تبحث عن أفكار تصوير المنتجات باحترافية شديدة؟
دعنا نشاركك خبرة أكثر من 10 سنوات في مجال التصوير الفوتوغرافي وتصميم صور المنتجات.
ليس ذلك فحسب…
ولكن أيضاً ستجد في نهاية هذا المقال جزء مخصص به 6 نصائح ستحتاج إليهم إذا كنت تنوي تصوير منتجاتك بنفسك.
ولكن في البداية دعنا نجيب بكل صراحة…
ما أهمية التصوير الاحترافي للمنتجات؟
تبعاً لموقع Salsify يحتاج العميل إلى 3 صور أو أكثر من أجل الاقتناع بالمنتج من ثم شراءه.
وبالتالي، تلعب صور المنتجات دور أساسي في تحديد ما إذا كان الشخص سيقوم بشراء منتج أم لا.
لذلك…
تحتاج إلى صور إحترافية قدر الإمكان حتى تتمكن من إقناع العميل بجودة منتجك وقوة العلامة التجارية الخاصة بك.
ليس ذلك فحسب ولكن…
يشعر العميل بالثقة في العلامات التجارية الكبيرة والتي لديها صور إحترافية، ولذلك نجد معدل التحويلات لدى هذه العلامات التجارية أفضل من العلامات التجارية الصغيرة.
ومن هنا من المؤكد أنك تعرفت على أهمية أمتلاك صور إحترافية لمنتجات المتجر الالكتروني الخاص بك.
والآن حان الوقت لتتعرف على…
أفضل أفكار إبداعية لتصوير المنتجات
الأفكار بالأسفل هدفها الوحيد هو إظهار منتجك بطريقة إبداعية مختلفة بعض الشيء.
ولكنها ليست كافية بالتأكيد، لأنك تحتاج إلى معدات تصوير إحترافية بعض الشيء من أجل الحصول على صور عالية الجودة.
الفكرة الأبسط والأفضل دائماً هي…
1- استغلال الطبيعة والضوء
من قديم الأزل تستخدم الطبيعة بكل ما فيها في الجهود التسويقية.
والسر بسيط…
للطبيعة سحر ممتاز في إظهار شكل المنتج.
أغلب المنتجات يتم تصويرها داخل ستوديو للتحكم في الإضاءة، وتجنب بعض العوامل الخارجية والأتربة وغيرها.
ولكن بعض المنتجات يمكن إظهارها بشكل أفضل في الخارج.
فمثلا:
- الأحذية: يفضل التقاط صورة لها أثناء الاستخدام بالخارج.
- المنتجات الطبيعية: لإيصال فكرة أن المكونات المستخدمة جميعها من الطبيعة.
- المظلات: يمكن التقاط صور لها في جو ممطر.
- وهكذا…
أما الضوء الطبيعي وأشعة الشمس فقد يوفرا العديد من اللمسات الجمالية لصورك أهمها الظل الطبيعي للمنتج.
هناك عدد جيد من الأفكار للتصوير بالخارج في الطبيعة منها:
- وضع منتجك وسط النباتات.
- التصوير أثناء غروب الشمس.
- استخدام موديل مع عمل بلور لكل شئ ماعدا المنتج.
- استغلال المباني والمعالم المشهورة.
- وغيرها…
اطلق العنان لخيالك واستغل ما هو موجود حولك في التقاط أفضل صورة لمنتجك.
2- المنتجات المعلقة
قديماً كان تعليق المنتجات أمر غريب نوعاً ما في التصوير الفوتوغرافي.
ولكن، لم يعد الأمر كذلك.
لذلك، تحتاج الى أفكار إبداعية في تعليق منتجاتك.
تعليق المنتجات مميز في إظهار المنتجات ببعد ثلاثي بسيط، على عكس الصور التقليدية التي تظهر لك المنتج كصورة جامدة.
ولكن للأسف هذا النوع من الصور يتطلب عدة لقطات من مختلف الزوايا حتى تحصل على اللقطة المناسبة.
لذلك، لا تيأس وجرب التقاط عدة صور بعدة أوضاع مختلفة، وستحصل على الصورة المناسبة.
من أفضل المنتجات التي يمكن استغلال هذه الفكرة في تصويرها:
- الاحذية.
- الملابس.
ولكن أحرص على جعل الخيط أو يدك خارج إطار الصورة ليظهر المنتج بشكل تلقائي وكأنه يطفو بمفرده.
أو يمكنك استخدام بعض برامج التعديل على الصور وإزالة الجزء الغير مرغوب.
3- جرب التقاط الصورة عن قرب
البعض لا يفضل هذه الفكرة في التقاط صور المنتجات.
ومع ذلك فهي طريقة ممتازة في الكثير من المنتجات وخاصة صغيرة الحجم.
فمثلاً، المجوهرات والحلي من المنتجات التي يمكن استخدام خاصية Zoom in بها والحصول على صور ممتازة.
هدف هذه اللقطة هو إظهار جزء معين من منتج أو معمار مثلاً والتركيز عليه بشكل محدد.
ولكن لا يمكن الاعتماد على هذه اللقطة كصورة اساسية بل جزء من البوم صور للمنتج.
4- تصوير المنتج في استخدام غريب
واحدة من أفكار تصوير المنتجات الغريبة هي ” دقيقة واحدة قبل…” وفيها يتم تصوير المنتج قبل حدث معين.
فمثلاً…
يمكن التقاط صورة لهاتف مقاوم للكسر، قبل لحظة من الطرق عليه بمطرقة لاختبار مدى قوة تحمله.
استخدام غريب، ولكن كصورة تسويقية للمنتج قد تحقق لك نتائج أكثر من جيدة.
مع ذلك استغلال هذه الفكرة يحتاج إلى تخطيط جيد في البداية حتى لا تلتقط صورة تأتي بثمار سلبية على جهودك التسويقية.
لذلك، كل ما عليك هو:
- التفكير في جميع الطرق التقليدية التي يمكن استخدام منتجك بها.
- والآن فكر في بعض الطرق الغير تقليدية.
- بعد ذلك، حدد الطريقة الغير تقليدية الأنسب والتي تتوافق مع علامتك التجارية بعض الشيء ولا تضر بها.
- ابدأ الآن في تنفيذ فكرتك من خلال تصوير منتجك بهذه الطريقة.
5- اختر خلفية غير تقليدية
في المتاجر التقليدية يتم استخدام الخلفيات البيضاء لإظهار المنتج.
ولكن…
التفكير خارج الصندوق بعض الشيء، واختيار:
- خلفيات متعلقة بعض الشيء بمنتجك.
- أو خلفيات غير تقليدية.
قد يحقق لك نتائج ممتازة وتحصل على صورة إحترافية للغاية.
مثال:
فكر في تصوير منتج الصلصة الحارة الخاصة بك أمام لهيب، وستصل لجمهورك الصورة التي ترغب في إيصالها عن المنتج.
هناك المئات من الأفكار المختلفة والتي لا تنتهي لكل منتج.
لذلك فكر في استخدامات منتجك وخواصه وحاول تصميم خلفية تتناسب مع ذلك الاستخدام وتخدمه.
من خطوات تحسين الخلفيات التي تحقق نتائج ممتازة هي عمل بلور على الخلفية بالكامل بجميع مكوناتها والتركيز فقط على المنتج وإظهاره.
هذا التغيير البسيط يحول أنظار عميلك بشكل تلقائي إلى منتجك ويجعله يركز مع تفاصيله.
6- استغل الأسطح العاكسة
إنعكاس الصورة من أفكار تصوير المنتجات المميزة على الرغم من بساطتها.
ولكن مع ذلك فهي تحتاج منك الى إحترافية ودقة نوعاً ما في التقاط الصورة.
هنا يساعدك الانعكاس هذا على إضافة بُعد مميز للصورة، وبالتالي تظهر بشكل إحترافي أكثر.
لا يعتبر أي أنعكاس للصورة جيد، بل تحتاج الى جعل الانعكاس يضيف إلى الصورة شيء ما.
فمثلاً…
يمكنك التركيز على جعل إنعكاس المنتج يظهر العلامة التجارية الخاصة بك.
هنا الأنعكاس لا يقتصر على استخدام المرايا فقط، بل يمكنك أيضاً استغلال بعض برامج التلاعب بالصور في الحصول على انعكاس لمنتجك على المياه، أو على أي أسطح لامعة.
يعتبر الاستوديو أفضل طريقة للحصول على مثل تلك الانعكاسات التي قد لا تتمكن من الحصول عليها بشكل سهل في الطبيعة.
7- استخدم الدخان
هل جربت إحاطة المنتج أثناء التصوير ببعض الدخان البسيط؟
تعتبر هذه الفكرة من أفكار التصوير المشهورة للأطعمة، ولكن يمكن استخدامها بالتأكيد مع مختلف المنتجات الأخرى وستجد نتيجة مميزة.
يقوم هذا العنصر بإضافة حالة من الغموض نوعاً ما حول المنتج، وبالتالي يساهم في جذب الانتباه بشكل أكبر.
مثال:
جربنا من قبل استغلال الدخان في تصميم صورة منتج عبارة عن ساعة يد، وكانت النتيجة لا تصدق!!
هنا قد لا تحتاج إلى إحداث بعض الدخان الحقيقي، يمكنك بكل بساطة استغلال أحد أدوات التعديل على الصور وستحصل على ما تحتاج إليه.
8- استخدم ستاند ملفت للانتباه
الستاند من الأدوات المشهورة التي يتم استخدامها بشكل دائم في جلسات تصوير المنتجات.
ومع كونها من المكونات الاساسية، فكل ما علينا هو تغييرها بعض الشيء من أجل إضافة حالة مختلفة إلى صورة المنتج.
لا تحتاج الى ابتكار ستاند جديد، يمكنك استخدام بعض الصناديق الملونة أو حتى الاحجار وستحصل على نتيجة جيدة.
هنا تساهم الصناديق أو الإستاند في إضافة نوع من الحركة إلى الصورة.
ولكن…
أحرص على توافق ألوان الستاند الخاص بك مع لون المنتج.
9- استخدم الصور بتقنية 360
الصور بتقنية 360 درجة، أو أحياناً يقصد بها البعض الصور ثلاثية الأبعاد 3D، من أفكار تصوير المنتجات المميزة والتي تساعد في إظهار المنتج بشكل كامل من مختلف الزوايا.
وهذه الطريقة في التصوير مشهورة بشكل أكبر مع الأحذية الرياضية.
ومن خلال تجربتنا وجدنا بالفعل أن هذه الصور تساهم بشكل كبير في زيادة معدل التحويلات وعمليات الشراء.
لذلك البدء في تطبيقها على منتجاتك قد يكون خطوة ممتازة للحصول على صور إحترافية.
10- استعن بموديل
يمكنك استخدام العامل البشري، وهنا أقصد الموديل في:
- إظهار المنتج اثناء الاستخدام.
- إضافة الطابع البشري الى الصورة من خلال استخدام جزء واحد من الجسم ولنفترض الأيدي فقط.
العامل البشري هو الطريقة الأفضل لاضافة طابع شخصي إلى المنتج، ومن هنا يمكن استغلال ذلك في تطوير قصة حول المنتج.
وكما تعرف فالقصص هي ما تستمر في الذاكرة لأطول فترة ممكنة.
وبالتالي سيظل المنتج بفكرته وقصته في الأذهان لاطول فترة ممكنة، وهذا يعني بكل بساطة زيادة المبيعات المستقبلية.
والآن ما رأيك في…
تعرف على: دليل اختيار ديكور تصوير المنتجات
6 نصائح لتصوير المنتجات بإحترافية
بالاسفل مجموعة من النصائح التي ستساعدك بشكل ملحوظ على تحسين صور المنتجات الخاصة بك.
ما نشاركه معك في السطور التالية هو خلاصة سنوات من الخبرة، والالاف من العملاء.
لذلك، أحرص على استغلاله إذا كنت ترغب في نقل جهودك في التجارة الالكترونية الى مستوى أعلى.
البداية مع…
1- أختر الخلفية بعناية
تخيل منتج أبيض اللون تم التقاط صورة له على خلفية بيضاء!!!
الخلفية المستخدمة دورها الأساسي هو إبراز المنتج الخاص بك.
وبالتالي…
عند استخدام خلفية غير مناسبة، فأنت تؤثر بالسلب على المبيعات خاصتك.
الخلفيات الغير مناسبة قد تكون:
- غير متناسقة الالوان مع المنتج.
- لا تناسب استخدام المنتج.
- تشتت انتباه الشخص.
لذلك…
أحرص دائما على اختيار الخلفية، ومكونات الصورة الاخرى بعناية شديدة حتى تحقق هدفها الأساسي وتجعل تركيز أعين عميلك على المنتج.
2- أستخدم معدات تصوير احترافية
هل ستفكر بالشراء من متجر الكتروني صور منتجاته رديئة الجودة؟
بالتأكيد لا.
ولكن، نسبة شراءك من علامة تجارية لديها صور ومقاطع فيديو عالية الجودة أكبر.
ومن هنا أنت تعلم جيداً، أهمية الاستثمار في معدات التصوير.
وإذا لم تكن لديك الميزانية الكافية، فالأمر بسيط…
أذهب لواحدة من شركات تصوير المنتجات وقم بالتعاقد معهم لتصوير منتجاتك باحترافية.
3- أظهر أهم خواص منتجك
البعض يهمل هذا الجزء على الرغم من أهميته الشديدة.
ولكن، أنت على وشك إطلاق علامة تجارية مميزة.
لذلك من المهم ألا تهمل مثل تلك النصيحة.
لا نلتقط صورة لغرض التقاط صورة للمنتج، ولكن لإظهار أهم مميزات منتجنا ولماذا على العميل شراءه؟
مثال:
تقوم ببيع سترة مقاومة للماء، كل ما عليك هو إظهار منتجك ومن حوله مياه وكيف يقاوم منتج الماء..
في زمن المنافسة الشرسة، نحن نقوم ببيع الاحتياجات للعميل وليست المنتجات.
4- الاضاءة مهمة
لا أحد يستطيع إنكار أهمية الاضاءة الممتازة للحصول على صور بجودة عالية.
ولذلك، وعلى الرغم من أنها قد تكون نصيحة بسيطة إلا أنها بالفعل تساهم بشكل ضخم في إخراج صورة منتج إحترافية.
5- لا ضرر من قليل من الاختلاف
بعض الآراء ستخبرك بتقليد ما هو ناجح بالفعل.
وهذا صحيح ويحقق نتائج جيدة.
ولكن قليل من الإبداع والاختلاف لن يضر.
بالتأكيد إختلاف مع الحفاظ على الثوابت…
فمثلاً:
أغلب المتاجر تستخدم الخلفيات البيضاء في صور المنتجات، هل هذا قانون ثابت؟
يمكنك بناء قواعدك الخاصة طالما ستحتفظ بجودة الصور، وستتمكن من إيصال فكرة المنتج وتثبيت صورته لأطول فترة ممكنة في ذهن عميلك.
6- احرص على تناسق الصور مع هوية علامتك التجارية
بعض الأفكار التسويقية قد تكون ملائمة لعلامات تجارية وأخرى لا.
كما أنها ايضاً قد تكون متوافقة مع بعض الثقافات والبعض الأخر لا.
لذلك من المهم تحديد الهوية الخاصة بعلامتك التجارية، ومن ثم البحث عن التوافق بين الصور الخاصة بعلامتك والأفكار التسويقية التي تنوي تبنيها وأيضاً ثقافة البيئة من حولك.
كانت هذه أفضل أفكار تصوير منتجات باحترافية مع النصائح التي تساعدك في ذلك.
والآن إذا كنت ترغب في نقل علامتك التجارية إلى مستوى أعلى وتبحث عن شركة تساعدك في تصوير منتجاتك بأفكار ابداعية…
كل ما عليك هو الاطلاع على اسعارنا والتواصل معنا.
أسئلة شائعة
ما هي أهم أساسيات تصوير المنتجات؟
الإستغلال الإحترافي لما هو حولك بالفعل من ضوء، لحظة، لون، مسافة، وأخيراً تركيب الموقف بشكل عام هو أساس تنفيذ أي فكرة تصوير إحترافية، والحصول على نتائج مميزة.
لماذا تصوير المنتجات مهم؟
لآن صورة خير من ألف كلمة، تصوير المنتجات يٌعَد أداتك التسويقية الأهم، والتي يمكنك من خلالها زيادة مبيعاتك وتحسين معدل التحويلات للعملاء الجدد، وكلما كانت الصور إحترافية أكثر كلما زادت فرص إقناع العميل بالمنتج.
ما هو أهم عنصر عليك الاهتمام به عند تصوير المنتجات؟
جودة الصورة، كلما كانت الجودة الخاصة بصور منتجاتك أفضل، كلما أنعكس ذلك بالإيجاب على صورة علامتك التجارية في أذهان عملائك.