مقدمة في تصوير المنتجات أفقياً
تصوير المنتجات أفقياً، هو واحد من الترندات الصاعدة في مجال التصوير والتي يمكنك البدء في استخدامها والحصول على صورة مميزة.
ولكن كيف يمكنك ذلك؟ ما هي خيارات التصوير المتاحة أمامك؟
والأهم، كيف يمكنك ترتيب العناصر بشكل مميز واحترافي في الصورة حتى تساعدك على جذب انتباه العميل؟
إذا كنت تبحث عن تصوير المنتجات بإحترافية على سطح أفقي فهذا الدليل سيساعدك بالتأكيد لفهم الخطوات التي عليك السير بها.
ليس ذلك فحسب، ولكن أيضاً المعدات التي ستحتاج إليها.
دعنا الآن نبدأ ونتعرف على…
ما هو تصوير المنتجات المسطحة ( أفقياً )؟
التصوير المسطح للمنتجات أو تصوير المنتجات أفقياً هي حيلة بسيطة بدأ انتشارها بشكل كبير في الفترات الأخيرة ويتم من خلالها ترتيب مكونات الصورة في مستوى واحد ثم التقاط صورة المنتج من أعلى.
يمكن من خلال تصوير المنتجات بهذه الطريقة أن تلتقط صوراً مختلفة وجذابة بشكل كبير.
ليس ذلك فحسب، ولكن يسمع لك ترتيب العناصر بهذا الشكل التقاط صورة إبداعية والتحكم في ترتيب عناصر الصورة ودعائم المنتج بشكل أفضل.
كما أنها أيضاً تقدم لك إمكانية أفضل في التحكم في الإضاءة وغيرها…
لذلك ننصح دائماً بالبدء في تجربة التصوير بهذه الطريقة لمعرفة مدى جودة وإحترافية الصورة التي ستلتقطها.
هذه الطريقة هي دائماً الأفضل للشركات التي تقوم ببيع منتجات مثل العطور، الساعات، مستحضرات التجميل، وأخيراً المجوهرات.
والآن دعنا نتعرف على…
المعدات التي ستحتاج إليها…
1- كاميرا إحترافية
أمامك عشرات الخيارات التي يمكنك الاعتماد عليها عند تحديد أفضل كاميرا تصوير منتجات.
ولكن نصيحتنا هي البحث عن كاميرا بدون مرآة، نظراً لحجمها الصغير نسبيا والذي يجعلها خيار ممتاز عند التصوير من الأعلى للمنتجات المسطحة.
كما أننا بالتأكيد ننصح باستخدام كاميرا DSLR والتي تتيح لك استخدام الكاميرا مع عدسات مختلفة يمكنك التبديل بها حتى تلتقط تفاصيل دقيقة لبعض المنتجات مثل المجوهرات على سبيل المثال.
هذا النوع من الكاميرات يقدم لك تحكم أفضل وجودة أكثر إحترافية مما يجعل الصورة الخاصة بك تدل على إحترافية العلامة التجارية.
ونظراً للمستشعرات الأفضل هنا سوف تضمن تحسين جودة الصورة والألوان ودقتها ولا تنسى النطاق الأوسع للصورة.
لذلك…
ننصح بالتفكير المتعمق عند اختيار كاميرا التصوير التي ستعتمد عليها لأنها قد تساعدك على التقاط صورة لا مثيل لها، أو تجعل من الصورة الخاصة بك مجرد صورة منتج آخر على الإنترنت.
2- عدسات مناسبة
اختيار عدسة تصوير المنتجات المناسبة قد يكون تحدي كبير بالنسبة لك، وذلك لتعدد الخيارات أمامك.
ولكن تبعاً لتجربتنا وخبرتنا التي تتجاوز 20 عاماً في هذا المجال نصيحتنا هي الاعتماد بشكل أساسي على عدسات التصوير الماكرو.
لتلك العدسات قدرة ممتازة على التكبير والتركيز على التفاصيل الدقيقة للمنتجات، مما يجعلها خيار ممتاز عند تصوير المنتجات أفقياً.
أما إذا كانت اللقطة القادمة التي تنوي التقاطها تحتوى على عدة مكونات، فالأفضل استخدام إحدى العدسات الواسعة Wide angle والتي ستساعدك في التقاط الصورة بشكل أفضل، كما ستساعد في إبراز ترابط مكونات الصورة معاً.
من الخيارات الجيدة التي يمكنك الاعتماد عليها هنا أيضاً هي العدسات ذات الطول البؤري الثابت والتي يمكنك من خلالها التركيز على أحد مكونات الصورة بشكل حصري، مما يساعد على جذب الانتباه.
ومن هنا دعنا ننتقل إلى الجزء الثالث وهو…
كيف تنجح في تصوير المنتجات أفقياً؟
1- قم بتجهيز السطح
عند تصوير المنتجات أفقياً ستحتاج إلى سطح مستوٍ لتضع المنتج والدعائم الأخرى عليه.
من المهم في هذه الطريقة تنظيف هذا السطح جيداً حتى لا يؤثر بالسلب على جودة الصورة الخاصة بك.
هذه واحدة من أهم نصائح تصوير المنتجات التي غالباً ما ننوه إليها.
من المهم أيضاً اختيار لون السطح مناسباً للمنتج والدعائم من حوله حتى تتمكن من جذب أنظار العميل وليس تشتيتها.
في الغالب يتم استخدام الألوان الثابتة كخلفيات تصوير لأنها تساعد على تركيز أعين العميل على المنتج، ولكن عليك بالتأكيد البدء في استخدام بعض الخلفيات المزخرفة إذا كانت متوافقة مع المنتج الخاص بك.
الخلاصة أنك بحاجة إلى تنظيف السطح جيداً سواء بأقمشة أو أي أداة تنظيف مناسبة لنوع السطح المستخدم.
2- قم بتجهيز الإضاءة
دائماً ما نشير إلى أن إضاءة تصوير المنتجات الأفضل هي الضوء الطبيعي أو ما يطلق عليه ضوء النهار.
وهو بالتأكيد طريقة الإضاءة الأفضل أيضاً عند تصوير المنتجات المسطحة.
ولكن، هذا لا يعني أنه لا يمكنك استخدام الضوء الصناعي في إضاءة منتجاتك بشكل إحترافي.
يمكنك هنا الاعتماد على مصدر ضوئي بالأعلى وفي الخلفية من أجل زيادة انتشار الضوء.
كما يمكنك أيضاً البدء في استخدام صناديق التصوير والتي تمتلك جدران شفافة.
هذه الصناديق تمتلك إضاءة خاصة بها، وتعتبر خيار مميز عند تصوير المجوهرات ومستحضرات التجميل.
3- استخدم دعائم مميزة
دائماً ما يكون اختيار ديكور تصوير المنتجات من التحديات بالنسبة للمصورين.
فالدعائم التي يتم استخدامها قد تكون السبب الأساسي في جذب انتباه العميل أو صرف نظره وتشتيته عن المنتج.
لذلك واحدة من أهم الأمور التي عليك الانتباه إليها عند تصوير المنتجات أفقياً هي الدعائم التي تستخدمها بجانب المنتج.
هنا نصيحتنا التفكير جيداً في المنتج قبل استخدام دعائم بجواره.
فمثلاً…
عند تصوير منتج عناية بالبشرة من مكونات طبيعية فأفضل الدعائم التي يمكنك الاعتماد عليها هي مكونات من الطبيعة مثل ورق الشجر أو بعض مكونات المنتج.
وبالمثل إذا كانت منتجاتك قديمة الطراز فيمكنك استخدام ديكورات توحي بالقدم والأصالة.
ولكن الدعائم ليس فقط المكونات التي يتم وضعها بجوار المنتج.
هنا نتحدث أيضاً عن ألوان الخلفية والتي تساهم بشكل مبالغ فيه في جذب الأنظار.
ولكن نصيحتنا هنا هي عدم اختيار ألوان خلفيات غريبة، أبحث عن ألوان تتناسق مع لون المنتج وتكمله وابدأ في استخدامها.
الخلاصة في تصوير المنتجات أفقياً
تصوير المنتجات أفقياً باستخدام أحد الأسطح والتصوير من الأعلى هي واحدة من طرق تصوير المنتجات المميزة والتي يمكنك من خلالها التقاط صورة أكثر من ممتازة.
يمكنك التقاط صورة المنتج بالطريقة التقليدية بشكل بسيط جداً، ولكن إذا أردت خياراً أفضل وأكثر فاعلية وإبداع وتخصيص للمكونات والإضاءة فنصيحتنا البدء في البحث عن تقنية cgi وتعلمها.
في هذه التقنية يمكنك تصميم صور إحترافية لمنتجك بكل سهولة عن طريق الحاسوب.
الجميل في هذه التقنية هي توفير الجهد والوقت والمال المرتبط بالتصوير بالطريقة التقليدية.
لذلك ننصح بالاعتماد عليها.
،إذا أردت أي مساعدة بخصوص التصوير بهذه الطريقة فلا تتردد في الاتصال بنا.
أهم الأسئلة الشائعة
ما هو تصوير المنتجات المسطحة؟
تصوير المنتجات أفقياً هو أحد طرق التصوير التي يتم من خلالها ترتيب المنتجات على سطح مستوٍ ثم التقاط صورة من الأعلى لتلك المكونات والمنتج.
ما هي أهم معدات تصوير المنتجات أفقياً؟
إذا قررت التصوير بهذه الطريقة ستحتاج بشكل أساسي إلى كاميرا تصوير منتجات احترافية DSLR، معدات إضاءة، سطح مستوي يستخدم كخلفية تصوير، وأخيراً بعض الدعائم والاكسسوارات التي يمكنها تحسين الصورة النهائية للمنتج.
ما هي نصائح تصوير المنتجات أفقياً؟
بعد خبرة ضخمة في هذا المجال نعتقد أن أفضل النصائح التي يمكننا تقديمها إليك هي… الحرص على ترتيب الدعائم بشكل مميز في الصورة الخاصة بك، اختيار الألوان تبعاً للرسالة الخاصة بالمنتج ومدى تناسقها مع ألوان المنتج، التلاعب بارتفاع الكاميرا حتى تصل لأفضل صورة، وأخيراً التجربة بشكل مستمر.