الرسوم المتحركة في التجارة الإلكترونية ( بالتفصيل )

مقدمة استخدام الرسوم المتحركة في التجارة الإلكترونية الكثير من العلامات التجارية بدأت بالفعل في استخدام الرسوم المتحركة في التجارة الإلكترونية. فمع تطور وانتشار التجارة الإلكترونية أصبح من الضروري التطور في أساليب التصوير والتسويق. لذلك، عرض…

الرسوم المتحركة في التجارة الإلكترونية ( بالتفصيل )الرسوم المتحركة في التجارة الإلكترونية ( بالتفصيل )

مقدمة استخدام الرسوم المتحركة في التجارة الإلكترونية

مقدمة استخدام الرسوم المتحركة في التجارة الإلكترونية
مقدمة استخدام الرسوم المتحركة في التجارة الإلكترونية

الكثير من العلامات التجارية بدأت بالفعل في استخدام الرسوم المتحركة في التجارة الإلكترونية.

فمع تطور وانتشار التجارة الإلكترونية أصبح من الضروري التطور في أساليب التصوير والتسويق.

لذلك، عرض المنتجات بشكل ثلاثي الأبعاد أو كرسوم متحركة قد يساعد بشكل كبير في تحسين التسويق الخاص بمنتجاتك.

بل وأن الكثير من العلامات التجارية تحدثت بالفعل عن دور الرسوم المتحركة وتصاميم الـ 3d في تحسين المبيعات في التجارة الإلكترونية.

ومن ثم، دعنا نشاركك في هذا المقال بالتفصيل كيف يمكنك استغلال هذا الترند الجديد.

ولكن أولاً دعنا نتعرف على…

ما هي الرسوم المتحركة في التجارة الإلكترونية؟

ما هي الرسوم المتحركة في التجارة الإلكترونية؟
ما هي الرسوم المتحركة في التجارة الإلكترونية؟

باختصار شديد الرسوم المتحركة في التجارة الإلكترونية تعني استخدام بعض العناصر المتحركة عند عرض المنتج من أجل جذب انتباه العميل إلى المنتج.

أشهر مثال على ذلك هو استخدام التصوير بتقنية 360 أو الترويج عن طريق الرسوم المتحركة أو حتى الترويج بالفيديو من أجل شرح خواص وفوائد المنتج بشكل أفضل وتحسين تجربة التسوق الخاصة بالعميل.

في النهاية هدف تلك التجربة الحركية هي خلق بيئة بصرية تفاعلية للعميل تساعده على اتخاذ قرار الشراء بشكل أفضل، ولكن قبل ذلك جذب انتباهه إلى منتجك في زمن أصبح به التشتت والسرعة هي الأمور الشائعة.

ومن هنا حان وقت التعرف على…

أنواع الرسوم المتحركة في التجارة الإلكترونية

أنواع الرسوم المتحركة في التجارة الإلكترونية
أنواع الرسوم المتحركة في التجارة الإلكترونية

أمامك 3 أنواع من الرسوم المتحركة يمكنك استخدامها في التجارة الإلكترونية حتى تتمكن من زيادة تفاعل العميل مع منتج وجذب انتباهه بشكل أفضل.

هذه الأنواع الثلاث هي:

1- الرسوم المتحركة أثناء التحميل

هل تمتلك متجر إلكتروني وتعاني من مغادرة العملاء بشكل سريع لصفحات متجرك؟

قد يكون السبب هو بطء تحميل صفحات الموقع، ومن ثم ينتظر العميل حتى يتم التحميل فيشعر بالملل ويغادر.

الحل هنا هو استخدام الرسوم المتحركة أثناء وقت تحميل الصفحة من أجل الحفاظ على انتباه العميل والحرص على استمرار تواجده على المتجر أثناء التحميل.

يمكن هنا استخدام العديد من الأفكار المسلية للعميل أثناء الانتظار.

ولكن الأشهر أن يتم استخدام بعض الرسوم التي تضع شعار العلامة التجارية بشكل مميز أمام العميل من أجل زيادة ثقته.

أفضل ما توفره هذه الرسوم المتحركة هي زيادة ثقة العميل في إحترافية المتجر الذي يقوم بالشراء منه، ويتأكد من جودة علامتك التجارية التي تهتم بمثل تلك التفاصيل البسيطة.

يمكنك الإطلاع على مثال لهذه الرسوم من هنا: https://www.youtube.com/watch?v=U5iUc8U3coI

2- الرسوم المتحركة للمنتج

ترغب في عرض منتجك بشكل مرئي فعال يجذب أنظار عملائك؟

يمكنك تحويل صور المنتج الجامدة إلى رسوم متحركة تفاعلية تعرض بها المنتج بشكل أفضل وتساعد عملائك على فهم مميزات واستخدامات المنتج بشكل أبسط.

يوجد عدة أنواع من الحركة التي يمكن الاعتماد عليها في تصوير المنتج.

أشهر طريقة هنا مثلاً هي تصوير المنتج 360 درجة والذي يتيح للعملاء تكبير وتصغير وتدوير المنتج من أجل رؤيته من مختلف الزوايا.

عادة ما ترتبط نظرة العميل للعلامة التجارية و احترافيتها بطريقة التصوير الخاصة بها، ودائماً ما لاقى التصوير باستخدام الرسوم المتحركة في التجارة الإلكترونية التفضيل الأكبر من قبل العملاء.

لذلك ننصح بالبدء في إضافة بعض الحركة لمنتجاتك من أجل زيادة ثقة عملائك وتفاعلهم مع المنتج.

إذا لم تكن تعرف كيف يمكن ذلك كل ما عليك هو التواصل معنا وسنساعدك في تصميم رسوم متحركة إحترافية لمنتجاتك تتناسب مع مختلف الاستخدامات.

يمكنك الإطلاع على مثال لذلك من هنا: https://www.youtube.com/watch?v=v-8nxbTH_vI

3- الرسوم المتحركة التفاعلية

النوع الثالث من الرسوم المتحركة المستخدمة في التجارة الإلكترونية هي الرسوم التفاعلية.

في هذا النوع من الرسوم المتحركة يتفاعل العميل مع مكونات الصفحة وتتفاعل هي أيضاً بالمثل معه.

هذا يجعل من تجربة العميل مع المنتج والمتجر الإلكتروني تجربة مميزة وأكثر فاعلية وجذباً للانتباه.

تتضمن هذه الرسوم العديد من مكونات الصفحة مثل الأزرار وأشرطة التمرير والقوائم وغيرها.

باستخدام هذه الرسوم المتحركة التفاعلية ودمجها مع المنتج الخاص بك قد تحول تجربة العميل من تجربة تسوق مملة إلى تجربة شراء استثنائية ممتعة.

هنا لن تحتاج إلى الكثير من التعقيد، فبعض التعديلات البسيطة كتغير لون الخلفية الخاصة بالمنتج عند تمرير الماوس على المنتج قد يحسن من تجربة العميل.

الأمر هنا يعتمد بشكل كامل على ما ترغب في إظهاره لعميلك، لذلك قد تكون الرسوم المتحركة قليلة وبسيطة جداً أو قد تكون تعديلات تشمل الصفحة كلها.

يمكنك الإطلاع على مثال لهذه الرسوم من خلال هذا الفيديو: https://www.youtube.com/watch?v=lmCH_v3cngc

مميزات الرسوم المتحركة في التجارة الإلكترونية

مميزات الرسوم المتحركة في التجارة الإلكترونية
مميزات الرسوم المتحركة في التجارة الإلكترونية

الكثير من المميزات التي يمكنك الحصول عليها عند الاعتماد على الرسوم المتحركة في التجارة الإلكترونية بدلاً من  الصور البسيطة.

أهم تلك المميزات هي: 

  • تقديم تجربة مستخدم أفضل من خلال السماح للعميل بالتفاعل مع المنتج ومكونات الصفحة. كما يمكنه أيضاً التعرف على الكثير من خواص المنتج بهذه الطريقة.
  • تقديم المنتج وفوائده واستخداماته في صورة قصة ممتعة. تساعد هذه القصة على احتفاظ العميل بفوائد المنتج، وأيضاً اسم العلامة التجارية لفترة أطول.
  • تقدم الرسوم المتحركة تجربة شاملة لعميلك، وتساعد على فهم العلامة التجارية ورسالتها ومنتجاتها بشكل أفضل. ومن ثم، تساعد الرسوم في جعل عملائك منغمسين بشكل أعمق في علامتك التجارية.
  • تساعد الرسوم المتحركة في تحسين التجربة بشكل عام. بدءاً من التفكير والتخطيط وحتى التصميم. كما أنها تساعد المصممين على تخيل الفكرة وفهمها ومن ثم تنفيذها بشكل أفضل.
  • يمكن أيضاً أن تساعد عملائك على فهم طبيعة عمل منتجك بشكل أفضل. ولكن كيف ذلك؟ الأمر بسيط… قم بتصوير منتجاتك أثناء الاستخدام وابدء في استخدامها في التسويق وستساعد في تسهيل عملية الشراء على عملائك.

باختصار…

استخدام الرسوم المتحركة في التجارة الإلكترونية يساهم في تحسين تجربة العميل في الشراء، وتحسين من تفاعل العميل مع المنتج والمتجر الإلكتروني.

لا تنسى قراءة: تصوير المنتجات بإحترافية.

الخاتمة في استخدام الرسوم المتحركة في التجارة الإلكترونية

الخاتمة في استخدام الرسوم المتحركة في التجارة الإلكترونية
الخاتمة في استخدام الرسوم المتحركة في التجارة الإلكترونية

إذا كان هدفك إنشاء تجربة بصرية وعملية تسوق ممتعة لعميلك فعليك بالتأكيد البدء في تضمين الرسوم المتحركة في خطتك التسويقية وتجارتك الإلكترونية.

وعلى الرغم من أن التكلفة قد تكون أكثر بعض الشيء من الاعتماد على الطرق التقليدية في تصوير المنتجات إلا أن النتائج تستحق أن تقوم بالتجربة.

ولكن إذا أردت أن نقوم بتنفيذ الصور ثلاثية الأبعاد للمنتجات نيابة عنك فيسعدنا دائماً أن تتواصل معنا وسنقوم بتنفيذ طلبك بـ تقنية cgi بكل إحترافية.

How it works videoHow it works video
جرّبنا اليوم مجاناً
أرنا منتجك، وسنُظهر لك، ما الذي يمكننا فعله به.

أهم أسئلة شائعة

هل الرسوم المتحركة مهمة في تسويق المنتجات؟

بالتأكيد تعتبر الرسوم المتحركة من أهم الأدوات التسويقية التي يمكنك الاعتماد عليها في ترويج منتجاتك والبيزنس الخاص بك. يرجع ذلك لقدرة تلك الرسوم على إيصال الفكرة الخاصة بالمنتجات أو العلامة التجارية بشكل أفضل وأسهل، كما أنها تساعد على جذب الانتباه وخلق تجربة تسوق مميزة وممتعة.

كيف يتم استخدام الرسوم المتحركة في التسويق؟

تساعد الرسوم المتحركة عند استخدامها في الإعلان على تمييز علامتك التجارية بين منافسيها وانشاء هوية تجارية مميزة لها ونقل رسالة علامتك بشكل أفضل. لذلك، تساعد الرسوم المتحركة في تحسين التواصل والفهم بين العميل والعلامة التجارية.

كيف يمكنني الحصول على تصوير انيميشن لمنتجاتي؟

أمامك طريقين يمكنك السير بهما، أما الاعتماد على نفسك وتعلم تصميم نماذج ثلاثية الأبعاد للمنتجات. أو يمكنك توفير الوقت والجهد والتواصل معنا وسنقوم بتصميم نموذج ثلاثي الأبعاد لمنتجك بشكل إحترافي وسنقدم لك جميع النسب التي يمكنك من خلالها استخدام التصاميم في حملاتك الإعلانية.

Martin Pitonak

الكاتب