التكوين في التصوير الفوتوغرافي ( دليل شامل )

ما هو التكوين في التصوير الفوتوغرافي؟ وفيما تكمن أهميته؟ في هذا الدليل سنشارك معك كل ما تحتاج لمعرفته عن هذا التكوين الفوتوغرافي وبالأخص للمنتجات. أيضاً سنتحدث معك عن أهم عناصره والقواعد التي عليك الالتزام بها.…

التكوين في التصوير الفوتوغرافي ( دليل شامل )التكوين في التصوير الفوتوغرافي ( دليل شامل )

ما هو التكوين في التصوير الفوتوغرافي؟

وفيما تكمن أهميته؟

في هذا الدليل سنشارك معك كل ما تحتاج لمعرفته عن هذا التكوين الفوتوغرافي وبالأخص للمنتجات.

أيضاً سنتحدث معك عن أهم عناصره والقواعد التي عليك الالتزام بها.

إذا كان هذا ما تبحث عنه فدعنا ننتقل سريعاً لنتعرف على…

ما هو التكوين في التصوير الفوتوغرافي؟

ما هو التكوين في التصوير الفوتوغرافي؟
ما هو التكوين في التصوير الفوتوغرافي؟

عند تصوير المنتجات أو أي شيء أخر يلعب التكوين دور أساسي في إنتاج لقطة جذابة واحترافية.

للتبسيط، يعني التكوين عملية ترتيب عناصر الصورة والمكونات التي تظهر لعين الناظر في شكل أنيق وبسيط يجذب الانتباه، ويقدم قصة تحكي مميزات وخواص المنتج.

في التكوين هناك عدة أنواع يمكن الإعتماد عليها في تصوير المنتجات -تسمى أيضاً قواعد التكوين- مثل: قاعدة الأثلاث، التماثل، التأطير وغيرها…

هذه القواعد جميعها هدفها في النهاية مساعدة منتجك في جذب انتباه العملاء، وتحويلهم من عملاء محتملين إلى عملاء حقيقيين لعلامتك التجارية.

للمنتجات يعتبر التكوين عنصر لا يقل أهمية عن التقاط الصورة بشكل صحيح أو تعديلها باحترافية وجذب الانتباه هنا عن طريق:

  • زوايا التصوير.
  • الألوان.
  • والدعائم.
  • وغيرها…

لا يوجد قواعد ثابتة هنا، فقط الاساسيات وبعض الإبداع من جهتك.

والآن دعنا ننطلق في جولة احترافية نتعرف من خلالها على واحد من أهم عناصر عالم التصوير الفوتوغرافي المعقد.

دور التكوين في تصوير المنتجات بإحترافية

دور التكوين في تصوير المنتجات بإحترافية

ترتيب عناصر الصورة بشكل مرئي مميز له أهمية ضخمة في الحصول على صورة إحترافية فهو يوفر انسجام وتوازن يجعل أعين الشخص تركز بشكل أفضل مع المنتج.

لذلك من المهم دراسة التكوين الخاص بالصور بشكل دقيق، لإظهار أفضل خواص المنتج وتسليط الضوء عليها.

تأثير التكوين على الإدراك والعاطفة

تأثير التكوين على الإدراك والعاطفة

صورة المنتج هي أداتك التسويقية الأهم ولذلك تحتاج إلى تكوين رابطة قوية مع العملاء من خلالها.

والحل بسيط…

أدرس التكوين وقم بترتيب العناصر في الصورة الخاصة بك بشكل مدروس فلذلك تأثير قوي على زيادة الصلة بين عملائك وصورة المنتج.

تبعاً للوسط الذي تقوم بمشارك الصور عليه تختلف المشاعر التي عليك نقلها عن طريق التكوين في صورك.

فعلى سبيل المثال إذا كنت تنوى مشاركة صورك على مواقع التواصل الاجتماعي فالمشاعر التي يفضل نقلها عن طريق صورك هي مشاعر الإثارة لجذب انتباه العميل الذي يرى الكثير من المنتجات على تلك المنصات.

أما إذا كنت تنوي استخدام تلك الصور لمتجرك الإلكتروني فالأمر مختلف…

هنا تحتاج إلى صور بسيطة احترافية حتى تساعد عميلك على التركيز على المنتج وإقناعه بشراء منتجك وليس أي منتج أخر.

والآن وبعد أن تعرفت على ما هو التكوين وأهميته وتأثيره دعنا نتعرف على….

أهم قواعد التكوين في التصوير الفوتوغرافي للمنتجات

أهم قواعد التكوين في التصوير الفوتوغرافي للمنتجات
أهم قواعد التكوين في التصوير الفوتوغرافي للمنتجات

على الرغم من وجود المئات من الأساليب والعناصر التي يمكنك استخدامها في التكوين للصور الفوتوغرافية، إلا أنك بالتأكيد لن تقوم بتنفيذ جميع تلك القواعد.

بعض تلك القواعد مناسبة للمبتدئين عن البدء في تطبيق التكوين في التصوير الفوتوغرافي للمنتجات. هذا ما سنشاركه معك في هذا الجزء حتى تتمكن من تطبيقه.

البداية مع القاعدة الأولى وهي…

1- التأطير

framing أو التأطير هذه القاعدة الأولى التي سنتحدث عنها معك في التكوين.

الإطار هو أحد الأساليب المميزة التي تمكنك من إضافة بعد أو عمق في صور المنتج أو الشيء الذي تقوم بتصويره.

لذلك فهو يساعد بشكل جيد على جذب انتباه العميل للصورة، وفي نفس الوقت دفعه للتركيز على المكون الأساسي للصورة وهو المنتج.

يمكنك استخدام إطار للصورة نفسها، وأيضاً يمكنك استغلال بعض الدعائم بداخل الصورة لتكوين إطار.

فمثلاً…

يمكن استخدام أحد الأبواب كإطار عند التقاط صورة أمامه، وبذلك يصبح لديك إطار بداخل إطار الصورة.

يمكنك أيضاً أن تملأ إطار الصورة بمنتجك، والذي عند التعديل للصورة سيملأ جميع جوانب الصورة، وبالتالي يصبح التركيز عليه أكبر.

لديك عدة خيارات في هذا الجزء، يمكنك استخدام ما يتناسب معك رؤية علامتك التجارية، وبالتأكيد عملائك.

2- قاعدة الأثلاث

ترغب في جذب انتباه العملاء إلى منتجك من خلال الترتيب الاحترافي لمكونات الصورة؟

يمكنك بكل بساطة استخدام قاعدة الأثلاث ( Rule of third ) أثناء التصوير.

هذه القاعدة على الرغم من فاعليتها إلا أنها بسيطة جداً في التطبيق، كل ما ستقوم به هو: 

  • تقسيم إطار الصورة خاصتك إلى 9 أجزاء متساوية.
  • هذا يحدث من خلال رسم خطين افقيين متوازيين وخطين رأسيين متوازيين على مسافات متساوية من بعضهما.
  • بهذا يصبح لديك 4 نقاط تقاطع لهذه الخطوط.
  • كل ما عليك هو وضع كل مكون من مكونات الصورة عند نقطة تقاطع من تلك النقاط.
  • وبكل بساطة يصبح لديك تكوين احترافي لصورة المنتج الخاصة بك.

ولكن…

قبل تنفيذ تلك القاعدة على مكونات الصورة الخاصة بك تحتاج في البداية إلى:

  • تحديد المكون الأساسي للصورة، سواء كان منتج أو أي شيء أخر.
  • والآن حاول ضبط هذا المكون الأساسي على أحد الخطوط الأفقية أو الرأسية.
  • المكونات الأخرى توضع على نقاط التقاطع، أو بالقرب منها.

بذلك تحصل على توازن بكل بساطة بتطبيق تلك القاعدة البسيطة جداً.

3- الخطوط الرائدة

الخطوط الرائدة أيضاً واحدة من أهم عناصر التكوين في التصوير الفوتوغرافي ويمكنك بالتأكيد الإعتماد عليه في توجيه انتباه عملائك إلى المنتج.

فيها يسير الشخص إلى محور تركيز الصورة، وبالتالي فهي تقدم حالة من الحركة في الصور الجامدة.

هنا يمكنك استخدام العديد من الخيارات من أجل توجيه انتباه الشخص إلى ما تحتاجه أن يركز عليه في صورته.

  • الأسهم.
  • اللافتات.
  • الطرق التي تؤدي إلى أحد العقارات.
  • المباني تشير إلى الأعلى.
  • وهكذا…

يمكنك الإعتماد على مثل تلك الخطوط في توجيه العميل إلى خواص محددة في المنتج أيضاً.

لذلك، ننصح دائماً باستخدام هذه القاعدة في التصوير الفوتوغرافي.

4- التوازن وعدم التوازن

كلا القاعدتين يمكن استخدامهما في تصوير الفوتوغرافي للمنتجات.

وهما بالتأكيد من أهم قواعد التكوين، ولذلك يمكن استخدامهما في حالات مختلفة.

التوازن Symmetry:

من المصطلح واضح أننا سنعتمد على التوازن في الترتيب بين شيئين أو أكثر صحيح؟

بالتأكيد…

هنا ولنفترض إنك قد قررت بالفعل اقتسام صورتك إلى جزئين، قاعدة التوازن في التكوين معناها وضع مكونات الصورة بشكل متمثل وبترتيب دقيق على كلا الجانبين في الصورة.

وبهذا تخلف نوع من الدقة والهدوء في الصورة، ولذلك تعتبر هذه القاعدة الأفضل عند تصوير المنتجات الدقيقة والتي تتطلب دقة شديدة.

عدم التوازن Asymmetry: 

هنا ستقوم بترتيب مكونات وعناصر الصورة، ولكن بترتيب غير متناسب ومسافات مختلفة بين العناصر وبعضها البعض.

هذا من شأنه خلق حالة من العشوائية والحركة في الصورة الخاصة بك.

ومن ثم، سيكون هذا النوع من التكوين خيار ممتاز للمنتجات التي تطلب حركة أو تحاول إيصال مشاعر الحركة والنشاط.

5- قص الصورة

بعد أن أنتهيت من تصوير المنتج، تبدأ مرحلة التعديل على الصورة.

القص Crop هو جزء لا يتجزأ من هذه المرحلة، والذي يمكنك من خلاله تحسين أجزاء كبيرة من الصورة.

  • تغيير حجم الصورة.
  • إزالة مكونات غير ضرورية في أطراف الصورة.
  • الحصول على صورة مقربة للمنتج.

هذه التعديلات البسيطة في التكوين تساعدك على إنشاء لقطة ممتازة واحترافية لمنتجك.

وهذا هو الهدف النهائي للتكوين أليس كذلك؟

الخاتمة

How it works videoHow it works video
جرّبنا اليوم مجاناً
أرنا منتجك، وسنُظهر لك، ما الذي يمكننا فعله به.

في الأجزاء بالأعلى تعرفت على ما هو التكوين في التصوير الفوتوغرافي؟ وأيضاً أهم 5 قواعد له.

بالإضافة لذلك تعرفت على دوره وتأثيره في إنتاج صورة نهائية ممتازة في تناسق مكوناتها مع بعضها البعض.

فالأمر لا يتعلق فقط بترتيب العناصر، ولكن من خلال التكوين يمكننا إنشاء قصة حول مكونات الصورة هدفها جذب انتباه وتركيز الشخص وبالتأكيد إقناعه بما نحاول إيصاله له عن طريق تلك اللقطة.

التصوير الفوتوغرافي الاحترافي لمنتجات العلامة التجارية هو أمر في غاية الأهمية في زمن مواقع التواصل الاجتماعي والاستخدام الشرس للإنترنت وتزايد التجارة الإلكترونية بشكل ضخم.

لذلك…

عليك دائماً الاستثمار في إنتاج صور إحترافية تناسب ذوق عملائك وتبين لهم قدر احترامك لهم.

يمكنك القيام بجميع تلك الخطوات أثناء التصوير التقليدي…

أو يمكنك التعامل معنا وسنقدم لك خبرتنا بالكامل بتقنية CGI والتي توفر صور احترافية لا تقاوم إذا تم استخدامها من قبل محترفين بها.

في Welpix لدينا خبرة أكثر من 20 عاماً في هذا المجال وتعاملنا مع أكثر من 100 عميل راضي تماماً عن جودة صورنا.

يمكنك أنت أيضاً الانضمام إلى تلك القائمة وتقدم لجمهورك صور احترافية عالية الجودة.

لا تعرف ما الذي ستحصل عليه؟

الأمر بسيط تواصل معنا وسنقدم لك جميع نماذج أعمالنا السابقة، وبالتأكيد تجربة مجانية لخدماتنا.

اسئلة شائعة

ما هو التكوين في التصوير الفوتوغرافي؟

التكوين هو عملية الترتيب الصحيح لمكونات الصورة، من أجل الحصول في النهاية على صورة منظمة بها نوع من التوازن وبالتأكيد تجذب إنتباه كل من يراها.

لماذا التكوين مهم في تصوير المنتجات؟

من خلال التكوين الاحترافي لمكونات صور المنتجات يمكنك زيادة تفاعل العملاء مع الصور الخاصة بك، وبالتالي يمكنك تحويلهم من مجرد مشاهدين لإعلاناتك، إلى عملاء حقيقيين.

ما هي قواعد التكوين الـ 5 في التصوير الفوتوغرافي؟

أهم العناصر التي يمكنك الاعتماد عليها في تنفيذ تكوين احترافي للصور هي: التوازن، التأطير، قاعدة الأثلاث، الخطوط الرائدة وأخيراً قص الصور.

ما الهدف الأساسي للتكوين في التصوير الفوتوغرافي للمنتجات؟

الهدف الأساسي من التكوين هو جذب انتباه العملاء المحتملين نحو المنتج ومكوناته، ومن هنا يمكن إقناعهم بما يمكن أن يقدمه لهم المنتج، وفي النهاية يمكن تحويلهم إلى عملاء فعليين.

Martin Pitonak

الكاتب