهم في زيادة المبيعات، وهذا هو الهدف النهائي لكل علامة تجارية.

لذلك لما لا تقوم بتجربتها؟

5- التصوير في الطبيعة

التصوير في الطبيعة قد يكون مناسباً لبعض المنتجات وهي المنتجات التي تتكون من مكونات طبيعية، مثل:

  • العطور.
  • مستحضرات التجميل.
  • الأطعمة.
  • وغيرها…

ولكن يتم اللجوء إلى الطبيعة في كثير من المنتجات الأخرى والتي لا تحتوي على مكونات طبيعية مثل:

  • السيارات
  • الأحذية
  • وغيرها…

لذلك ربما يمكنك تجربة التصوير في الهواء الطلق ومعرفة هل هذه طريقة تصوير دعائية مناسبة لمنتجاتك أم لا.

والآن دعنا نقدم لك خبرة أكثر من 20 عاماً في عالم التصوير في بعض النصائح…

نصائح عن تصوير المنتجات الدعائية

نصائح عن تصوير المنتجات الدعائية
نصائح عن تصوير المنتجات الدعائية

حتى تقوم بـ تصوير المنتجات بإحترافية إليك بعض النصائح البسيطة التي قد تساعدك…

  • أفهم جمهورك جيداً: العملية بأكملها تبدأ بفهم جمهورك، وما يحتاج إليه؟ وكيف يتحدث؟ وبعد ذلك تقوم بالتسويق له بطريقة توضح له كم أنت على دراية به وبمشاكله.
  • حدد الجانب التسويقي: ما هي الفكرة التي تحاول إيصالها للعمل؟ ما الذي ترغب أنت في الوصول إليه من خلال تصوير هذه المنتجات؟ هذه أهم الأسئلة التي عليك الإجابة عنها من أجل تحديد الفكرة التسويقية.
  • اجعل تصويرك عبارة عن قصة: القصص هي ما يدوم في عقولنا، وبالتالي أنت بحاجة إلى تحويل الفكرة التسويقية الخاصة بك إلى قصة ملهمة يستمر جمهورك في ترديدها باستمرار.
  • الإضاءة عامل أساسي: في كثير من الأحيان قد تفسد الاضاءة السيئة فكرة صورة إحترافية. لذلك عليك الاستثمار في معدات إضاءة جيدة أو التعاقد مع مصور منتجات محترف يعرف بالفعل ما يقوم به.
  • جرب أفكار تصوير مختلفة: لا يمكنك أن تعرف ما سيعمل معك من طرق تصوير دعائي للمنتجات قبل تجربة أكثر من فكرة. ومن ثم، عليك تجربة الكثير من الأفكار وتكرار ما نجح معك.
  • استثمر في معدات أو شركة إحترافية: إذا لم تكن مصور محترف فمن المهم الاعتماد على مصور أو شركة تصوير منتجات مميزة. التصوير الاحترافي هو ما سيميزك عن 90% من منافسيك.
  • لا تهمل التسويق: بالتأكيد لن تقوم تلك الصور أو الفيديوهات بالبيع من تلقاء نفسها. لذلك عليك البدء في التسويق بشكل مميز لتلك المنتجات ( الصور أو الفيديوهات ) سواء على منصات السوشيال ميديا أو من خلال محركات البحث.
  • أطلب آراء عملائك: أراء العملاء هي واحدة من أهم الوسائل التسويقية التي يمكنك استغلالها. يمكنك استخدام تلك التقييمات في زيادة ثقة عملاء آخرين في منتجك.
  • حلل نتائج تصويرك: لن تعرف ما يعمل جيداً معك قبل أن تقوم بتحليل النتائج. لذلك عليك تحليل ما توصلت إليه من نتائج باستمرار حتى تستمر في ما يحقق نتائج وتبتعد عما لا يحقق أي نتائج.

والآن دعنا نختم دليلنا هذا بـ….

أفضل استوديو لتصوير المنتجات الدعائية

أفضل استوديو لتصوير المنتجات الدعائية
أفضل استوديو لتصوير المنتجات الدعائية

إذا كنت ترغب في ستوديو تصوير منتجات محترف في تصوير المنتجات الدعائية فـ Welpix يمكنها مساعدتك في ذلك.

هنا يمكننا تقديم صور أو فيديوهات دعائية إحترافية بدون الحاجة إلى إرسال منتجاتك إلينا من الأساس.

والسر بسيط…

في welpix نعتمد على تقنية cgi والتي سبق وشاركناها معك في جزء سابق من مقالنا، كل ما نحتاجه منك هو بعض الصور البسيطة بهاتفك للمنتج الخاص بك ودعنا نقوم بالسحر من أجلك.

يمكنك دائماً أن تتعرف على نماذج أعمالنا، وأسعار التصوير لدينا من أجل تحديد ما يناسبك.

وعندما تقرر بالفعل أنك بحاجة إلى ما نقدمه يمكنك تحديد موعد مناسب لك والاتصال بنا وسنقوم بمساعدتك في كل ما تحتاج إليه.

How it works videoHow it works video
جرّبنا اليوم مجاناً
أرنا منتجك، وسنُظهر لك، ما الذي يمكننا فعله به.

أسئلة شائعة

ما هي أدوات التصوير الدعائي للمنتجات؟

حتى تقوم بالتصوير الدعائي للمنتجات تحتاج إلى أدوات تصوير إحترافية وأيضاً خطة تسويقية محكمة تعتمد عليها في تحديد الجانب التسويقي والعميل المستهدف.

ما هي أفكار التصوير الدعائي للمنتجات؟

أمامك العديد من الخيارات التي يمكنك الاعتماد عليها، فمثلاً يمكنك تصوير المنتجات في الطبيعة أو تصوير منتجك أثناء الاستخدام أو حتى تصويره بتقنية 360، والكثير من الأفكار الأخرى التي تحتاج إلى إبداعك وخيالك.

ما هي طرق تصوير المنتجات الدعائية؟

يمكن تصوير المنتجات الدعائية سواء عن طريق التصوير التقليدي أو التصوير بتقنية cgi. كما يمكن أيضاً ذلك عن طريق صور إحترافية للمنتجات أو فيديوهات تم تصويرها بشكل مميز.

Martin Pitonak

الكاتب