ما هو تصوير المنتجات أثناء الاستخدام؟
ما هو تصوير المنتجات أثناء الاستخدام أو كما يطلق عليها Lifestyle product photography؟
هل هذا النوع من التصوير مهم؟ ما هي أهميته؟
الأمر بسيط، يعني هذا النوع من التصوير أخذ بعض اللقطات للمنتج أثناء استخدامه في سيناريو واقعي.
أما من حيث الأهمية فهو يعتبر أكثر وسيلة تصوير فعالة في التواصل مع العميل ونقل صورة حية لطريقة استخدام المنتج أو للمشاعر التي سيحصل عليها العميل من خلال استخدام هذا المنتج.
ولكن، عليك دائماً التقاط صورة المنتج أثناء الاستخدام بما يتناسب مع قيم وأسلوب حياة الجمهور المستهدف، وبذلك تتمكن من إنشاء اتصال عاطفي مع جمهور والتواصل معهم بشكل أفضل.
لذلك، دعنا نشارك معك كل ما تحتاج لمعرفته من أجل إحتراف هذا النوع من التصوير بدءاً من احتراف إضاءة تصوير المنتجات وحتى تصميم المنتج.
دعنا في البداية نتعرف بشكل سريع على…
تقنيات الإضاءة
عليك اتقان استخدام تقنيات الإضاءة ومعرفة كيف توزيع الضوء بشكل مميز حول منتجك.
عند تصوير المنتجات أثناء الاستخدام ننصح دائماً بالاعتماد على ضوء النهار أثناء التصوير.
ولكن من المهم التأكيد على تجنب التعرض المباشر للشمس حتى تحافظ على الألوان الخاصة بالمنتج طبيعية.
ساعة ما قبل غروب الشمس تعتبر الساعة الذهبية لتصوير المنتجات بهذه الطريقة، لذلك عليك استغلالها جيداً.
إعدادات الكاميرا
إعدادات الكاميرا من الأمور الهامة عند الاعتماد على هذا النوع من التصوير.
عليك تعلم ضبط الإعدادات بشكل صحيح يتناسب مع فكرة هذه اللقطة.
لذلك، ننصحك بالإعدادات التالية:
- فتحة عدسة كبيرة.
- ISO منخفض.
- وأخيراً، سرعة غالق سريعة.
يوجد الكثير من المقالات التي تساعدك على فهم إعدادات الكاميرا وضبطها بشكل سليم، ولكن إذا أردت التعمق ننصحك بقراءة هذا المقال.
زوايا التقاط الصورة
في كثير من الأحيان يستخدم المصور نفس زوايا التصوير في كل مرة يقوم بالتقاط صورة للمنتج.
ولذلك قد تشعر أن صور منتجاتك بحاجة إلى التنوع بشكل أفضل.
الحل بسيط جداً…
جرب استخدام زوايا مختلفة لالتقاط الصورة الخاص بمنتجاتك وبذلك تحصل على التنوع المطلوب مع تحسين جمالية الصورة والحفاظ على التكلفة منخفضة.
التركيز البؤري
المنتج هو بطل الصورة ويجب التركيز عليه بشكل كامل حتى تجذب انتباه العميل.
لذلك، ننصح باستخدام خاصية التركيز البؤري اليدوي من أجل تحديد منتجك.
كما ننصح أيضاً بتكبير منتجك بعض الشيء واستخدام حامل ثلاثي قوي من أجل الحفاظ على الصورة دون اهتزاز أو تشتيت.
الأقطار
الأقطار والدعائم قد تساهم بشكل كبير في جذب انتباه العميل نحو المنتج الخاص بك.
هذا الأمر ممكن بشكل سهل وبسيط في استوديو تصوير المنتجات، ولكن إذا كنت تعتمد على التصوير في الهواء الطلق فالتحدي أمامك أكبر.
فكر في كيفية إيجاد بعض العناصر التي تساعد على جذب انتباه العميل بالخارج وابدأ في إضافتها لصورك.
الخلفيات المزخرفة
الخلفيات المزخرفة واحدة من طرق جذب انتباه العميل الفعالة.
فعلى عكس الخلفيات البسيطة والتي تستخدم في الغالب في منتجات التجارة الإلكترونية على المتجر الإلكتروني، تعمل الخلفيات المزخرفة على إضافة بعد عميق مع المنتج يساهم في جعل الصور الترويجية أفضل.
لذلك، ننصح بقراءة مقالنا عن خلفيات تصوير المنتجات ومحاولة معرفة المزيد عن أنواع الخلفيات الأخرى.
الخلفيات الملونة
الخلفيات الملونة قد تساهم بشكل كبير في إثارة بعض المشاعر وتكوين اتصال عاطفي مع الجمهور.
فعند الحديث عن تصوير المنتجات أثناء الاستخدام في الهواء الطلق مثلاً يمكن للخلفيات الترابية والبيضاء أن تساهم في تكوين مشاعر الحرية والانطلاق والطبيعة.
أما عند الترويج لمنتج فاخر فالخلفيات الداكنة قد تساعدك في إيصال مشاعر الفخامة والرقي بشكل أسرع وأسهل.
المساحات الفارغة
المساحات الفارغة تساهم بشكل ملحوظ في جذب أنظار العملاء.
الكثير من العلامات التجارية تستخدم هذه الطريقة في تصوير منتجاتها من أجل تركيز العميل بشكل محدد على المنتج والذي يشغل مساحة ضيقة من الصورة بأكملها.
جرب استخدام هذه الطريقة في تصوير المنتجات باستخدام خلفيات بيضاء بسيطة وستجد نتائج جيدة.
قد تحتاج إلى بعض برامج تحرير الصور ومعالجتها من أجل تعديل بعض العناصر أو تحسين ظهورها.
تقنية عين الطائر
تقنية عين الطائر أو المنظور الشامل هي تقنية تعني تصوير المنتج من الأعلى وتقديم صورة كاملة للمنتج ومكوناته.
تساهم هذه الطريقة في فهم جميع تفاصيل ومكونات المنتج بشكل أفضل، كما تعمل على جذب أنظار وانتباه العملاء نحو المنتج والصورة.
لذلك هي من الطرق المميزة التي ننصحك بتجربتها.
الاستمرارية
ترغب في الحفاظ على الهوية البصرية الخاصة بعلامتك التجارية وترسيخها في أذهان العملاء؟
من المهم أن تستمر في تصوير المنتجات بشكل محدد والحفاظ على طابع التصوير الخاص بك على مختلف المنصات.
وحتى تقوم بذلك عليك في البداية التفكير في النمط البصري الذي ستستخدمه لعلامتك التجارية.
وهذا يشمل تحديد:
- الإضاءة المستخدمة.
- الألوان.
- الدعائم.
- زوايا التصوير.
بمجرد تحديد هذا النمط البصري قم بتسجيله، ثم إرساله إلى كل مصور منتجات أو شركة تصوير تعمل معها.
سيكون هذا الأمر بمثابة دليل الحفاظ على هوية العلامة التجارية الخاصة بك.
استخدام النمذجة اليدوية
النمذجة اليدوية أو تصوير المنتج أثناء وجوده في يد شخص آخر هي مهارة في غاية الأهمية يمكنها أن تساعدك بشكل كبير في تصوير المنتجات أثناء الاستخدام.
ولكن هذه الطريقة تتطلب منك اهتماماً كبيراً بالتفاصيل حتى تتمكن من جذب أنظار الجمهور.
أهمية هذه الطريقة تكمن في إثارة مشاعر الجمهور المستهدف وترغيبه في المنتج الخاص بك من خلال عرضه في يد أشخاص آخرين.
ولذلك، تبدأ مشاعر الارتباط بين المنتج والعميل ويتخيل العميل نفسه أثناء استخدامه للمنتج مما يساعده على اتخاذ قرار الشراء بشكل أسهل وأسرع.
ليس ذلك فحسب، ولكن من خلال تصوير المنتج أثناء إمساكه في اليد يمكن تصوير المنتج في زوايا تصوير من الصعب تنفيذها بالكاميرا عند وضع المنتج في موقع ثابت.
الخاتمة في تصوير المنتجات أثناء الاستخدام
وبذلك نكون قد أنتهينا من دليل تصوير المنتجات أثناء الاستخدام وتعرفت على أهمية التصوير بهذه الطريقة وأهمية الكثير من العناصر في تحسين صورة المنتج.
ولكن قبل أن ننهي هذا المقال من المهم التأكيد على أهمية إظهار ملائمة المنتج للعميل المستهدف الخاص بك.
مع مراعاة الإضاءة وزوايا التصوير والديكور والدعائم والخلفيات المستخدمة.
ولا تنسى أن تقنيات معالجة الصور ومعرفة كيف استخدام برامج التعديل على الصور أمر في غاية الأهمية.
نحن نعلم جيداً أن تصوير المنتجات بهذه الطريقة هو أمر مرهق وقد يستغرق الكثير من الوقت، ولكنه سيساعدك على نقل المشاعر بشكل أفضل للعميل المستهدف الخاص بك.
إذا كنت ترغب في توفير المال والوقت والجهد وتصميم صور منتجات لا يمكن تصميمها بطريقة التصوير التقليدية فهنا في Welpix يمكننا مساعدتك.
نحن نعتمد على تقنية CGI والتي يمكننا من خلالها تصوير منتجك في بيئات قد لا يمكن الوصول إليها في التصوير التقليدي.
كل ما عليك هو الاتصال بنا وطلب تجربة خدماتنا مجاناً، وعندما تجد خدماتنا مناسبة لك يمكننا أن نبدأ في تحديد أسعار العمل.
إذا كان لديك أي استفسار فنحن بانتظار تعليقك.
الأسئلة الشائعة
لماذا تصوير المنتجات أثناء الاستخدام مهم؟
التصوير أثناء الاستخدام يساعد العميل على فهم المنتج بشكل أفضل والوثوق في العلامة التجارية وزيادة ترابطه معه، ومن ثم زيادة المبيعات وتحسينها.
كيفية التأكد من أن تصوير المنتجات أثناء الاستخدام فعال في الترويج؟
ضمان أن هذه الطريقة فعالة يعتمد بشكل أساسي على فهم جمهورك ومعرفة ما الأساليب والتقنيات التي تتناسب معه. وعند تطبيق تلك الأساليب ستتمكن من إقناع جمهورك والترويج له بشكل فعال.
كيف يمكنني جعل تصوير المنتجات أثناء الاستخدام الخاص بي مميزاً؟
حتى تتمكن من جعل تلك الطريقة من تصوير المنتجات مميزة ننصحك بالتعمق في هذه المقالة ومحاولة فهم كل عنصر من العناصر التي تحدثنا عنها جيداً ثم التعمق في فهمه ومعرفة جميع تفاصيله.