إضاءة تصوير منتجات…
الإضاءة هي واحدة من أهم عناصر الصورة الاحترافية للمنتج.
والتي تبعاً للعديد من الدراسات تساهم في زيادة المبيعات عن طريق تقديم العلامة التجارية بشكل احترافي أمام العميل، وبالتالي زيادة ثقته في جودة المنتج.
قم بسؤال أي مصور احترافي عن أهمية الاضاءة في التقاط صورة احترافية وسيخبرك بأنها عنصر لا يقل أهمية عن استخدام كاميرا تصوير منتجات احترافية.
لذلك في هذا الدليل دعنا نأخذك في رحلة تفصيلية نتحدث فيها عن أهمية اضاءة تصوير المنتجات وكيف يمكنك ضبطها بشكل صحيح.
البداية مع…
أهمية الإضاءة في تصوير المنتجات
تخيل معي وضع منتج في الظلام ومحاولة تصويره باستخدام كاميرا احترافية لا مثيل لها، وفي موضع آخر نقوم بوضع منتج في اضاءة ممتازة موزعة بشكل أحترافي ثم التصوير بكاميرا بسيطة.
أياً من المثالين السابقين تعتقد جودة الصورة به ستكون الأفضل؟
بالتأكيد المثال الثاني.
ومن ثم تكمن الأهمية الاساسية في تحسين الإضاءة عند تصوير المنتجات في مساعدتها على تحسين جودة الصورة.
وبجانب ذلك فالإضاءة تساهم أيضاً في:
- التمثيل الصحيح للمنتج بألوانه وخاماته الصحيحة، بجانب التفاصيل الدقيقة الأخرى والتي تساعد العميل على اتخاذ القرار والشراء.
- توجيه العميل إلى خصائص محددة في المنتج، وذلك عن طريق التركيز على أجزاء محددة ترغب في إقناع العميل بها.
- الحفاظ على هوية العالمة التجارية عن طريق تقديم صور إحترافية في مختلف المنتجات.
- توفير المال، وهذا بكل بساطة لأن استخدام الاضاءة بشكل إحترافي يساعد تقليل تكلفة التعديل على الصور.
- توفير الجهد والوقت، حيث يساعدك الاستخدام المناسب للاضاءة في التصوير على تقليل المجهود والوقت المستخدم في مرحلة الـ Edit.
بعد أن تعرفنا على أهمية الاضاءة في تصوير المنتجات دعنا ننتقل سريعاً إلى…
أنواع إضاءة تصوير المنتجات
بشكل عام يوجد نوعان من الإضاءة التي يمكنك استغلالها في تصوير منتجاتك:
- الضوء الطبيعي.
- الضوء الصناعي.
أو البعض قد يقوم أيضاً بتقسيم أنواع الاضاءة تبعاً لاستمرارية الضوء إلى:
- إضاءة مستمرة.
- إضاءة متقطعة ( فلاش ).
دعنا نعتمد على التصنيف الأول ونتحدث بشكل تفصيلي عن كل من النوعين.
البداية مع…
1- الإضاءة الطبيعية
تبعاً للكثير من المصورين المحترفين يعتبر الضوء الطبيعي هو أفضل مصدر اضاءة عند تصوير المنتجات وذلك نظراً لكونه ضوء:
- مستمر.
- منتشر.
- ناعمة.
كما أنه في الغالب لا يؤثر على ألوان المنتج، أو تمثيله.
أهم ما يميز الضوء الطبيعي هو الآتي:
- مجاني تماماً.
- يساعد على الحفاظ على صحة الألوان الخاصة بالمنتج.
- يقدم صورة بجودة احترافية بأقل مجهود.
ولكن بالتأكيد يوجد بعض العيوب التي عليك الإنتباه عليها عند الاعتماد على الضوء الطبيعي.
هذه العيوب أهمها:
- لا يمكن الاعتماد عليه في جميع الأوقات، وتلك نظراً لتغير الاضاءة وقوتها على مدار اليوم.
- قد يسبب الكثير من الظل عند التصوير أسفل إضاءة مباشرة.
لذلك ينصح فقط باستخدامه عند الظروف المناسبة.
والآن دعنا نتعرف على النوع الثاني من الاضاءة وهو…
2- الضوء الصناعي
إذا قررت الاعتماد على الاضاءة الصناعية في الاستوديو فهذا سيقدم لك تحكم أكبر.
ولكن مع ذلك فهو يحتاج منك بالتأكيد إلى مجهود وتعلم أكبر لكيفية ضبط إعدادات الاضاءة بشكل صحيح.
تبعاً للتفضيل الشخصي لك أو للمصور المحترف يمكنك استخدام عدة أنواع من الإضاءة الصناعية مثل:
- Flashguns
- Strobes
- إضاءة مستمرة Led, Fluorescent, tungsten.
ولكن نصيحتنا إذا كنت ترغب في تصوير احترافي للمنتجات هي الاعتماد على سوفت بوكس أو صندوق تصوير احترافي.
والآن دعنا ننتقل إلى مميزات وعيوب الاضاءة الصناعية.
بدءاً بالمميزات:
- مصدر ضوئي يعتمد عليه فيه جميع المناسبات والظروف المناخية.
- سواء نهاراً أو ليلاً يمكنك التصوير والحصول على صور بنفس الجودة على عكس الإضاءة الطبيعية التي تحتاج منك إلى التصوير دائماً نهاراً.
- يقدم لك صور احترافية عالية الجودة، وخاصة إذا قمت بتعلم كل ما يلزم عن الإضاءة وتوزيعها بشكل صحيح.
- تحكم أفضل في توزيع الاضاءة على المنتج، وبالتالي قدرة أكبر على الإبداع وإخراج صورة نهائية مميزة.
أما من حيث عيوب الاضاءة الاصطناعية فهي كالآتي:
- مكلفة وتحتاج منك إلى ميزانية جيدة.
- تحتاج إلى ستوديو تصوير منتجات مجهز واحترافي.
- تحتاج منك إلى تعلم مستمر وتجربة لأكثر من مرة من أجل ضبط الاعدادات المناسبة للاضاءة.
والآن دعنا نشارك معك بعض…
نصائح لتحسين اضاءة تصوير منتجاتك
في الغالب إذا أردت تحسين صور المنتجات التي تقوم بالتقاطها ستحتاج إلى الاعتماد على التصوير الصناعي للمنتجات وليس الضوء الطبيعي فقط.
من أهم النصائح التي يمكننا تقديمها إليك في هذا السياق هي الآتي:
- استخدم صندوق إضاءة: هذا سيساعدك بشكل كبير في تجنب أي ظل مع توزيع مناسب وجيد للاضاءة على المنتج.
- اختر مصدر الإضاءة بعناية شديدة: مع تطور مهاراتك في التصوير ستتمكن من تحديد مصادر الإضاءة المناسبة لكل منتج بسهولة، ولكن الآن حاول قدر الإمكان الاعتماد على مصادر الاضاءة المستمرة.
- اختر أماكن وضع مصدر الإضاءة بعناية: زاوية الضوء من العوامل الأساسية في الاضاءة الاحترافية، لذلك عليك تجربة زوايا وأماكن مختلفة لوضع المصدر الضوئي حتى تحصل على أفضل توزيع ضوئي حول المنتج.
- استخدم محسنات الإضاءة: بعض الأدوات البسيطة قد تساعد في تحسين الاضاءة بشكل كبير، تلك الأدوات مثل الموزعات والناشرات، جرب استخدامها وستحصل على إضاءة أفضل لمنتجك.
- جرب خلفيات مختلفة: الخلفيات البيضاء واحدة من أفضل الطرق لتحسين إضاءة المنتجات، هذا ما تحدثنا عنه بالتفصيل من قبل، ولكن يمكنك بالتأكيد تجربة خلفيات أخرى وتحاول تحديد الأنسب والأفضل لمنتجك.
- استخدم مزيج مناسب من أدوات الإضاءة: المزيج المناسب من معدات الاضاءة سيساهم في جعل إضاءة منتجك لا مثيل لها، جرب العديد من المعدات حتى تصل إلى المزيج الأنسب لك.
تجنب الاضاءة المباشرة: في حال قررت استغلال الضوء الطبيعي في التصوير فالنصيحة الأهم دائماً هي تجنب التصوير أسفل ضوء الشمس المباشر.
كيفية استخدام الإضاءة بشكل احترافي في تصوير المنتجات؟
استخدام الإضاءة هو مكون هدفه الحصول في النهاية على صورة إحترافية للمنتج الخاص بنا.
ولذلك، لا يمكننا الحديث عن استخدام الاضاءة كخطوة مستقلة بذاتها عن عملية التصوير بشكل كامل.
ومن ثم، قررنا وضع بعض الخطوات الأساسية التي ستساعدك بشكل كبير في عملية تحسين إضاءة التصوير للمنتجات الخاصة بك.
البداية مع…
1- قم بتجهيز المنتج جيداً
قبل التفكير في تحسين الاضاءة ربما عليك البدء أولاً في تجهيز المنتج وتنظيفه وخاصة إذا كان يمتلك بضع الأسطح اللامعة.
هذه الخطوة أساسية عند تصوير منتجات مثل العطور والمجوهرات.
لذلك إذا كان هذا مجال عملك لا تهمل هذه الخطوة.
2- ابدع في تجهيز الديكور
تحدثنا بالتفصيل من قبل عن ديكور تصوير المنتجات وأهميته في الحصول على لقطة احترافية للمنتج.
يمكنك أيضاً إضافة بعض الاكسسوارات والدعائم البسيطة والتي تخدم الشكل النهائي لصورة المنتج.
3- قم بتجهيز معدات الإضاءة
قبل البدء عليك تحديد معدات الاضاءة التي ستحتاج إليها في تصوير المنتج.
تحدثنا بالتفصيل عن أهم المعدات التي ستحتاج إليها للاضاءة في الجزء السابق، لذلك قرر ما تحتاج إليه وابدأ في استخدامه.
يمكنك الاستعانة بقاعدة الأضواء الثلاثة والتي فيها تقوم بإضاءة المنتج بمصدرين ضوئيين من الأمام ومصدر ضوئي من الخلف لعزل المنتج الخاص بك من الخلفية.
4- استخدم خلفية بيضاء
هنا نرغب في التأكيد على أهمية اختيار خلفية متناسقة مع المنتج حتى يمكنك تحسين الإضاءة الخاصة به.
استخدم خلفية غير متناسقة وستصرف إنتباه عملائك عن المنتج، وتصبح الاضاءة أمر بلا أهمية على الإطلاق.
لذلك يفضل الجميع في تصوير المنتجات استخدام خلفية بيضاء، وهذا ما ننصح به للحفاظ على بساطة واحترافية الصور.
إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن خلفيات تصوير المنتجات ننصحك بشدة أن تطلع على المقال السابق.
5- استخدم عواكس وناشرات الضوء
العواكس والناشرات الضوئية على الرغم من أنها قد لا تعتبر مصدر ضوئي أساسي إلا أنها في غاية الأهمية من أجل التوزيع الجيد للضوء.
تلك المعدات البسيطة هي ما تساعد على تجنب العديد من المشكلات التي تظهر صورة المنتج بشكل غير إحترافي، والتي أهمها هي الظلال وعدم التوزيع الجيد للضوء حول المنتج.
6- قم بالتحسين
جرب باستمرار زوايا وتوزيع مختلف للضوء ومعدات الاضاءة حتى تحصل على أفضل نتيجة ممكنة.
لا يمكن لأي مصور أن يحدد أفضل توزيع ضوئي لمعدات الاضاءة بدون التجربة.
لذلك لا تيأس واستمر في تجربة توزيع ومعدات مختلفة حتى تحصل على أفضل استخدام للضوء.
7- لا تنسى استغلال ضوء النهار
كما أخبرناك من قبل ضوء النهار أو الإضاءة الطبيعية واحدة من أفضل مصادر اضاءة تصوير المنتجات، لذلك عندما تكون الظروف ملائمة لاستخدامه جرب استغلاله وستحصل على صورة أكثر من احترافية.
لا تنسى الابتعاد عن الضوء المباشر للشمس حتى تتجنب الظل والتأثير على ألوان المنتج.
أفضل معدات إضاءة تصوير المنتجات
معدات الاضاءة يمكن تقسيمها إلى نوعان أساسيان وهما:
- المصدر الضوئي.
- محسنات الضوء والاكسسوارات.
سوف تعتمد بشكل أساسي على تلك المعدات في تصوير المنتجات وخاصة عند التصوير في استوديو.
لذلك دعنا نخبرك بشكل سريع عن تلك الأدوات، البداية مع:
- سوفت بوكس: وهي الأداة الأساسية لكل مصور منتجات، الهدف منه هو توزيع الإضاءة بشكل احترافي.
- امبريلا تصوير: وتعتبر من الأدوات الأساسية للحصول على توزيع جيد للاضاءة عن إذا كنت ترغب في التصوير الاحترافي لمنتجاتك الكبيرة الحجم.
- مصدر ضوئي: فلاش أو مصباح ليد والهدف منه توفير مصدر ضوئي مستمر يمكن التحكم في شدته وقوته للحصول على اللون المناسب للمنتج أثناء التصوير.
- عاكس ضوئي: وعلى الرغم من بساطته إلا أنه مكون أساسي لتحسين جودة صورة المنتج ومنع أي ظلال.
- خلفيات مناسبة: لا يوجد ترشيح معين لخلفيات تساعد على تحسين الاضاءة، ولكن يفضل دائماً الاعتماد على خلفيات بيضاء أو خلفيات متناسقة الألوان مع المنتج، ولا تبعد الأنظار عنه.
- ناشرات ضوء: وهذه أيضاً لتوزيع الاضاءة بشكل مناسب وجيد حول المنتج.
أخطاء شائعة في الإضاءة عند تصوير المنتج
عند استخدام الاضاءة في التصوير نجد الكثير من الأخطاء التي يقع بها المصورون المبتدئون.
بعض أهم تلك الأخطاء، والتي من المهم أن تبتعد عنها قدر الامكان هي:
- عدم استخدام معدات إضاءة احترافية: البعض يعتمد بشكل أساسي على الضوء الطبيعي أو مصدر إضاءة بسيط كالمصابيح، ولكن إذا أردت صورة إحترافية للمنتج بجودة مميزة، عليك الاستثمار في معدات إضاءة.
- قلة الخبرة في التعامل مع الضوء: التوازن بين قوة الضوء واتجاه الإضاءة أمر في غاية الأهمية لا يتقنه سوى المصورون المحترفون. لذلك إذا لم تكن تعرف جيداً كيف يمكنك استخدام الضوء، ربما عليك الاعتماد على شخص محترف.
- استخدام فلاش الكاميرا: واحدة من الأخطاء المشهورة -وخاصة- إذا كنت ممن يقوموا بتصوير المنتجات باستخدام الجوال وهي بالتأكيد لن توفر إضاءة جيدة يمكنها إظهار كافة التفاصيل في منتجك.
- عدم استخدام عاكس: الاستخدام الاحترافي للعاكس أو reflector هو أمر في غاية الأهمية لتجنب الظل، وبالتالي عليك الحرص على تعلم استخدامه.
هناك الكثير من الأخطاء الأخرى، ولكن تلك التي شاركناها معك بالأعلى هي الأشهر.
وبذلك نكون قد وصلنا لختام مقالنا عن إضاءة تصوير المنتجات.
إذا كان لديك أي استفسار لا تتردد في التواصل معنا لحجز مكالمتك.
اسئلة شائعة
ما هي أفضل إضاءة تصوير منتجات؟
بشكل عام دائماً ما نشجع الاعتماد على الضوء الطبيعي عند تصوير المنتجات، ولكن أحياناً وإذا كنت من مفضلي التصوير داخل الاستوديو يفضل الاعتماد على مصدر إضاءة مستمر ومنتشر.
ما هي أهمية الإضاءة في تصوير المنتجات؟
إضاءة جيدة تعني تفاصيل منتج أكثر وضوحاً، وبالتالي صورة أعلى جودة. كلما كانت جودة الصور المستخدمة من قبل علامتك التجارية أفضل، زادت ثقة العميل في العلامة التجارية. ومن ثم، زادت المبيعات للمنتجات.
أيهما أفضل الإضاءة الطبيعية أم الصناعية في تصوير المنتجات؟
الضوء الطبيعي يوفر حالة من العمق والواقعية للمنتج، كما أنه أكثر انتشاراً. لذلك يعتبر الضوء الطبيعي – إذا تم استغلاله بشكل صحيح- أفضل مصدر إضاءة في تصوير المنتجات بالنسبة لنا. ولكن هذا لا يمنع أنه يمكنك دائماً الاعتماد على الاضاءة الصناعية والحصول على صور إحترافية لمنتجاتك.