مقدمة في VFX و CGI
ما هي VFX و CGI وما الذي يربط بينهما وما الاختلافات؟
في هذا الدليل دعنا نساعدك في اكتشاف العالم الساحر في تصوير المنتجات من خلال تقنية cgi والمؤثرات البصرية المختلفة.
كما سنعرفك أيضاً على مميزات واستخدامات كل منهما وبالتأكيد الفروقات بينهما.
عند التعمق في كلا المصطلحين وفهمهما بشكل أفضل ستتمكن من التعامل بشكل أفضل ومهارة محترفين مع الإضاءة، الألوان ومكونات الصورة بشكل عام.
ومن ثم ستتمكن من جذب أنظار العملاء لمنتجك، وفي النهاية زيادة مبيعاتك.
لذلك إذا كان هذا ما تبحث عنه فدعنا نقدم لك بعض المعرفة الأساسية، ونبدأ بـ…
الفرق بين VFX و CGI في تصوير المنتجات
عند البدء في تصوير المنتجات باستخدام هذه التقنيات يصبح لكل تقنية منهما دوراً مختلفاً عن الأخر.
بالنسبة لـ CGI فهي المسئولة عن تصميم وإنشاء مكونات الصورة المختلفة، ولكن VFX دورها الأساسي هو معالجة تلك العناصر الموجودة وتحسينها وإضافة مؤثرات بصرية إليها.
ولكن دعنا الآن نتعمق بشكل مفصل ونتحدث عن…
ما هي CGI؟
لدينا دليل كامل نتحدث به بشكل تفصيلي عن ما هي تقنية CGI وفيما تستخدم؟
ولكن بإختصار شديد تعبر هذه التقنية عن عملية تصميم وإنشاء الصور والرسوم المتحركة باستخدام الحاسوب.
انتشرت هذه التقنية بشكل كبير في السنوات السابقة وبدأ استخدامها في الكثير من المجالات مثل تصوير المنتجات، وصناع أفلام الكارتون وأيضاً الألعاب.
باختصار هي تقنية تسمح لك بإنشاء تصاميم وصور وفيديوهات لا يمكن تنفيذها بشكل واقعي.
تقنية cgi في تصوير المنتجات
واحد من المجالات التي بدأ استخدام تقنية cgi فيها بشكل كبير هو مجال تصوير المنتجات.
من خلال هذه التقنية يمكن تصميم صور منتجات طبق الأصل تماماً باستخدام جهاز الكمبيوتر والتحكم الكامل في الصورة ومكوناتها وبقدرات غير محدودة لا يمكن تنفيذها في التصوير التقليدي.
في البداية يتم تصميم نموذج ثلاثي الأبعاد للمنتج، ومن ثم استخدامه من خلال وضعه في بيئات وتصاميم مختلفة.
وبالتالي، يساهم هذا في توفير الوقت والجهد والمال عند الحاجة لإنشاء العشرات أو المئات من التصاميم.
ولكن هناك سبب آخر لبدء انتشار هذه التقنية وهو إمكانية تنفيذ صور قد لا يكون من الممكن تنفيذها بالتصوير التقليدي.
لذلك تعتبر هذه التقنية خيار مميز لجذب أنظار العميل كوسيلة من وسائل التصوير الإحترافي للمنتجات.
ما هي VFX؟
تعني هذه الكلمة بإختصار المؤثرات البصرية. والجميع يعلم بالفعل ما هي المؤثرات البصرية.
ولكن إذا لم تكن تعلم، فهي تعني التلاعب بمكونات الصورة وإضافة مكونات أخرى إليها سواء كان يمكن تنفيذها في الواقع أو غير ممكنة واقعياً.
كثيراً ما رأيت المؤثرات البصرية سواء في الأفلام أو الألعاب أو البرامج التلفزيونية والتي تحاول تجسيد كائنات وبيئات غير موجودة حالياً.
محترفي استخدام المؤثرات البصرية بإمكانهم الدمج بين الحركات الطبيعية والمكونات الواقعية والمؤثرات الخيالية المضافة لإخراج عمل فني إحترافي.
VFX في تصوير المنتجات
أما المؤثرات البصرية عند تصوير المنتجات فيمكن الإشارة إليها كـ محاولة لخلق تجربة بصرية ممتعة للعميل من خلال تحسين الصورة العامة للمنتج.
سواء كان ذلك عن طريق التلاعب بالألوان أو إضافة حركات أو مؤثرات أو خلفيات مختلفة للمنتج.
إحدى المؤثرات البصرية المنتشرة في مجال تصوير المنتجات هي إزالة الخلفية واستبدالها بخلفية أخرى، ولكن ليس الخلفية فقط يمكن إزالة بعض المكونات وإضافة غيرها وهكذا…
الفرق بين CGI و VFX
على الرغم من استخدام كلا التقنيتين في تصميم هوية بصرية وتجربة مرئية مميزة إلا أن لكل منهما استخدامات مختلفة عن الآخرى.
باختصار تعني VFX مجموعة المؤثرات التي يتم القيام بها من أجل تحسين الصورة بصرياً.
وهي تشمل بداخلها نوعين أساسيين وهما:
- التأثيرات العملية: وكمثال لها الانفجارات، المكياج الإصطناعي، الإلكترونيات المتحركة وغيرها.
- التأثيرات الرقمية: وهنا المقصود بها معالجة بعض مكونات الصور وتحسينها.
أما CGI فتشير إلى إنشاء مكونات رقمية من الصفر مثل البيئات والكائنات والشخصيات وصور المنتجات.
ولذلك يقال أن CGI هي جزء فرعي من VFX والذي يهتم فقط بالعناصر والتأثيرات الرقمية.
يمكن استخدام cgi في تصميم مكونات واقعية قد يكون من الصعب تحقيقها عملياً، ولكن المؤثرات البصرية VFX فقد تتضمن استخدام نماذج خيالية ومكونات حاسوبية رقمية وعناصر أخرى من أجل تحسين المشهد بشكل عام.
في النهاية الفرق بين VFX و CGI بسيط ويكمن في أن CGI تهتم بالبناء من الصفر، أما VFX فتعني بتحويل ما هو موجود بالفعل والتعديل عليه وتحسينه.
وبذلك تكون قد تعرفت على أهم الفروق بين كلا المصطلحين وحان الوقت الآن لنساعدك…
أيهما تختار: VFX أم CGI في تصوير المنتجات؟
إذا قررت البدء في تصوير المنتجات وترغب في تحديد التقنية الأنسب لك هل هي VFX أم CGI؟ كيف يمكنك الاختيار؟
كل واحد من الخيارات أمامنا له تطبيقات ومزايا مختلفة تحتاج إلى فهمها من أجل تحديد الأفضل.
- الهدف: ترغب في إنشاء صور منتجات من الصفر؟ الخيار المتاح لك هو CGI. ولكن إذا كنت ترغب في تطبيق بعض التحسينات على صور منتجات تمتلكها بالفعل، فعليك الاعتماد على المؤثرات البصرية VFX.
- الواقعية: تتميز cgi بإمكانية إنشاء نموذج ثلاثي الأبعاد إحترافي يمثل صورة طبق الأصل من المنتج الأساسي. أما VFX فبإمكانها تقديم بعض الواقعية ولكن ليس بنفس دقة CGI.
- التكلفة والوقت: من الطبيعي أن نجد CGI أكثر وقتاً وتكلفة من VFX. والسبب في غاية البساطة، إنشاء نموذج من الصفر بكل تفاصيله أصعب وأكثر تكلفة من تحسين صورة منتج موجودة بالفعل.
- تنوع التصميم والخيارات للمنتج: عند الاعتماد على cgi يمكنك أن تحصل على تنوع وزوايا كاميرا أكثر من المؤثرات البصرية VFX والتي توفر لك تنوع أقل عند الرغبة في عمل تعديلات جديدة من الصفر.
- التحكم والقدرة على التعديل: على الرغم من أن VFX يوفر خيارات جيدة للتحكم والتعديل في مؤثرات الصورة وتحسينها. لكن CGI تتيح تحكم كامل في كل ما يخص صورة المنتج والمكونات بجواره.
- المهارات: سواء VFX أو CGI كل منهما يحتاج إلى مجموعة من المهارات التي عليك احترافها قبل التفكير في الاعتماد عليه. لذلك تتساوى التقنيتين في هذا العنصر.
وبذلك تكون قد تعرف على أهم الفروق بين كلا المصطلحين، ولكن اختيار التقنية المناسبة لك يعتمد بشكل أساسي عليك.
ومن ثم، كل ما عليك القيام به هي مقارنة مزايا وعيوب كل تقنية واختيار الأفضل بينهما.
مميزات الاعتماد على تقنية cgi في تصوير المنتجات
يوجد الكثير من المميزات التي يمكنك الحصول عليها عند الاعتماد على CGI في تصوير منتجاتك أهم تلك المميزات هي:
- الواقعية والتفاصيل: من خلال cgi يمكنك الحصول على نسخة مطابقة تماماً للمنتج. فعلى الرغم من إن تلك الصور تم تصميمها بالحاسوب إلا أنه يمكنك التحكم في مكونات وعناصر الصورة بشكل دقيق جدا.
- المرونة والتخصيص: نظراً لكون النموذج رقمي تم تصميمه من خلال الحاسوب يمكنك التحكم في النموذج وصور المنتج بشكل كامل من حيث الألوان والحجم والخلفيات والموضع بكل سهولة بنقرات بسيطة.
- توفير الوقت والمال: باستثمار لمرة واحدة فقط في جهاز حاسوب وبرنامج 3d يمكنك تصميم صور منتجات مميزة باستخدام الحاسوب. ولكن في التصوير التقليدي ستحتاج إلى الدفع بشكل مستمر في المعدات وإيجار استوديو التصوير وغيرها من التكاليف.
- إعادة الاستخدام: نظراً لأن النموذج والتصميم للمنتج رقمي في cgi يمكنك بكل بساطة إعادة تعيين حجم الصورة ليتناسق مع جميع القنوات التسويقية ببعض النقرات.
- التميز والتفرد: عن طريق الاعتماد على cgi والقدرات الغير محدودة في التخصيص التي توفرها يمكنك بكل سهولة التميز عن منافسيك والذين يعتمدون على الطريقة التقليدية في تصوير المنتجات.
بذلك تكون قد تعرفت على مميزات التصوير بتقنية cgi للمنتجات. ولكن هذا لا يعني أن التصوير التقليدي لا يمتلك مميزات.
فقط ابحث عن مزايا وعيوب كل طريقة وقم باختيار ما يناسبك.
كيف يمكننا مساعدتك في Welpix؟
في welpix نتخصص في تصوير المنتجات بتقنية cgi ولدينا في هذا المجال خبرة تتجاوز 20 عاماً.
لذلك إذا كنت تمتلك علامة تجارية وتقوم ببيع منتجات التجميل، المجوهرات، الساعات أو العطور فيمكنك دائماً التواصل معنا من أجل معرفة ما يمكننا تقديمه لك ولعلامتك التجارية.
الخاتمة في VFX و CGI
في النهاية تلعب كل من VFX و CGI دوراً في غاية الأهمية في تصوير المنتجات وتحقيق الواقعية والإبداع في اللقطة.
اختيار التقنية الأنسب يعتمد بشكل أساسي عليك.
لذلك كل ما عليك هو تحديد الأفضل، وبعد ذلك البدء في تعلمه، ثم استخدامه.
وفي النهاية إذا أردت مساعدة يمكنك دائماً التواصل معنا وسنساعدك قدر الإمكان.
أهم الأسئلة الشائعة
ما الفرق بين VFX و CGI في تصوير المنتجات؟
كلا التقنيتين يتم استخدامهما في تحسين صور المنتجات. ولكن VFX تعني تحسين صور المنتج الموجودة بالفعل، أما CGI فتعني باختصار إنشاء منتج من الصفر بجميع مكوناته.
كيف يمكن لـ VFX و CGI تعزيز واقعية صور المنتجات؟
يمكن لكلا التقنيتين المساعدة في تعزيز واقعية صور المنتجات من خلال إضافة بعض المكونات والدعائم الواقعية والتي تساعد على تعزيز واقعية المنتج.
كيف تساعد CGI في تحسين التخصيص وزيادة المرونة والتحكم في تصوير المنتجات؟
تساعد هذه التقنية على زيادة المرونة من خلال إنشاء وتعديل المنتجات وعناصر الصورة بسهولة أكبر. كما تسهل أيضاً من تحسين وتخصيص الألوان والإضاءة وخصائص المنتج بسهولة بمجرد إنشاء وتصميم النموذج ثلاثي الأبعاد للمنتج.
ما هي أشهر المؤثرات البصرية VFX المستخدمة في تصوير المنتجات؟
من أشهر المؤثرات البصرية المستخدمة في تصوير المنتجات خواص مثل: Blur أو التشويش، وأيضاً الانكسار والإنعكاسات وعمق المجال والتلاعب بالألوان وغيرها…