مقدمة أخطاء تصوير المنتجات
كمصور مبتدئ قد تعتقد أنك قمت بكل شيء بشكل صحيح، ولكن أخطاء تصوير المنتجات يقع بها الجميع وخاصة المبتدئين.
ولكن المصورين المحترفين عادةً ما ينتظروا حتى يروا نتائج الحملات الإعلانية الخاصة بصور منتجاتهم حتى يمكنهم القول أن جلسة تصوير المنتج التي قاموا بها ناجحة.
وهذا ما عليك تعلم القيام به…
المؤشر الحقيقي لنجاح أي مشروع تصوير لمنتج ليس التقاط الصورة واعجاب العميل بها ولكن تفاعل الجمهور المستهدف معها والأهم من ذلك المبيعات.
لذلك إذا كنت ترغب في التقاط صور إحترافية تجلب المبيعات للعلامة التجارية فهذا الدليل لك.
هنا سنشارك معك العادات والأخطاء التي تمنعك من تحقيق النجاح المنشود من حملات التصوير الخاصة بك.
إذا كنت مستعداً دعنا ننتقل لنتعرف على أهم…
عادات عليك التوقف عنها عند تصوير المنتجات
الدور الرئيسي لك كمصور فوتوغرافي هو الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة الخاصة بالعلامة التجارية والعميل المستهدف ومحاولة نقلها من خلال صورك.
ولكن، حتى المصورين المحترفين يقعوا بالكثير من الأخطاء التي تؤثر على الصورة النهائية للمنتجات وذلك بسبب بعض العادات.
هذه العادات من وجهة نظرنا هي السبب في فشل مشروع التصوير الذي تقوم به وهي:
- الخلفيات ذات العناصر الكثيرة ( إزدحام الخلفية ): على الرغم من أن وجود بعض الدعائم في الخلفية قد يساعد في جذب الانتباه إلا أن الكثير منها قد يشتت الانتباه. لذلك عليك دائماً محاولة الحفاظ على خلفية التصوير بسيطة وبها عدد محدود من العناصر.
- عدد غير مناسب من اللقطات: سواء قمت بالتقاط عدد قليل من الصور للمنتج أو عدد كبير جداً فهذا قد يؤدي إلى خطأ في اختيار اللقطة المناسبة. فالعدد القليل قد لا يحتوي على لقطات مميزة، والعدد الكثير قد يشتت انتباهك ويؤدي إلى اختيار خاطئ. لذلك عليك التقاط عدد مناسب من الصور من أجل اختيار الصورة الأفضل بسهولة.
كما شاركنا من قبل فتصوير المنتجات بإحترافية قد يساهم في زيادة المبيعات أو توقفها تماماً.
لذلك إليك أهم 10 أخطاء يقع بها الكثير من المصورين في تصوير المنتجات…
أخطاء تصوير المنتجات ( أهم 10 )
1- الصور المزدحمة
الصور المزدحمة بالمكونات والعناصر تعتبر من أشهر أخطاء تصوير المنتجات.
والأسباب التي تؤدي لمثل تلك المشكلة هي:
- استخدام عدسة غير مناسبة.
- استخدام التكوين بشكل غير ملائم.
- الإضاءة الغير كافية.
ولكن أشهر سبب للصور المزدحمة هو استخدام عدسة واسعة الزاوية.
لأنها على الرغم من أنها تعتبر الأفضل في تصوير مساحة كبيرة، إلا أنها تعمل على تقريب المكونات من بعضها مما يجعل الصورة تبدو مزدحمة.
الحل هنا بسيط، وهو أن تستخدم عدسة ذات طول بؤري أطول تساهم في ضغط المنظور وظهور المكونات متباعدة.
2- اختيار خلفيات غير مناسبة
واحدة من أشهر أخطاء تصوير المنتجات من نصيب الخلفيات الغير مناسبة.
فعلى الرغم من أن الخلفية قد تساهم في إظهار منتجك بشكل أفضل، إلا أن الخلفية السيئة قد تشوه المنظر العام للصورة وتصرف أنظار عملائك عن المنتج وتقلل من عمليات البيع.
في دليل سابق تحدثنا بالتفصيل عن خلفيات تصوير المنتجات وننصحك بشدة بالإطلاع على هذا الدليل.
ولكن الآن دعنا نتحدث عن أشهر الأخطاء عند استخدام الخلفيات وهي:
- عدم مراعاة المنتج وألوانه عند اختيار الخلفية: يجب أن تساهم الخلفية في أظاهر المنتج وليس العكس. لذلك إذا كان منتجك يحتوى على نقوش أو تفاصيل كثيرة فاستخدام خلفية بسيطة بدون الكثير من التعقيدات قد يكون الخيار الأفضل لك.
عدم التفكير في الخلفية تبعاً لطريقة الترويج: حتى تتمكن من اختيار خلفية مناسبة من المهم أن تعرف أين سيتم استخدام صورة المنتج. فإذا كانت الصورة ستستخدم في متجر إلكتروني فالتصوير بخلفية بيضاء قد يكون الحل الأنسب. ولكن إذا تم استخدامها في الترويج على السوشيال ميديا فيمكنك استخدام الخلفيات المخصصة. وهكذا…
3- التحضير السيئ للمنتج
تنظيف المنتج بشكل جيد من البصمات والغبار تعتبر الخطوة الأهم والتي توفر الكثير من المال والجهد في معالجة الصورة.
وإذا نسي المصور معالجة تلك الأخطاء سوف تظهر العلامة التجارية بشكل غير إحترافي أمام عملائها.
وهذا ما تقع به الكثير من العلامات التجارية الصغيرة.
الحل هنا في غاية البساطة وهو أن تقوم بتنظيف المنتج بقطعة قماش جيداً قبل التقاط الصورة.
ولكن إذا كنت تستخدم بعض الدعائم او الديكور فلا تنسى تنظيف تلك المكونات أيضاً.
4- إظهار مميزات غير مناسبة
دائماً ما نشير إلى أهمية التركيز على الخصائص والجوانب الصحيحة للمنتج أثناء التصوير والتي بدورها تزيد من المبيعات.
ولكن بعض المصورين المبتدئين -نظراً لعدم التعمق في فهم المنتج وخواصه- قد يقوموا بالتركيز على جوانب غير مناسبة من المنتج أو لا تخدم الهدف والرسالة من المنتج.
ولذلك، بدلاً من أن يساعد التصوير في جذب انتباه العملاء وزيادة مبيعات العلامة التجارية يحدث العكس تماماً.
الخطوة الأولى من أجل إظهار الجوانب الصحيحة من المنتج هي فهم الجمهور المستهدف ومتطلباته.
بعد ذلك عليك البدء بفهم المنتج نفسه والعلامة التجارية التي تقوم بترويجه وما هي الرسالة والقيم الخاصة بها.
وبذلك يصبح من السهل معرفة الجانب الذي يجب التركيز عليه وتبدأ في التركيز عليه من خلال صورك.
5- إهمال التكوين
التكوين في التصوير الفوتوغرافي واحد من أهم الموضوعات التي نتحدث عن أهميتها بنظرياته وتطبيقاته المختلفة.
من المهم الإشارة إلى أن جمال وفخامة صورة المنتج يتناسب بشكل كبير مع الالتزام بتقنيات التكوين.
ولكن مع ذلك بعض المصورين والشركات لا تستخدم تقنيات التكوين حتى الآن أو تستخدمها بشكل خاطئ.
أهم ما يمكننا الإشارة إليه هنا للحفاظ على التركيب الجيد للصورة هو أن يكون المنتج محور الصورة وفي منتصفها مع التركيز بشكل أكبر عليه.
من المهم أيضاً التأكيد على أن العناصر المستخدمة في الخلفية وبجانب المنتج لا تشتت أنظار العميل عن بطل الصورة الحقيقي وهو المنتج.
ولا تنسى الإضاءة وتسليطها بشكل مميز وجذاب على المنتج لإظهار جميع جوانبه وتفاصيله.
6- استخدام الزوايا بشكل غير مناسب
زوايا التصوير المختلفة يمكنها أن توفر لك العديد من الصور المميزة للمنتج بنفس الميزانية.
كما أنها تساهم في عرض جميع التفاصيل الخاصة بالمنتج بشكل جيد، مما يساهم في النهاية في جذب الانتباه وزيادة المبيعات.
ولكن إذا تم استخدام زوايا التصوير بشكل خاطئ قد يؤدي ذلك إلى تشويه صورة المنتج الخاص بك وإظهاره بشكل أكبر أو أصغر من الحجم الطبيعي الخاص به.
ليس ذلك فحسب، ولكن الزوايا الغير مناسبة قد تؤدي إلى ظهور ظلال وانعكاسات غير مرغوبة في الصورة الخاصة بك.
لذلك عليك أخذ بعض الوقت من أجل التفكير في اللقطة التي تنوي التقاطها والزوايا التي تقوم بالتصوير منها.
من المهم أيضاً أن تبدأ في التجربة بشكل مستمر لزوايا مختلفة حتى تصل إلى أفضل زوايا مناسبة.
7- إهمال مرحلة ما بعد التصوير
مرحلة ما بعد التصوير أو كما يطلق عليها مرحلة ما بعد الإنتاج هي مرحلة أساسية في تصوير أي منتج.
فمهما كانت درجة الإحترافية التي يمتلكها المصور أو شركة التصوير في الغالب ستحدث بعض الأخطاء البسيطة أثناء التصوير.
لذلك تخطي هذه المرحلة هي واحدة من أهم أخطاء تصوير المنتجات التي لا يجب عليك الوقوع بها.
التعديل والمعالجة خطوة في غاية الأهمية لتخطي جميع الأخطاء وتحسين ظهور صورة المنتج أمام العملاء، بدونها قد تخسر العملاء ومن ثم، تخسر المبيعات الخاصة بالمنتج.
من الأخطاء البسيطة في هذه المرحلة والتي لا ينتبه إليها الكثير من المصورين المبتدئين هو تخصيص الصور لمنصات التسويق المختلفة.
من المهم أن تبدأ في تخصيص مقاسات وأحجام الصور لتناسب كل منصة من المنصات التي تنوي التسويق لها وإلا سوف تظهر بشكل غير إحترافي لا يليق بعلامتك التجارية.
8- الإضاءة الغير مناسبة
في كل مرة نتحدث عن إضاءة تصوير المنتجات نشير إلى أنها واحدة من أهم عوامل نجاح الصورة وظهورها بشكل إحترافي يليق بعلامة تجارية كبيرة.
ولكن مع ذلك نرى بعض المصورين والأشخاص يهملون استخدام الإضاءة بشكل مناسب، مما يؤدي في النهاية إلى صور بجودة متواضعة تفشل في جذب أنظار العميل وإقناعه بالمنتج.
الخطأ الآخر الذي نلاحظه بشكل شائع هو الاعتماد على الضوء المباشر للشمس، والذي يؤدي إلى طمس التفاصيل وتكوين ظلال غير مرغوبة بجوار المنتج.
إذا كنت تنوي الاعتماد على مصادر الضوء في الاستوديو فمن المهم أن تبدأ في استخدام مصادر توزيع الإضاءة مثل الناشرات والعواكس بشكل جيد حتى تحافظ على تفاصيل وألوان المنتج الطبيعية.
9- استخدام ديكور تصوير غير مناسب
واحدة من أخطاء تصوير المنتجات المنتشرة بشكل ملحوظ في الوطن العربي هي استخدام الدعائم الغير مناسبة أو بشكل غير مناسب في صورة المنتج.
ديكور تصوير المنتجات هدفه أن يجذب أنظار العملاء للمنتج، ومن ثم تحسين معدل التحويلات والمبيعات.
ولكن للأسف مازال بعض الأشخاص يعتمدون على الدعائم فقط لكونها ذات مظهر جميل وجذاب، وليس لأنها تخدم الغرض النهائي للمنتج وتساعد العملاء على فهم المنتج.
الأمر بسيط، فكر في الجمهور المستهدف وما الذي يبحث عنه بعد ذلك ابدأ في التفكير في المنتج ومكوناته، وأخيراً قم باستخدام أحد المكونات أو بعض المكونات في لقطة صورة المنتج.
10- التحيز نحو عملك
الجميع يحب عمله ويقدر المجهود الذي قام به من أجل تنفيذ المشروع.
ولكن أن تكون متحيزاً نحو عملك وترى أنه عمل لا غبار عليه ولا تقبل النقد البناء سواء من العميل أو من أي شخص آخر هو أكبر الأخطاء التي عليك تجنبها إذا كنت تنوي تصوير المنتجات بإحترافية.
لذلك عليك أن تبدأ في تقبل الأفكار الخارجية والنقد البناء القادم من العميل أو أي شخص آخر وتبدأ في التفكير فيه.
من المهم أن تبدأ بسؤال نفسك قبل التصوير، ما الذي يحتاج إليه العميل المستهدف الذي أقوم بتصوير هذا المنتج من أجله؟
هل ستعجبه تلك اللقطة؟ هل الدعائم المستخدمة مناسبة لهذا الجمهور المستهدف؟
إذا كانت الإجابة بنعم فابدأ جلسة التصوير الخاصة بك.
الخاتمة في أخطاء تصوير المنتجات
أخطاء تصوير المنتجات هي أمر منتشر بين الكثير من المصورين، وعلى الرغم من بساطة تلك الأخطاء إلا أنها قد تفسد الصورة بأكملها.
لذلك، حاول دائماً الاستثمار في حلول لتلك المشكلات ومحاولة تخطي تلك الأخطاء.
أهم الخطوات التي يمكنك الاعتماد عليها لتخطي تلك الأخطاء هي:
- اختيار معدات إضاءة مناسبة وتعلم استخدامها بشكل صحيح.
- الاستثمار في معدات تصوير إحترافية توفر لك جودة صور مميزة.
- خذ وقتك في ترتيب المنتجات بشكل صحيح أمام أعين العملاء، هذا يساعد بشكل كبير في تحسين المبيعات وجذب أنظار وانتباه العملاء نحو منتجك وعلامتك التجارية.
- قدم نمط واحد من خلال مختلف القنوات التسويقية الخاصة بك، بذلك تحافظ على الهوية البصرية لعلامتك التجارية وترسيخها في أذهان عملائك.
في النهاية، الأمر يحتاج منك إلى بعض الخبرة والتعلم والتجربة.
ولكن إذا كان مشروع التصوير القادم في فترة قريبة فربما أنت بحاجة إلى مساعدة من بعض المتخصصين.
في Welpix يمكننا مساعدتك في تصوير منتجاتك بإحترافية وتخطي الكثير من تلك الأخطاء التي قد تحدث أثناء التصوير، ومن ثم تظهر علامتك التجارية بشكل مميز يتوافق مع مبادئ ورسالة المنتج والعلامة.
لا تتردد ابداً في التواصل معنا وحجز موعداً مناسباً لك من أجل البدء في تصوير منتجاتك بتقنية cgi من دون مغادرة منزلك أو شحن المنتج إلينا.
الأسئلة الشائعة
ما هي أهم الأخطاء التي يقع بها الأشخاص عند تصوير منتج؟
هناك العديد من الأخطاء التي يقع بها الكثير من الأشخاص عند تصوير المنتجات. ولكن أهم تلك الأخطاء وأشهرها هي: الإضاءة الغير مناسبة، الإفراط في استخدام الديكور والدعائم المساعدة وأخيراً والأهم هو تجاهل مرحلة المعالجة للصور.
ما هي أهمية تنظيف المنتج وإعداده قبل التصوير؟
تنظيف المنتج جيداً يساهم في الحفاظ على صورة العلامة التجارية في أعين العملاء. تخيل معي منتج به بعض البصمات أو بعض الأتربة وتم التقاط صورة له ورآها العملاء… ستفقد العلامة التجارية صورتها وثقة عملائها.
كيف تتجنب العادات التي تسبب أخطاء تصوير المنتجات؟
الحل الوحيد لتجنب العادات التي تسبب الأخطاء في تصوير المنتج هو وضع خطة محددة لجميع مراحل التصوير واحترام كل مرحلة من مراحلها حتى النهاية.