أنواع تصوير المنتجات ( الأفضل والأكثر استخداماً )

يوجد عدد كبير من أنواع تصوير المنتجات، والتي يمكن استخدامها في التجارة الإلكترونية وإعلانات السوشيال ميديا. وتعمل الأنواع المختلفة هذه على مهمة واحدة وهي إظهار المنتج بأفضل صورة للعملاء. الأمر الذي سيؤدي في النهاية إلى…

أنواع تصوير المنتجات ( الأفضل والأكثر استخداماً )أنواع تصوير المنتجات ( الأفضل والأكثر استخداماً )

يوجد عدد كبير من أنواع تصوير المنتجات، والتي يمكن استخدامها في التجارة الإلكترونية وإعلانات السوشيال ميديا.

وتعمل الأنواع المختلفة هذه على مهمة واحدة وهي إظهار المنتج بأفضل صورة للعملاء.

الأمر الذي سيؤدي في النهاية إلى زيادة المبيعات والتحويلات الخاصة بالعلامة التجارية.

ولكن معرفة الأنواع التي يمكن استخدامها غير كافي، عليك الحرص على التقاط صور بجودة إحترافية لكل نوع حتى تتمكن من اكتساب عملاء جدد، والحفاظ على العملاء القدامى.

في هذا الدليل سأخبرك بالتفصيل عن أهم نوعين من التصوير الفوتوغرافي للمنتجات.

لكن أولاً دعنا نقدم لك…

مقدمة عن أنواع التصوير الفوتوغرافي المنتجات

هل تصوير المنتجات في المنزل باحترافية ممكن؟
هل تصوير المنتجات في المنزل باحترافية ممكن؟

هناك العديد من أفكار التصوير الفوتوغرافي للمنتجات.

يعتمد كل نوع منها على الغرض الذي تقوم بتصوير المنتج لأجله.

فمن أشهر أنواع التصوير:

  • التصوير ثلاثي الأبعاد للمنتجات.
  • تصوير المنتجات بخلفية بيضاء.
  • التصوير الفوتوغرافي بخلفيات مخصصة.
  • التصوير أثناء الاستخدام.

كل نوع من تلك الأنواع بالأعلى مناسب لبعض أنواع المنتجات والبعض الآخر لا، كما إنه أيضاً مناسب لبعض الاستخدامات، وغير مناسب للبعض الأخر.

لذلك، وحتى تفهم جيداً دعنا نشارك معك أفضل نوعان لتصوير المنتجات يمكنك العمل من خلالهما.

ليس ذلك فحسب، ولكن أيضاً كيفية زيادة مبيعات متجرك من خلالهما.

أنواع تصوير المنتجات

أنواع تصوير المنتجات
أنواع تصوير المنتجات

النوعان اللذان سنشاركهما معك هما:

  • تصوير المنتجات بخلفية بيضاء.
  • التصوير أثناء الاستخدام Lifestyle photography.

البداية مع…

النوع الأول: تصوير المنتجات بخلفية بيضاء

إذا كنت تمتلك متجر إلكتروني فأنت تعلم بالفعل مدى انتشار هذا النوع من صور المنتجات.

الصور بهذه الطريقة هي الحل المثالي للحفاظ على إحترافية المتجر وبساطته.

وأهم ميزة يوفرها هذا النوع هي الحفاظ على انتباه المشتري قدر الإمكان وجعل تركيزه منصب بشكل كامل على المنتج، نظراً لعدم وجود أي مكونات إضافية في الصورة قد تشتت انتباهه.

من المميزات التي تستحق وضعها في الاعتبار في التصوير بخلفية بيضاء هو أنه لا يتطلب منك عملية تعديل وتحرير طويلة.

أبسط الممارسات على هذه الصورة قد تؤدي إلى نتائج إحترافية.

تصوير المنتجات بهذه الطريقة هو أمر شائع، ولا يوجد به أي إبداع…

ولكن، هل تعتقد أنه يمكننا استغلال الخلفية البيضاء في التقاط صورة مختلفة؟

بالتأكيد يمكن ذلك من خلال تقنية CGI وما تمكننا من تنفيذه عن طريقها مثل:

1- تصميم صور إحترافية بخلفية شفافة

من أفضل الخصائص التي تقدمها تكنولوجيا CGI هي القدرة على استيراد الصور بشكل مباشر بخلفية شفافة.

هذا يساعد بشكل كبير في تسهيل عملية إنشاء تصاميم مختلفة للمنتج.

فربما ترغب في اختبار أكثر من شكل إعلاني لنفس المنتج، وبالتالي كل ما عليك هو استخدام تلك الصورة ذات الخلفية الشفافة في الأنواع المختلفة.

عند التصوير التقليدي للمنتج ومحاولة الحصول على خلفية شفافة لمنتجك ففي الغالب ستحتاج إلى تحرير الصورة وقصها ثم إعادة تعيين الخلفية.

ولكن بهذه الطريقة الأمر بسيط ولا يستغرق منك سوى دقائق.

2- كتالوج منتجات بسيط واحترافي

صور الكتالوج في متجرك الإلكتروني هي عنصر في غاية الأهمية إذا كنت تبحث عن المظهر الاحترافي لعلامتك التجارية في أذهان عملائك.

وبفضل تقنية CGI المميزة، يمكن الانتقال من صورة جامدة بخلفية بيضاء بسيطة…

إلى تصميم بسيط وسلس باضافة بعض الظل بشكل صحيح حول المنتج.

هذه الخطوة البسيطة قد تساعدك على التميز بين منافسيك، وتقديم مظهر مختلف وأنيق عما هم معتادون عليه من المتاجر الأخرى.

النوع الثاني: تصوير المنتجات أثناء الاستخدام

من الاسم يعد هذا النوع من أنواع تصوير المنتجات واضحاً جداً.

وهو يعني بكل بساطة التقاط صورة للمنتج أثناء الاستخدام في بيئة واقعية.

هدف هذا النوع من التصوير هو دمج المنتج في حياة المستخدم، وإخباره بأهمية هذا المنتج في الاستخدام اليومي له.

وبالتالي، تتمكن العلامة التجارية من تكوين علاقة مميزة بين العميل والمنتج. 

بالإضافة إلى علاقته مع العلامة التجارية ككل.

بجانب ذلك، إذا ما تم التقاط مثل تلك الصورة للمنتج أثناء الاستخدام، ولكن من شخص معروف جيداً فأن احتمالية شراء المنتج في الغالب ستكون أكبر.

لذلك…

نجد الكثير من العلامات التجارية تتعاقد مع مؤثرين أو فنانين عند تصوير إعلانات للمنتجات الخاصة بهم.

لتنفيذ هذا النوع من التصوير الفوتوغرافي للمنتجات يمكنك الاستفادة من اكسسوارات التصوير المختلفة، والتي قد تكون مجرد…

1- دعائم بسيطة

اللقطات البسيطة دائماً ما تؤدي إلى نتائج ممتازة، وبالتالي يفضل هنا اللجوء إلى أقل عدد ممكن من الدعائم في صورك.

من المهم أن تعرف أن هذه اللقطة تحتاج إلى مصور لديه قدرة جيدة على التعامل مع الاضاءة والتباين بالإضافة إلى بعض الحث الفني من أجل الحصول على لقطة إحترافية.

هناك الكثير من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من هذا النوع من التصوير مثل:

  • تركيز كامل على المنتج: لأنك هنا لا تستخدم سوى المنتج وبعض المكونات البسيطة الأخرى، لذلك ستظل أعين العملاء دائماً على المنتج.
  • صورة أكثر إحترافية: الدعائم البسيطة سهلة الاستخدام، ولا تحتاج إلى الكثير من التعقيدات في وضعها، لذلك الصورة النهائية في الغالب تكون أكثر كفاءة.
  • فرص تنوع أكبر في الصور: الاكسسوارات المستخدمة بسيطة، وبالتالي يمكنك استخدامها في مواضع مختلفة، كما يمكنك أيضاً التنوع في الترتيب أو حتى أشكال الدعائم بدون التأثير على بساطة الصورة.

والآن مع النوع الثاني من أنواع تصوير المنتجات أثناء الاستخدام وهو:

2- الأشكال المخصصة

هناك العديد من الأشكال والأنماط التي يمكنك إضافتها إلى صورة المنتج في هذا النوع.

لا يوجد أي سقف لابداعك هنا…

يمكنك استخدام أشكال مختلفة من الاكسسوارات بأحجام وأعداد مختلفة تبعاً لرغبتك،

هنا متاح لك إطلاق العنان لخيالك للتفكير في لقطة جديدة واحترافية.

ولكن…

حتى لا تؤثر على إحترافية الصورة من المهم التأكد من أن تلك الدعائم ستساعد بالفعل جمهورك وتجذب انتباهه.

تحتاج أيضاً إلى معرفة أن هذا النوع من تصوير المنتجات غير مناسب مع كتالوج المتاجر، ولكن مناسب لتصاميم مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

لديك الكثير من الدعائم التي يمكنك استخدامها مثل: 

  • الأخشاب.
  • أوراق الشجر.
  • قطع أقمشة.
  • سوائل.
  • جلود.
  • وغيرها…

أختر فقط ما يناسب علامتك التجارية ويحسن المظهر النهائي لصورتك وقم باضافته للصورة.

والآن وقد تعرفت على أنواع تصوير المنتجات دعنا نجيب عن السؤال الأهم وهو…

كيفية اختيار نوع تصوير المنتجات المناسب؟

كيفية اختيار نوع تصوير المنتجات المناسب؟

تحديد أنواع تصوير المنتجات المناسب لك يحتاج منك في البداية أن تجيب عن الأسئلة التالية:

  • أين ستقوم باستخدام هذه الصور؟
  • ما هو الهدف من تلك الصورة؟
  • ما هي قيم العلامة التجارية الخاصة بك؟

بالاجابة على الاسئلة السابقة ستتمكن من معرفة أي نوع هو الأنسب لك ولعلامتك التجارية.

كما ستتمكن أيضاً من أختيار النوع المتوافق مع خطتك الاستراتيجية للمتجر.

فمثلاً: 

  • جمهور السوشيال ميديا يفضل الصور ذات التصاميم المخصصة.
  • أما على المتجر الإلكتروني فأنت بحاجة إلى تصميم بسيط.
  • وهكذا…

ولكن بما أننا لم نركز بشكل مكثف على واحد من أنواع التصوير الفوتوغرافي للمنتجات وهو التصوير بتقنية CGI دعنا نتحدث عنه في هذا الجزء.

تقنية CGI تعني تصميم صور باستخدام الكمبيوتر، وهنا يتم الاعتماد على صور تقوم بالتقاطها بجوالك من أجل تصميم الصورة النهائية للمنتج.

أصبحت هذه التقنية ما يلجأ إليه الكثير من رواد الأعمال وأصحاب المتاجر، نظراً لـ: 

  • سهولة الحصول على صور نهائية للمنتجات باستخدامها.
  • سرعة إتمام تلك العملية.
  • التكلفة البسيطة مقارنة بالطرق التقليدية.

يمكن القول أن ما يمكن إتمامه في أسبوع كامل بالتصوير التقليدي، يمكن القيام به في عدة ساعات بهذه التقنية.

ترغب في معرفة المزيد؟ يمكنك تحديد موعد وتتواصل معنا في Welpix وستخبرك بكل ما تحتاج إليه.

الخاتمة

How it works videoHow it works video
جرّبنا اليوم مجاناً
أرنا منتجك، وسنُظهر لك، ما الذي يمكننا فعله به.

كما تحدثنا في الموضوع بالأعلى تحديد أنواع التصوير الفوتوغرافي المناسبة لمنتجاتك يعتمد بشكل أساسي على أهدافك من الصور والوسط الذي تقوم بمشاركتها من خلاله.

ولكن هناك عوامل مهمة أيضاً مثل: الميزانية، ووقت التنفيذ والمجهود المبذول في العملية ككل.

ففي صور المنتجات أثناء الاستخدام: ترغب في العلامة التجارية في إظهار الهدف من منتجها، مع محاولة ترسيخ صورة ذهنية للمنتج في ذهن العمل.

ولكن هذا النوع مرتفع التكلفة بعض الشيء، نظراً للحاجة إلى موديل لتنفيذ الفكرة، كما أنه أيضاً يستهلك الكثير من الوقت نظراً لإعادة المشاهد عدة مرات.

في صور المنتجات بخلفية بيضاء: هذا النوع أسهل في التقاط الصورة والتعديل عليها، كما أنه يتميز بالبساطة والاحترافية، ومناسب أيضاً للمتاجر. والجميل أن تكلفته أقل.

تقنية CGI: هي البديل الأحدث للتصوير التقليدي والتي توفر لك الكفاءة والسرعة في تنفيذ أفكار تصوير المنتجات المختلفة، بتكلفة أقل وسرعة أكبر.

لذلك حدد احتياجاتك جيداً، ثم قرر نوع التصوير وطريقة التنفيذ التي تناسبك.

أسئلة شائعة

ماذا يعني تصوير المنتج أثناء الاستخدام؟

هو نوع من تصوير المنتجات، هدفه الأساسي ترسيخ المنتج في ذهن العميل من خلال وضعه في بيئة حقيقية أثناء الاستخدام من قبل موديل أو مشهور.

ما هو تصوير المنتج بخلفية بيضاء؟

يعتبر هذا النوع من أنواع تصوير المنتجات هو الحل الذي تستخدمه أغلب المتاجر الإلكترونية. يوفر التصوير بتلك الطريقة سرعة في التنفيذ، بساطة في المظهر، وتوفير في التكلفة.

ما هو تصوير المنتجات للتجارة الإلكترونية؟

تصوير المنتجات للتجارة الإلكترونية هو فن هدفه الأساسي وضع المنتج أمام العميل بمظهر إحترافي يساعده على التعرف على مواصفات المنتج من خلال الصورة، وهذا النوع في الغالب يتم تنفيذه أمام خلفية بيضاء بالكامل من أجل الاحتفاظ بانتباه العميل على المنتج.

Martin Pitonak

الكاتب